الفنان الراحل فؤاد المهندس - أرشيفية
الفنان الراحل فؤاد المهندس - أرشيفية


شجاع في السينما فقط.. سر القبض على فؤاد المهندس 

نسمة علاء

الأربعاء، 31 مارس 2021 - 10:07 ص

 

القبض على فؤاد المهندس في بهو فندق شيراتون، لم يكن هذا الخبر دعاية لفيلم يقوم ببطولته أستاذ الكوميديا، وإنما خبر حقيقي وقع فعلا وكان وقوعه بسبب فيلم قام ببطولته فؤاد.

 

الفيلم هو «عودة أخطر رجل في العالم»، الذي قام فيه بأداء دور «مستر إكس»؛ حيث كان مخرج الفيلم محمود فريد قد أستأذن في تصوير مشاهد الفيلم في فندق شيراتون ودخلت كاميرات ومعدات الفيلم بهو الفندق.

 

وكان من بين هذه المعدات بعض أصابع الديناميت ولم يكتشفها أحد، ولم يكن هذا الديناميت حقيقيا وإنما هي أصابع صنعها مهندس الإكسسوار من الورق لكي تستخدم في مشهد بالفيلم، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 9 سبتمبر 1972.

 

اقرأ أيضًا| علقة ساخنة لفؤاد المهندس ودخوله في اكتئاب شديد

 

دخل فؤاد المهندس وأمسك بأصابع الديناميت استعدادا لتصوير لقطة في الفيلم وفجأة عندما شاهد رجال أمن الفندق أصابع الديناميت في يد فؤاد أسرعوا بالقبض عليه والتحفظ على الديناميت، وأسرع عدد منهم بإبلاغ نقطة شرطة الدقي.

 

وأصيب فؤاد المهندس حالة من الرعب وأعطاهم الديناميت بيد مرتعشة ومن شدة خوفه لم يستطع الدفاع عن نفسه وشرح الموقف حتى تدخل المخرج وطاقم العمل وتم شرح الحقيقة للشرطة ولرجال الأمن، وتبين أمام الجميع أن فؤاد المهندس شجاع في الفيلم فقط لكن في الحقيقة شخصية مختلفة.

 

وفؤاد المهندس من مواليد 6 سبتمبر 1924، ولد في القاهرة حي العباسية وترتيبه الطفل الثالث في العائلة بعد أختين هما صفية ودرية والشقيق الرابع سامي المهندس.

 

نشأ بمدارس العزب التركية التي كانت لها فضلا كبيرا على تكوين شخصيته الصلبة؛ حيث كان والده هو زكي المهندس العالم اللغوي ولذلك كان منزلهم قلعة للحفاظ على اللغة العربية التي أتقنها من خلال أبيه الذي كان صاحب الفضل الأول في تنمية مواهبه الفنية وقد ورث عنه خفة الدم وحضور البديهة وسرعة الخاطر الذي ميزه في مشواره الفني.

 

ندما التحق بكلية التجارة انضم لفريق التمثيل بالجامعة وشاهد الفنان الراحل نجيب الريحاني وأعجب به في مسرحية الدنيا على كف عفريت فانضم لفرقته المسرحية لعله يحظى بأحد الأدوار إلا أنه لم يساعده كثيراً، وبعد وفاته انضم لفرقة ساعة لقلبك منذ تأسيسها في مطلع الخمسينات، وكانت هذه بدايته مع التمثيل.

 

على الرغم من أنه قدم ما يقرب من 70 فيلما سينمائيا، أحب المسرح وظل معشوقه الأول، وآمن المهندس بضرورة تقديم رسالة مجتمعية من خلال أعماله؛ فقدم مشكلة الملاجئ من خلال مسرحية "هاله حبيبتى" التي أوضحت سوء المعاملة التي يلقاها الأطفال في الملاجئ وقد كانت المسرحية كوميدية فأضحكت الأطفال ونبهت الكبار لما يحدث في الملاجئ من تجاوزات بحق الأطفال. 

 

كما قدم مشكلات الأبناء في سك على بناتك، لدرجه أنه كان يقدم مسرحية إنها حقا عائله محترمة مع أمينة رزق وشويكار وهو مصاب بجلطه في القلب، وأكد له الأطباء أنه شفي منها من خلال عمله على المسرح.

 

كانت بدايته في مسرحية أنا فين وأنت فين بأغنية "رايح أجيب الديب من ديله" وبعدها توالت الأغنيات بالأعمال الفنية وقد قدم العديد من الأغنيات للأطفال لأنه كان يحب الغناء منذ الصغر حيث كان رئيساً لفرقة الأناشيد في المرحلة الابتدائية، وعموماً فإن الغناء كان دائماً موظفاً داخل العمل الفني لأنه ليس مطرباً بمعنى الكلمة.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة