اجتماع د. رشا راغب مع وفد من تنسيقية شباب الأحزاب
اجتماع د. رشا راغب مع وفد من تنسيقية شباب الأحزاب


8 نواب يناقشون البرامج الدراسية وأبرز الخطط المستقبلية

تنسيقية شباب الأحزاب فى ضيافة الأكاديمية الوطنية للتدريب

الأخبار

الخميس، 25 مارس 2021 - 07:22 م

متابعة : محمد سعد - عمر يوسف

- «حب الوطن والعمل بجدية» شعار خريجى البرنامج الرئاسى فى البرلمان

تتنوع الأنشطة والخدمات التى تقدمها الأكاديمية الوطنية للتدريب بين الدراسة المكثفة فى مختلف المجالات إلى التطبيق العملى فى جميع القطاعات وكافة محافظات الجمهورية، واستمرارا للدور التوعوى للأكاديمية الوطنية استقبلت وفداً من تنسيقية شباب الأحزاب من أعضاء مجلسى الشيوخ والنواب، واطلع الوفد خلال الزيارة على إنجازات الأكاديمية والبرامج التدريبية المختلفة ومستهدفاتها خلال الفترة المقبلة، وناقشوا تلك الخطط والبرامج مع دكتورة رشا راغب من خلال تبادل الأفكار والخبرات فيما يخدم مصلحة الشباب الذين يدرسون فى الأكاديمية حتى يتم تأهيلهم بشكل كاف لتبوؤ المناصب القيادية فى الدولة.


كما تفقد الوفد مبانى الأكاديمية الجديدة الجارى حاليًا الانتهاء من إعادة هيكلتها، وقد رافقتهم فى الجولة الدكتورة رشا راغب - المدير التنفيذى للأكاديمية حيث شرحت فلسفة عملية إعادة هيكلة المبانى وأطلعتهم على المراحل القادمة لاستكمال التطوير، وتكون وفد التنسيقية من النواب عماد خليل، وآية مدني، وسها سعيد، وهيام فاروق، وهادية حسني، وخالد بدوي، ومارثا محروس، ورشا فايز، بينهم خريجو الأكاديمية ويدينون بكامل الفضل للأكاديمية فى مساعدتهم على الوصول إلى المناصب القيادية التى وصلوا إليها.

- رشا راغب: نستقبل دفعة الشباب الأفريقى من 54 دولة منتصف أبريل

أكدت د.رشا راغب، المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب، أن وفد تنسيقية شباب الأحزاب استطلع كافة الأعمال التى تقوم بها الأكاديمية منذ نشأتها حتى الوقت الحالى واستعرض الإنجازات التى قامت بها الأكاديمية طوال الفترة الماضية، مشيرة إلى أن الزيارة تأتى عقب اللقاء الذى عقدته مؤخرًا فى مجلس النواب.


وأضافت «راغب»: أبرز أهداف الأكاديمية تأهيل الشباب بشكل عام، سواء من سيشق طريقه منهم فى مجلس النواب، أو أى دور تنفيذي، ومن أحد الجوانب التى نغطيها داخل الأكاديمية هو العلوم السياسية والتشريعية، وتميزهم سمح لهم بالتواجد فى مجلسى النواب والشيوخ والتنسيقية أيضًا»، ونوهت المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب، إلى أن هناك استكمالا للدورات التدريبية داخل الأكاديمية، وسيُفتح باب التقديم لتأهيل التنفيذيين للقيادة الدفعة الرابعة، وكذلك الدفعة الرابعة للبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الأفريقي، يوم 15 أبريل، وذلك للشباب من 54 دولة أفريقية.

 

وأوضحت أن هناك شراكات أجنبية تمت فى الفترة الأخيرة، ومنها مع كوريا الجنوبية ودول أخرى فى الجزء التدريبى والبحثى للمتدربين.
هادية حسنى: الأكاديمية سبب دخولى «النواب»

 محرر الأخبار مع النائبة هادية حسنى

هادية حسنى عضو مجلس النواب وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، خريجة الدفعة الثالثة من البرنامج الرئاسى والأكاديمية الوطنية للتدريب، التى حكت عن تجربتها بالأكاديمية فتقول: «أنا من أولى دفعات البرنامج الرئاسى الذين يتدربون فى الأكاديمية وهذا شرف كبير لى ولأى شخص فى دفعتى لأننا أول من دخل هذه الأكاديمية، وقبل ذلك كان حجم معرفتى منحسر فى مجالين فقط هما الصيدلة لأننى خريجة كلية الصيدلة والمجال الثانى هو الرياضة لأننى بطلة كرة ريشة دولية، وعند دخولنا الأكاديمية حصلنا على مواد دراسية محتلفة ليس تخصصا واحدا فقط سواء كان ذلك فى الإعلام أو التسويق والأمن القومى وغيرها الكثير والكثير».
وأشارت هادية إلى أن الأكاديمية الوطنية السبب الرئيسى فى دخولها مجلس النواب لأنها ساعدتها فى تكوين عقلية فكرية متنوعة وشاملة قادرة على المناقشة والتقصى فى مختلف الأمور، كما تسعى ايضًا لاستكمال دراستها فى الأكاديمية الوطنية لأن هناك الكثير من الأشياء تريد أن تتعلمها.
وأكدت حسنى على أن سبب نجاح التجربة الشبابية فى مجلسى النواب والشباب وجود خبرات كبيرة فى هذه المجالس تساعدهم وهذه بداية لتكوين قاعدة شبابية كبيرة بمجلسى النواب والشيوخ، ونوهت إلى أنهم يتعاملون فى التنسيقية وكأنهم شخص واحد يناقشون مختلف القضايا على نفس المائدة لضمان التنوع فى الحلول، كما أن أعضاء التنسيقية يتلقون دورات تدريبية فى أكثر من مجال، مثل دورة إتيكيت وبروتوكول النائب داخل وخارج المجلس.
- خالد بدوى: المرأة غيرت شكل المجلس بالكامل

د. خالد بدوى خريج الأكاديمية الوطنية للتدريب وعضو مجلس النواب اكد ان مجلس النواب هذه المرة له طابع خاص وذات شكل مختلف، وذلك لأنه أول مجلس يرفع من دور المرأة بشكل كبير حيث انه يحتوى على ما يقرب من 167 امرأة، كما أنه أول مجلس يدعم الشباب، لأنه يحتوى على عدد كبير من الشباب المصريين وهذا الأمر لم يحدث من قبل، وبالتالى الشكل البرلمانى اختلف بشكل كامل بوجود تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويظهر ذلك للجميع من خلال المناقشات التى تتم مع الوزراء ومداخلات أعضاء التنسيقية من الشباب مع مختلف المسئولين.


وتابع خالد: من أبرز السمات التى نحرص عليها داخل المجلس رفع شعار العلم والاحصاء، من خلال تدعيم كل كلمة نتحدث بها بالأرقام والأحصاءات التى نقولها، حتى لا يكون هناك خطأ، والشباب المصرى بطبعه نابغ وناضج ويعرف جيدًا التحديات التى تواجه وطنه بشكل أو بآخر، ولكن ما ينقصه هو التنفيذ على ارض الواقع، وننتظر فى الفترة القادمة إصدار قانون التنمية المحلية الذى سيثرى الشارع المصري.


وأضاف بدوى أن التنسيقة تضع على رأس أولوياتها ما يشغل بال المواطن والشارع المصري، ونقوم بتحليل الرأى العام ومن خلال هذا التحليل نستخلص ما يفكر فيه العقل الجمعي، وتناقش التنسيقية الفترة القادمة قانون الأحوال الشخصية الذى يشغل عقول معظم المصريين هذه الأيام، وبالتالى سنشاهده داخل المجلس الفترة القادمة».
-  آية مدنى: المدارس فى حاجة لمادة التربية الرياضية


حب الوطن والعمل بجد هو شعار النائبة آية مدنى داخل مجلس النواب وتنسيقية شباب الأحزاب.. خريجة الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسى والأكاديمية الوطنية، وبطلة العالم فى لعبة الخماسى الحديث، وممثلة مصر فى اللجنة الأوليمبية الدولية لدورى الخماسى الحديث.
تقول آية «للأخبار»: الكثير من المعلومات السياسية عن الدولة لم أكن أعلمها، حيث إن معظم معلوماتى كانت منحسرة فى المجال الرياضي، لذلك قررت الانضمام إلى البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة لسد هذه الثغرة من شخصيتي، وحصلنا على دورات مكثفة فى جميع المجالات، أهمها كانت فى أكاديمية ناصر عن الأمن القومي، وعلاقة مصر بالدول العربية والأوروبية وأمريكا».


وتابعت: كما درسنا عن الإدارة وأمن المعلومات، وكل هذه المعرفة ساعدتنى بقوة فى التعامل داخل اللجان الأوليمبية الدولية، رغم أننى لم أكن أخطط لدخولى مجلس النواب عندما قدمت فى البرنامج الرئاسي، لأن مجالى الرياضة وهى هدفى الوحيد ولم أكن أسعى لشيء، إلا انه بتكليف الرئيس السيسى الأمر اختلف تمامًا وكانت فرحتى بالغة إلا أنها تحولت إلى مسئولية كبيرة تجاه الوطن ومصرنا الحبيبة».


وأضافت مدنى أنها بعد دخولها مجلس النواب، بدأت تخطط لحياتها بشكل جديد لأنها تعمل فى أكثر من مكان وتسير فى أكثر من اتجاه، كما تتلقى تدريبات فى مجالات مختلفة مع تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وكذلك أيضًا الدستور واللوائح الداخلية للنواب ومضبطة قانون الرياضة، وكل شيء يتعلق بقوانين الرياضة.. كما أنها متخصصة فى لعبة فردية، وهذه اللعبة تواجه الكثير من المشاكل لأنها ليست لعبة شعبية، وبالتالى تعمل على حل كل هذه المشاكل من خلال مجلس النواب، كما ان هناك الكثير من الرياضيين فى حاجة ماسة لدعم كبير حتى يستكملوا مسيرتهم الرياضية.


وتابعت: نعمل فى الوقت الحالى على بعض التعديلات فى قانون الرياضة، وكذلك أيضًا اللائحة التنفيذية التى من المفترض يتم تطبيق القانون من خلالها غير موجودة، كما نساعد الاتحادات واللجنة الأوليمبية ووزارة الشباب والرياضة، ونعمل على وضع مادة تربية رياضية فى المدارس وجعلها مادة نجاح ورسوب، وذلك لأن مشكلة الرياضة فى مصر تتمثل فى الثقافة الرياضية.


والكثير من المدربين يتستغلون نقطة عدم فهم ولى الأمر ويضغطون على الطفل حتى يتعقد من الرياضة بشكل كامل، وبالتالى يجب تعلم هذه الأساسيات فى المدارس، واعداد البطل المصرى يبدأ من 8 سنين، كما أننا نناقش الخطة السنوية للمسابقات، مثل الدورة الأوليمبية القادمة، ونناقش خطة أوليمبيات باريس 2024، ولوس أنجلوس 2028».
- رشا فايز: «التنسيقية» تزرع حب الوطن بداخلنا


النائبة رشا فايز عضو مجلس النواب وتنسيقية شباب الأحزاب، خريجة الأكاديمية الوطنية للتدريب، اكدت إن الأكاديمية ساعدتها فى الناحية السياسية، وهذا جانب كانت تفتقده بشدة من خلال الكورسات التى كانت تتلقاها داخل أسوار الأكاديمية، ولم يتوقف الأمر على الدراسات السياسية فقط بل تنوعت المواد بين اقتصاد وتسويق وغيره، كما أن الأكاديمية كان لها دور كبير فى بناء شخصيتها من جميع الجوانب، سواء كان ذلك من الناحية المعرفية والوجدانية كما أن التنسيقية تزرع فى قلوب الدراسين حب الانتماء للوطن، وكذلك أيضا الاعتزاز بالهوية الوطنية.


وتابعت رشا: «من خلال تواجدى بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين قمت بخدمة المجتمع بعدة طرق، أبرزها المبادرات التى قمت بإطلاقها، مثل مبادرة فى محافظة البحيرة لتنظيم صرف المعاشات لكبار السن، ونعمل فى الوقت الحالى كمنسقين لمبادرة حياة كريمة، وننزل القرى والنجوع والمراكز لندرس احتياجات الأهالى ونقوم بحسرها بالكامل وبالتالى نكون حلقة وصل بين المواطنين البسطاء والقيادة السياسية».


وأضافت أن تواجد هذا العدد من الشباب فى مجلسى الشيوخ والنواب يعكس رؤية مصر فى تمكين الشباب المصرى ووضعه فى المناصب القيادية حتى ينقل مصر إلى مستقبل أفضل، كما أن هذه التجربة ستكون لبنة قوية للشباب فى السنوات القادمة، إلا أنها تجربة فى غاية الصعوبة ويشعرون بعبء كبير لأن نجاح هذه التجربة من عدمها ملقى على عاتقهم، إلا أنهم سوف يبذلون قصارى جهدهم لنجاح الشباب المصري، وحتى الآن جميع المؤشرات تقول إن دور الشباب فى مجلس النواب قوى للغاية وصوتهم مسموع ويطرحون قضايا هامة للغاية، ولهم رؤى وأهداف قوية ومؤثرة فى الرأى العام.


وتنصح كل شاب يرغب فى دخول مجلس النواب الفترة القادمة أن يعمل بجد ويدرس فى الكثير من المجالات ويتواجد فى الشارع بكثرة وأن يكون قريبا من المواطنين من خلال تنظيم الكثير من المبادرات، والتدريب فى كل شيء، ومعرفة ما تحتاجه البلد والعمل فيه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة