صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


كل ما تريد معرفته عن «المدارس اليابانية».. ننشر أبرز 20 معلومة

فاتن زكريا

الجمعة، 26 مارس 2021 - 11:00 ص

 

تسعى المدارس المصرية اليابانية في مصر، إلى تطبيق النموذج الياباني من الأنشطة التعليمية " توكاتسو"، وتشير هذه الكلمة إلى مفهوم التنمية الشاملة للطفل من جميع الجوانب، والتي تركز على بناء شخصية الطفل المتمثلة في سلوكياته ومهاراته وقيمه واتجاهاته بنفس درجة الأهمية لتنمية معارفه ومعلوماته ومهاراته العقلية.

وأثبتت المدارس اليابانية كفائتها منذ أول عام دخلت به الخدمة التعليمية، وتعود بدايتها إلى 28 فبراير 2016، عندما زار الرئيس عبدالفتاح السيسي، دولة اليابان، وتم توقيع اتفاقية «الشراكة المصرية اليابانية في التعليم» للاستفادة من تجربة اليابان الناجحة في التعليم العام والفني، وفي يناير 2017 أعلنت وزارة التربية والتعليم إنشاء وحدة لإدارة مشروع المدارس اليابانية داخل وزارة التربية والتعليم، تتضمن 34 مدرسة موزعة على جميع المحافظات المصرية.

وبدأ عام 2018، وبدأت معه المدارس اليابانية، وشهدت إقبالا كبيرًا من أولياء الأمور، فالمدرسة اليابانية تعلم أولياء الأمور قبل الطلبة، وتقوم على أسس نظام «التوكاتسو» الذي يعتمد على تحقيق مجموع من الأهداف أهمها خلق مدرسة تحقق السعادة والفخر ومتعة التعلم، حيث يعمل المعنيون بالتعليم على بذل قصارى الجهد لضمان تحقيق الثقافة والمناخ الإيجابي في المدرسة بما يحقق متعة التعلم، ويعزز من بيئة التعلم السعيدة الصحية المتماسكة لجميع التلاميذ، وأن تكون المدرسة مكان يشعر فيه التلميذ بالسعادة والفخر لكونه عضوًا فاعلاً فيه.

ومع افتتاح ثاني مدرسة مصرية يابانية بأرض السلام بمدينة شرم الشيخ، أمس، من قبل وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، ومحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، على مساحة 10 آلاف متر مربع بتكلفة 28.5 مليون جنيه، تنشر "بوابة أخبار اليوم"، أبرز المعلومات عن المدارس اليابانية في مصر:

1_ التقديم للالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية يكون عبر البوابة الإلكترونية فقط.
https://ejs4students.moe.gov.eg

2_لغة التدريس فى المدارس هى اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى تدريس منهج المستوى الرفيع في اللغة الإنجليزية Connect Plus.

3_اجمالي عدد المدارس اليابانية في مصر بلغ 43 مدرسة على مستوي الجمهورية، و تخطط الوزارة حاليا لزيادة عددها في مصر إلى 100 مدرسة بالتعاون مع الجانب الياباني.

4_ معلمو المدارس اليابانية مدربون على أيدي مشرفين يابانيين، فضلا عن إرساء قواعد الإدارة المدرسية المتبعة في اليابان بالمدارس المصرية اليابانية من قبل المشرفين اليابانيين، مما يساهم في نشر ثقافة الدقة والتفاني في العمل في الأجيال الناشئة ليكونوا بمثابة قاطرة الدولة والمجتمع، وبما يساهم في استراتيجية بناء الإنسان المصري من المهد.

5- مصروفات المدارس المصرية اليابانية باجمالي 10,800 جنيه مصرى للطالب شاملة الأنشطة، بالاضافة لتكلفة الزي المدرسي، مع التأكيد من وزارة التربية والتعليم أن هذه المبالغ قابلة للزيادة وفقًا للقواعد والأحكام التي ستقرها الوزارة قبل بداية كل عام دراسى بموجب قرار وزاري يصدر من السلطة المختصة.

6_ سداد المصروفات الدراسية بأقساطها وفق المواعيد والجدول الزمني المحدد لذلك، وفي حالة مخالفة ذلك يتم اتخاذ الإجراءات المقررة قانونا ودون الحاجة لإنذاره أو إخطاره رسمياً.

7_ لابد من دفع مقدم المصروفات الدراسية وهو نسبة "10%" من قيمة المصروفات الكاملة تسدد على الحساب الموحد للمدارس، على أن يتم تسليم أصل إيصال السداد في حالة قبول ملف الطالب بشكل نهائي وبموجب خطاب رسمي من إدارة المدرسة بالمطالبة موجود بها رقم الحساب.

8_ لا يحق لأى ولى أمر المطالبة باسترداد قيمة مقدم المصروفات بعد سدادها، وتسليم أصل الإيصال لإدارة المدرسة تحت أي بند أو ظرف خاص بولي الأمر.

9_ شروط التقدم للمدرسة تتمثل في أنه يجب أن يكون وليا الأمر والطفل مصريي الجنسية.

10_  يشترط أن يكون سن الطفل المراد التقديم له في KG1  من 4 سنوات حتى 5 سنوات عدا يوم واحد. 

11_ لا يجوز الاستثناء من شرط السن الموضح بأي حال من الأحوال.

12- يتم التقدم لها حسب ترتيب المتقدمين للمدرسة في أول أكتوبر من من عام 2019 الأكبر سنًا فالأقل.

13- يشترط الالتزام بالإقامة في المنطقة المحيطة بالمدرسة المتقدم إليها وفقًا للعنوان المثبت ببطاقة الرقم القومي لولى الأمر أو أي مستند رسمي يرجع تاريخة إلى ما قبل الإعلان بمدة لا تقل عن 6 أشهر يثبت الإقامة في النطاق المطلوب.

14_ في حالة عدم اكتمال الكثافة المقررة للمدرسة من المتقدمين من داخل المربع السكني، يتم قبول من هم خارج المربع.

15_ لا يتم قبول طلاب في المدارس المصرية اليابانية فوق الكثافة المقررة.

16_ في حال تواجد مدرستين في نطاق جغرافي واحد يتم التقدم على النطاق بالكامل ويحق لوحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية تسكين المتقدمين بناءً على القواعد المعمول، وليس من حق ولى الأمر الاعتراض على هذه القاعدة.

17_يجب أن يراعى ولى الأمر تسجيل بيانات الطفل مرة واحدة فقط، وفي حالة تسجيل بيانات نفس الطفل لأكثر من مرة واحدة يتسبب ذلك في حرمان الطفل من فرصته، وسيتم استبعاد الطلب كاملاً، ولن يكون لولي الأمر حق إعادة التقديم مرة أخرى أو الرجوع على الوزارة بأي حق قانوني.

18_ توقيع ولي أمر الطفل على إقرار يتضمن قبوله أن يطبق إبنه النموذج الياباني بكافة أعبائه داخل وخارج المدرسة، وقبوله تقديم خدمة تطوعية للمدرسة لمدة عشرين ساعة سنويًّا.

19- يجب أن يراعى ولي الأمر تسجيل بيانات الطفل مرة واحدة فقط، وفي حالة تسجيل بيانات نفس الطفل لأكثر من مرة واحدة يتسبب ذلك في حرمان الطفل من فرصته، وسيتم استبعاد الطلب كاملاً، ولن يكون لولي الأمر حق إعادة التقديم مرة أخرى أو الرجوع على الوزارة بأي حق قانوني.

20_في حال وجود مشكلة في نقل الملف الإلكتروني للطفل من المدرسة المقيد بها قبل القبول في المدارس المصرية اليابانية تقع المسئولية الكاملة على ولي الأمر، وفي حال عدم حل المشكلة في خلال 15 يوماً من تاريخ المطالبة الرسمية، يتم رفض الملف والانتقال للطفل التالي.

اقرأ أيضا| «شوقي وفودة» يشاركان في مؤتمر «المسار الرقمي اتجاهات حديثة في التعليم»

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة