صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«النواب»: لا صحة لبيع مياه الري للفلاح

حسام صدقة

الثلاثاء، 02 مارس 2021 - 12:59 م

أكد النائب مجدي ملك، عدم صحة ما تردد من أعداء الوطن عبر السوشيال ميديا ما يفيد بأن الحكومة ومجلس النواب عبر مشروع القانون ببيع المياه للفلاح، على غير الحقيقة.

وقال: "لا يوجد مادة واحدة تقر بيع المياه للفلاح، المادة تتحدث عن ترخيص آلات الري على نهر النيل والترع والمجاري الرئيسية وليس الفرعية".

وأكد ملك، انحياز القيادة السياسية للفلاح المصري وكذا مجلس النواب، لافتاً إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أول من وجه بتعديل منظومة الري أيضا للحفاظ على المياه.

وأشار ملك، إلى أن مشروع القانون جاء ليصحح أخطاء كثيرة، وله أهمية حتمية في هذه المرحلة نتيجة تناقص نسبة الفرد والتلوث في المجاري المائية والتحديات التي يواجهها القطاع.

ودعا النائب محمد صلاح أبو همليه، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، إلى أهمية إطلاق وزارة الري والموارد المائية حملة إعلامية للرد علي الشائعات التي تثار حول مشروع القانون فضلا عن إيضاح الإيجابيات، لاسيما وما يردده الإعلام المضاد من شائعات.

ونوه أبو هميلة، إلى أهمية مشروع القانون لاسيما متعلقة بقضية تعد بمثابة أمن قومي، خاصة مع متغيرات الزيادة السكانية وسد النهضة، مع الحاجة إلي التوسع الزراعي والصناعي خلال الفترة القادمة مما  يساعد على الإنتاجية.

كما دعا النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية، إلى أهمية التوجه بكل السبل نحو الري الحديث في الأراضي القديمة، لاسيما وما نراه من نجاح للدولة المصرية في بناء ثقة لدى المؤسسات الدولية المتخصصة في التمويل، قائلاً: "التحدي الأكبر لحسن إدارة المياة نحو استغلال الموارد بري الحديث". 

وأشار السجيني، إلى أهمية استغلال الأراضي الصحراوية التي بها خصوبة وقريبة من آبار ذات نوعية مياه صالحة لإنتاج مزروعات طيبة، وألا يكون هناك تصلب من الري في مد المياه لهذه الأراضي، لافتاً أيضا إلى المعاناة في اللوائح التنفيذية. 

 

شاهد أيضا

 بدء الجلسة العامة للنواب لمناقشة قانون الري وتقارير الاقترحات والشكاوى

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة