الفنان عبد المنعم مدبولي
الفنان عبد المنعم مدبولي


مأساة عبد المنعم مدبولي.. بكاء آلام المرض في «البيجامة الحمراء»

نسمة علاء

الثلاثاء، 06 أبريل 2021 - 10:48 ص

الفنان الكبيرعبد المنعم مدبولي أو كما كانوا يطلقون عليه «بابا عبده» تميز بكاريزما خاصة وحضور طاغي جعل الصغير يعشقه قبل الكبير، حيث مارس التمثيل أكثر من 50 عاما وشكل مدرسة كوميدية مستقلة في الضحك الراقي، وأسس العديد من الفرق المسرحية مثل المسرح الحر والكوميدي والفنانين المتحدين والمدبوليزم.

في ذكرى رحيله.. سر رفض عبد المنعم مدبولي دخول أبنائه الفن 

أثرى الذاكرة الفنية بالكثير من الأعمال الهامة والخالدة في السينما والمسرح والتليفزيون منها «الحفيد، ريا وسكينة، أبنائي الأعزاء شكر».

سر اعتذار شادية عن «ريا وسكينة»

واشتهر أيضا بإيفهات مازالت تتناقل بين الأجيال ومن أشهرها ما جاء في فيلم "مطاردة غرامية" وهو "أنا مش قصير أوزعه، أنا طويل وأهبل"، كما احتوى فيلم "الحفيد" على الكثير من الإيفهات مثل" البفتيك لازم البفتيك، كنت مغفل، غزال يهبل".

وفي زيارة للكاتب الصحفي جليل البنداري لإحدى مسرحيات عبدالمنعم مدبولي قال كما ورد في جريدة الأخبار يوم 28 مارس 1967: ذهبت لأشاهد مسرحية "البيجاما الحمراء" بطولة أبو بكر عزت وعادل إمام وعقيلة راتب والمسرحية يقدمها سمير خفاجة وعبد المنعم مدبولي على مسرح الريحاني بالإسكندرية، فلم أجد مكانا ولا موضعا لقدم.

وشهد هذا المنظر معي المخرج المسرحي سعد أردش، وعلى الباب سمعت صوت أحد المتفرجين وهو يطلب من أحد المسئولين في المسرح أربعة أماكن وأبدى استعداد للجلوس في الممرات، فقال له لا توجد عندنا كراسي، روح هات الكراسي من بيتكم وتعالى اقعد عليها.

وذهب المتفرج ومن معه وعادوا بالمقاعد وجلسوا عليها في الممرات من كثرة الزحام.

ويستكمل البنداري: دخلت إلى الكواليس بعد انتهاء العرض وعلمت أن عبدالمنعم مدبولي الذي يضحك الناس في كل ليلة، يعيش هو في مأساة كاد يتمزق لها قلبي.

إنه مصاب بقرحة في المعدة ورأيته يتألم أشد الألم ولا يستطيع أي شخص أن يخفف عنه ما يشعر به من ألم، ما أتعس أولئك الفنانين الذين يسعدون الناس وهم لا يستطيعون أن يتذوقوا طعمها من فرط الشقاء الذي يعيشون فيه.

عبد المنعم مدبولي ولد بالقاهرة في 28 ديسمبر 1921 يتيما فقيرا جدا، وظهرت موهبته منذ المرحلة الابتدائية، تخرج من الفنون التطبيقية وعمل بها مدرسا في قسم النحت، والتحق بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي، وبعد تخرجه انضم إلى فرقة جورج أبيض ثم فرقة فاطمة رشدي وشارك بالتمثيل في برامج الأطفال بالإذاعة، ومنها إلى المسرح والسينما والتليفزيون، وتوفي 9 يوليو 2006 متأثرا بمرض القلب عن عمر ناهز ٨٥ عاما.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة