متحف العواصم بالعاصمة الإدارية الجديدة
متحف العواصم بالعاصمة الإدارية الجديدة


قبل افتتاحه.. ننشر مقتنيات العرض المتحفي بمعرض العواصم

مي سيد

الإثنين، 22 مارس 2021 - 05:52 م

يعد متحف العواصم في العاصمة الإدارية الجديدة واحد من أهم المشاريع السياحية والأثرية المدرجة في أجندة وزارة السياحة والآثار والمقرر افتتاحه خلال هذا العام 2021.

وتسلط «بوابة أخبار اليوم» الضوء على مقتنيات العرض المتحفي في متحف العواصم.

- انتهت وزارة السياحة الآثار من سيناريو العرض المتحفي من وضع مومياوات كهنة وكاهنات للمعبود آمون، داخل الفتارين الخاصة بها، وذلك ضمن سيناريو العرض المتحفي لمتحف عواصم مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة.

- متحف العاصمة الإدارية هو متحف عواصم مصر، ويروي تاريخ العواصم المصرية عبر العصور المختلفة.

 - يتكون من قاعة رئيسية يُعرض فيها آثار لعدد من عواصم مصر القديمة والحديثة يبلغ عددها 7 عواصم هى منف، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية، القاهرة الإسلامية، القاهرة الخديوية.

- يعرض المتحف مجموعة من المقتنيات المختلفة التي تمثل أنماط الحياة في كل حقبة تاريخية، مثل أدوات الزينة، وأدوات الحرب والقتال، ونظام الحكم والمكاتبات المختلفة.

 -القسم الثاني في المتحف فهو عبارة عن جناح يمثل العالم الآخر عند المصري القديم، من مقبرة «توتو» التي تم اكتشافها عام 2018 بمحافظة سوهاج.

- يوجد بالمتحف قاعة للمومياوات والتوابيت وفتارين تحتوى على الأواني الكانوبية ومجموعة من الأبواب الوهمية.

- يتضمن العرض المتحفي، استخدام التكنولوجيا الحديثة حيث تم تزويد قاعات العرض بشاشات تعرض فيلم بانورامي تفاعلي "المالتى ميديا" لعرض التاريخ صوتا وصورة.

-  يضم المتحف عرض توضيحي لشكل كل عاصمة من العواصم المصرية القديمة موضوع العرض وطبيعة العمارة السكينة والمباني الدينية بها وأشهر معالمها، لتضيف لمسة إبداعية جديدة، تجذب الزائرين والسائحين.

 -يتضمن المتحف ضمن سيناريو العرض أيضًا مومياوات كهنة وكاهنات المعبود آمون.

- يتم عرض مومياء «نسيى خنسو» الزوجة الثانية لكبير «كهنة آمون بانجم الثاني»، التي تعتبر نموذج متميز لتطور أسلوب التحنيط بالأسرة 21، حيث أعطت العينان المطمعتان بالأحجار واللون الأصفر الداكن للبشرة الإحساس بالحيوية والنضارة.

-  يتم عرض  مومياء «بانجم الثاني» كبير كهنة «آمون»، التي لونت بشرتها باللون الأصفر والأحمر الداكن ولفت المومياء بالكتان الرقيق ذو الشراشيب الملونة، ومومياء جد بتاح  إيو إف عنخ من الأسرة 21، زينت أصابع اليدين والقدمين بالخواتم.
 

اقرأ أيضا| الجمهورية الجديدة | متحف العاصمة.. تاريخ كل العصور

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة