الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتوثيق الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتوثيق

التموين: إضافة المواليد والزوجة وإصدار بطاقة جديدة فقط للأولى بالرعاية

عبير حمدي الأربعاء، 07 أبريل 2021 - 09:49 ص

«هذه الخدمة غير متاحة للفرد» عبارة تظهر لكثير من المواطنين عند التقدم بطلب إحدى الخدمات التموينية الجديدة التي إستحدثتها وزارة التموين والتجارة الداخلية عبر المنصات الإلكترونيّة، بوابة مصر الرقمية،والموقع الالكتروني دعم مصر، أو من خلال مكاتب التموين.


وتشمل الخدمات الجديدة إصدار بطاقة تموين جديدة للغير مقيد على قواعد بيانات البطاقات.
وإضافه أفراد جديدة غير مقيدة من قبل ، مثل الزوجة المحرومة،وكذلك إضافة صرف تموين لمستحقي الخبز فقط.


وأكد الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتوثيق في تصريحات خاصة أن الخدمات المستحدثة على موقع مصر الرقمية وموقع دعم مصر، ومن خلال مكاتب التموين متاحة للمواطن ولكن بشروط ، وظهور رسالة ( هذه الخدمة غير متاحة للفرد) تعني أن مقدم الطلب لا تنطبق عليه شروط الحصول على الخدمة .


وأوضح مدكور أن الخدمات الجديدة تشمل خدمة إضافة صرف تموين لمستحقي خبز فقط،ومعايير استحقاق هذه الخدمة أن يكون رب الأسرة بالبطاقة من الفئات الأولى بالرعاية، وان يكون المحولون أبناء غير متزوجين، أو زوجة لرب الأسرة،بشرط إضافة زوجة واحدة فقط، وان يكون الحد الأقصى لمستفيدي التموين بعد التعديل 4 أفراد ،وتكون البطاقة سارية على قاعدة البيانات ،وطالب الخدمة هو نفسه رب الأسرة في البطاقة التموينية. 


ونفس الشروط بالنسبة لإضافة الزوجة المحرومة، والايناء الغير متزوجين ولم يسبق ادراجهم ضمن المستفيدين على قواعد بيانات مستحقي الدعم.

وبالنسبة لخدمة استخراج بطاقة تموينية جديدة ،يشترط أن يكون طالب الخدمة ضمن الفئات الأولى بالرعاية. 

جدير بالذكر ان الدكتور على المصلحي، وزير التموين و التجارة الداخلية، قد اصدر قرار وزاري رقم 62 للعام الجاري 2021، بشأن تنظيم قواعد استخراج البطاقات التموينية للفئات الاولي بالرعاية .


وحدد القرار أن الفئات المستحقة للدعم هم المستحقون لمعاشات الضمان الاجتماعي و السادات و مبارك وتكافل و كرامة ،الارامل و المطلقات و المرأة المعيلة ، أصحاب الامراض المزمنة، و ذوي الاحتياجات الخاصة ، القصر الذين ليس لهم عائل أو دخل ثابت لوفاة الوالدين.


 وكذلك العمالة الموسمية المؤقتة، والعاملون بالزراعة والباعة الجائلين وعمال التراحيل و السائقين، والمهنيون و الحرفيون من ذوى الاعمال الحرة أصحاب الدخول الضئيلة، والمتعطلون ومن في حكمهم والحاصلين على مؤهلات دراسية و مازالو بدون عمل، بموجب بحث اجتماعي و دخل شهرى بحد أقصي 2400 جنيها شهريا .


وأرباب المعاشات العاملين بالحكومة ،أو قطاع الأعمال العام أوالخاص المؤمن عليه بحد أقصي 1500 جنيه .
والعاملون بالحكومة او قطاع الاعمال العام او القطاع الخاص المؤمن عليهم بحد أقصي 2400 جنية.


ونصت المادة الثانية من القرار على أن يتم العمل به عقب نشره بالجريدة الرسمية .


ويعد القرار 62 نسخة معدلة من القرار الوزاري رقم 178 لسنة 2017 حيث استبدل الفئات المستثناة ب المستحقين للدعم ، كما تم تعديل قيمة الدخل بالنسبة لأصحاب المعاشات من 1200 جنيه إلى 1500 جنيه ،وللموظفون من 1500 إلى 2400 .
ونصت المادة الثانية من القرار على أن يتم العمل به عقب نشرة في الجريدة الرسمية ( الوقائع المصرية).
ومن المتوقع العمل بهذا القرار عقب تطبيق قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن يكون الحد الأدنى للأجور 2400 جنيه .

إقرأ أيضاً| في 10 خطوات | امتلك حساب على «مصر الرقمية»


 

 


 

 

 

 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة


 

 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة