طارق عبد العزيز خلال مناقشة الرسالة
طارق عبد العزيز خلال مناقشة الرسالة


طارق عبد العزيز يحصل على الدكتوراة في فلسفة الفنون الجميلة

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 21 مارس 2021 - 04:55 م

حصل طارق عبد العزيز الكاتب الصحفي في دار أخبار اليوم على شهادة الدكتوراه فى فلسفة الفنون الجملة تخصص جرافيك، من كلية الفنون الجميلة بالزمالك - جامعة حلوان.

وكان عنوان الرسالة "الرسوم التوضيحية بين الرقمنة والأداء اليدوى فى إصدارات أخبار اليوم".

تناول الباحث فى رسالته التطورات العديدة التى شهدتها إصدارات دار أخبار اليوم، وقال إن التكنولوجيا لعبت دورًا هامًّا في تطوير تلك الإصدارات والاعتماد بشكل كبير على التقنية الرقمية وتوظيفها بديلاً للرسوم التوضيحية في العديد من الموضوعات الصحفية والتى كان يجسدها مصاحبة للمقالات والموضوعات الصحفية الفنانين صاروخان ورخا وبيكار وكنعان ومصطفى حسين.

وأضاف طارق عبد العزيز أن التكنولوجيا المستحدثة للفنانين المتخصصين المتمثلة في الكمبيوتر وبرامجه الجرافيكية، أتاحت الإبداع الفني بطرق جديدة مع الوضع في الاعتبار موهبتهم وكيفية توظيفها فيما يساعد على نجاح العمل الفني بشكل عام، حيث إن أبجديات العمل الفنى تخضع لأسس تصميم محكومة بضوابط وقواعد ثابتة في معظم الأحيان، وفي مجال الجرافيك نجد أن الكمبيوتر ببرامجه المتعددة وإمكانياته قد خدمت الفنان لأقصى درجة، حيث وفرت له ما كان ينجزه في ساعات وربما أيام وظهر ذلك في إخراج الصحف والمجلات والكتب.

ضمت الرسالة أربعة فصول.. وتجربة الباحث العملية، وتوصل لعدة نتائج فى نهاية الرسالة، أهمها: أن لموهبة الفنان بجانب دراسته العلمية لأساليب التكنولوجيا الحديثة في الرقمنة دور كبير في إبداع صور توضيحية ساعدت في تطوير الفنان وتطوير الإصدارات الصحفية بشكل عام، وأن الرسوم والصور التوضيحية الرقمية ساعدت فى تغيير وتطوير إصدارات أخبار اليوم والارتقاء بشكل الموضوعات الصحفية، وأصبح الفن الرقمي أحد أضلاع الملتقيات والمعارض التشكيلية الكبرى، وصار يزاحم الأعمال اليدوية.

وبالنسبة للتوصيات طالب الباحث التوسع في دراسة التكنولوجيا والطباعة الرقمية فى كليات الفنون المتخصصة على أن تكون هناك معامل فنية مجهزة تعتمد فى شرحها على فنانين متخصصين فى مجال العمل الرقمى، وطالب أيضًا المؤسسات الصحفية - وخاصة مدرسة أخبار اليوم العريقة - أن تتيح فرص المنافسة بين المصممين والمخرجين، مؤكدة على أهمية الرسوم التوضيحية فى العمل الصحفى، فالمنافسة حتمًا تؤدي إلى ظهور أعمال فنية ذات قيمة عالية تعود على الإصدار وعلى القارىء بالكثير بالقيم الإيجابية.

تشكلت لجنة الحكم والمناقشة من د. محمد حازم فتح الله أستاذ الجرافيك المتفرغ بكلية الفنون الجميلة ونائب رئيس جامعة حلوان الأسبق "مشرفًا ومقررًا"، ود.أشرف عبد الفتاح محمد أستاذ الجرافيك المتفرغ بكلية الفنون الجميلة ووكيل الكلية الأسبق لشئون التعليم والطلاب بجامعة حلوان "مشرفًا"، ود.رانية على الحصرى أستاذ الجرافيك بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان ووكيل الكلية الأسبق لشئون الدراسات العليا والبحوث "مناقشًا داخليًا"، وأ.د مها محمد درويش أستاذ رسوم النشر ورئيس قسم التصميمات المطبوعة بكلية الفنون الجميلة جامعة الأسكندرية "مناقشًا خارجيًا".

 

 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة