صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أشهر خرافات الدايت.. «الأكل بليل بيتخن»

دينا درويش

الإثنين، 05 أبريل 2021 - 12:35 م

تسيطر بعض الخرافات على نصائح إنقاص الوزن المختلفة ورفع معدلات حرق السعرات الحرارية وبعض التمرينات الرياضية التي يمكن أن ممارستها في المنزل التي يتبادلها الشباب يوميا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تتسبب السلوكيات الخاطئة في اكتساب المزيد من الوزن بدلا من فقدان بعض الكيلوجرامات الزائدة؛ مما يسبب حالة من الإحباط.

 يقدم كابتن بلال مهنى مدرب كمال الأجسام وأخصائي التغذية لـ«بوابة أخبار اليوم» مجموعة من أشهر الخرافات في مجال الريجيم والتمارين الرياضية المختلفة .

للسيدات.. تمارين رياضية لشد تجاعيد الوجه والرقبة

وقال كابتن بلال مهنى، إن هناك خرافات عديدة تدعي أن تناول الطعام في أوقات متأخرة من اليوم مرتبط بزيادة الوزن وهو ما يعتبره كابتن بلال من أشهر خرافة على الإطلاق، موضحا أن الجسم لا يحاسب على توقيت تناول الطعام وإنما يحاسب على مجموع السعرات الحرارية التي استهلكتها طيلة اليوم، ومن الحقائق المؤكدة أن تناول الطعام ليلا يحسن من النوم حيث أن الكربوهيدرات تعمل على تنشيط إفراز هرمون السيروتونين الذي يساعد على الإسترخاء والحصول على نوم عميق.

ويكمل أن الاعتقاد السائد بأن الانقطاع عن تناول الكربوهيدرات لفترة طويلة مثل الأرز والبطاطا  والمكرونة والشوفان سينقص الوزن، والحقيقة أن الانقطاع عنها سيدمر الحرق بل ويقلل منه ه.

وأكد أن إحدى الخرافات الشهيرة أيضا تتمثل في أن التمارين البطن يوميا ستحرق دهون البطن، والحقيقة أن تمرينات البطن تقوي عضلات البطن وليس لها علاقه بحرق الدهون والمسئول عن حرق هي تمارين الكارديو بكل أشكالها وكذلك النظام الغذائي.

وقال كابتن بلال مهني مدرب كمال الأجسام وأخصائي التغذية أن تناول الماء بكثرة يسبب الكرش والحقيقة أن الماء عنصر أساسي لزيادة معدل حرق دهون الجسم أثناء الرجيم ويحسن من كفاءة الأجهزة الداخلية ويحافظ على درجة حراره الجسم وليس له علاقه اطلاقا بالكرش،ومن أشهر الخرافات أيضا أن إنقاص الوزن في الشتاء صعب بسبب الحرق القليل عن الصيف والعكس هو الصحيح تماما حيث ان الجسم في الشتاء يحرق اكثر للحفاظ علي الجسم دافئا.

وأكمل أن الاعتقاد الخاطئ أن هناك ريجيم مخصص لكل جزء في الجسم ليس صحيحا والحقيقه ان الجسم يهضم الطعام ويقوم بتوزيعه باعتدال،وكذلك لا يعتبر تناول كميات قليلة من الطعام سينقص وزنك بسرعة فالحقيقة ان تناول كميات منخفضة بشده من الاكل سيعرضك للترهلات والإجهاد وشحوب البشره والضعف.

وأضاف ان من الخرافات الشهيرة التي يتبادلها رواد الفيس بوك أن مثلا: "لو طولك ١٦٠ سم فإن وزنك المثالي ٦٠ كيلوجراما أما الحقيقة فان التكوين الجسماني وشكل الجسم ونسبه العظام والعضلات والدهون هي التي تجعل من وزنك مثالي ام لا".

وقال إن الاعتقاد بان عمرك يؤثر بشكل كبير علي الحرق ليس حقيقيا،فهذا لا يؤثر بهذه الدرجة وهناك أشخاص تعدوا السن ولازالوا يمارسون الرياضه في أحسن وجه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة