السفينة الجانحة بعد تعويمها
السفينة الجانحة بعد تعويمها


قصة «السفينة الجانحة» من بداية الأزمة حتى نهايتها | التفاصيل الكاملة

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 29 مارس 2021 - 05:10 م

انتهت أزمة سفينة الحاويات البنمية "إيفر جيفين" العالقة بالممر الملاحي لقناة السويس، حيث جنحت سفينة الحاويات التي يزيد طولها على طول 4 ملاعب لكرة القدم، بالعرض في مجرى قناة السويس صباح الثلاثاء الماضي فأغلقته بالكامل، ما عطّل الملاحة في الاتجاهين في المجرى المائي البالغ الأهمية.

 

وشهد صباح الثلاثاء جنوح سفينة الحاويات البنمية، بالقناة، والأربعاء الماضي بدأت أعمال التكريك وبلغت نتائج الأعمال بواسطة الكراكة مشهور 27 ألف متر مكعب من الرمال، على عمق وصل إلى 18 مترا.

 

وشهد يوم الخميس الماضي، زيادة عدد القاطرات العاملة في موقع السفينة من 8 قاطرات وأصبح الإجمالى 9 قاطرات، لسرعة إنقاذ السفينة".

 

ومساء الجمعة بدأت مناورات القطر للسفينة الجانحة، من خلال 9 قاطرات عملاقة فى مقدمتها القاطرة "بركة 1" والقاطرة "عزت عادل" وذلك بعد انتهاء أعمال التكريك بمنطقة مقدمة السفينة بواسطة الكراكة "مشهور".

 

ويوم السبت، تم استئناف العمل بموقع جنوح سفينة "إيفر جيفن" بالتزامن مع المؤتمر الصحفي للفريق أسامة ربيع، ويوم الأحد أعلنت هيئة قناة السويس أن قاطرتين جديدتين انضمتا إلى جهود إعادة تعويم السفينة، بينما تواصلت أعمال إزالة الرمال المحيطة بمقدمتها ومحاولات الشد بالقاطرات في أوقات تتلاءم مع ظروف المد والجزر.

 

وفجر الاثنين، بدأت مناورات الشد التي تهدف لتعويم السفينة الجانحة بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربع اتجاهات مختلفة.

 

و صباح اليوم الاثنين، أعلن الفريق أسامة ربيع، بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر حيث تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة 80% وابتعاد مؤخر السفينة عن الشط بمسافة 102 متر بدلا من 4 أمتار".

 

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس بأيد مصرية.

 

وقال الفريق أسامة ربيع: "نحن نجحنا فى إنهاء أزمة السفينة قبل الوصول إلى السيناريو الثالث المطروح والمتمثل فى تفريع حمولة السفينة الجانحة"، موجها الشكر والتقدير للعاملين بالهيئة الذى قاموا بأداء واجبهم الوطنى على أكمل وجه.

 

وأوضح أن حركة الملاحة ستعود بشكل طبيعى فور الانتهاء من تحريك السفينة الجانحة بشكل كامل، مضيفا: "سنواصل العمل على مدار 24 ساعة كى نتمكن من تمرير كافة السفن المتوقفة وإنهاء عملية الازدحام".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة