مزرعة لنبات الكينوا
مزرعة لنبات الكينوا


«يستفيد منهم 4500 أسرة».. إنشاء 14 مزرعة نموذجية لنبات الكينوا

الأخبار

الثلاثاء، 13 أبريل 2021 - 10:12 م

فى ظل  عمل الدولة للحفاظ على نقطة المياه والعمل على مضاعفة الإنتاج الزراعى من مختلف المحاصيل حتى  تعود بالنفع العام على المزارعين والمرأة الريفيه فى محافظات مصر بدأ مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع المركز الدولى للزراعة الملحية بدولة الامارات فى وضع خطط مشتركه بمشاركة البنك الدولى بدبى لدعم سلسلة من المشروعات التى تعود بالنفع العام على المزارعين وتوفير الحياه الكريمة لهم على مستوى محافظات مصروالوطن العربى.

ويقول د. عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء بمصر إن التغيرات المناخية تعد من أهم الظواهر التى تسبب تحديات كبيرة على مستوى العالم، وتتمثل هذه التغيرات فى الزيادات الكبيرة فى الإنبعاثات الكربونية، والتى أدت إلى تكون ظاهرة الإحتباس الحرارى، الأمر الذى يؤدى إلى التأثير المباشر وبعيد المدى على قطاع الزراعة، ومن ثم على الأمن الغذائى المصرى، ولذا كان من بين الأهداف الرئيسية لاستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030: هو تحقيق أعلى درجة للأمن الغذائى من السلع الاستراتيجية بالاضافة إلى المحافظة على استدامة الموارد الطبيعية.

وأضاف زغلول أنه بناءًا على ذلك قام مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع المركز الدولى للزراعة الملحية بدبى بتطوير نظم بديلة للإنتاج الزراعى تتلائم مع الظروف الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات الصحراوية، ولمنع المزيد من التدهور فى النظم المزرعية والحفاظ على سبل عيش المزارعين فى المناطق الهامشية من خلال العديد من المشروعات التطبيقية والتنموية منذ عام 2005، وتهدف هذه المشروعات إلى تحسين مستوى معيشة المزارعين فى المناطق الهامشية؛ بالإضافة إلى دعم وتطوير قدرات مركز بحوث الصحراء والمزارعين فى مجال الاستخدام المستدام لموارد المياه والأراضى الهامشية.

وأشار د. زغلول إلى أن مشروع الزراعة الذكية لتطوير نظم سلسلة القيمة المضافة للكينوا بالوادى الجديد يعد أحد أهم تلك المشروعات والذى يهدف إلى: تطوير نموذج عمل شامل لإنشاء سلسلة القيمة لمحصول الكينوا... تطوير خط إنتاج البذور لنشر تقاوى الأصناف المناسبة للظروف المصرية... تنفيذ نموذج رائد فى مجال سلسلة القيمة لمحصول الكينوا.


وقالت د طريفة الزعابى مدير المركز الدولى لزراعة الاراضى الملحية بدبى ان مصر يوجد بها مساحة 2.5 مليون فدان متأثرة بارتفاع درجة ملوحة التربة ونحن نسعى مع وزارة الزراعة من خلال مركز بحوث الصحراء فى محاولة زراعة اجزاء من تلك المساحات فى مختلف المحافظات ومنها الوادى الجديد لزراعتها بمحاصيل بديله تتحمل درجات الملوحة العالية وتعطى انتاج وفير يساهم فى رفع المستوى الاقتصادى لللاسر بالواحات.


وتشهد محافظة الوادى الجديد حاليا شراكة بين مختلف المؤسسات من اجل تعظيم الاستفادة من الأراضى الملحية لزراعتها باصناف من المحاصيل الزراعية التى نجح فيها المزارعين ومنها نبات الكينوا والقمح والفول والاعلاف بهدف توفير الغذاء الامن لصغار المزارعين بالوادى الجديد

وأضافت د. طريفة الزعابى رئيس المركزالدولى للزراعة الملحية فى دبى. بان المركز يعمل على استصلاح الاراضى المتدهورة واستخدامها بكفاءة. فلقد طورخبراء المركزعددا من الطرق الحيوية لاستصلاح الاراضى المتأثرة بالملوحة واعادتها للقطاع الانتاجى الزراعى، من خلال زراعة الاعلاف العشبية المعمرة والشجيرات المتحملة للملوحة التى بامكانها استصلاح التربه. حيث تسهم زراعة هذه النباتات فى تحسين خصائص التربه وزيادة كفاءة استخدام المياه وكذللك تحسين التنوع الزراعى الحيوى وزيادة دخل مزارعى الحيازات الصغيرة كما يعمل الخبراء على تجميع واصدار البيانات ذات الصلة بخصائص التربة وبحث سبل تحسين خصائصها باستخدام محسنات التربة لتعزيز كفاءة استخدام المياه والمغذيات فى انتاج المحاصيل فى الظروف الهامشية.


وتقول د. هند المحمودى خبيرة فسيولوجيا النبات أن نبات الكينوا من اهم المحاصيل االبديله التى نجحت زراعته بمحافظة الوادى الجديد تللك المحافظه التى تم إقامة بها 14 مزرعة نموذجية لدى المزارعين من خلال خمس جمعيات زراعية فى قرى مركز ومدينة الخارجه وقراها.

وأشارت. د. هند بأن زراعات الكنوا بالوادى الجديد تعد تجربة شاملة منذ بداية تنفيذ الفكره لاستغلال الاراضى الملحية بزراعتها مرورا ووصولا إلى تسليم المزارعين الات زراعيه بسيطه تساهم فى حصادمختلف المحاصيل الزراعية التى تجود زراعتها بالوادى الجديد وفى مقدمتها الكينوا والفول البلدى والقمح وهى محاصيل نجح فيها الفلاح بالوادى الجديد فى زراعتها.وهو ماجعلنا نقدم دعم كامل للمراه الريفيه والمزارعين بقرى الوادى الجديد لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل التى تعود بالنفع العام على المواطن الواحاتي


ومن جانبها قالت د.شيرين منصور - الباحث الرئيسى لمشروع زراعة الكينوا فى مصر أنه تم تنفيذ المشروع فى مركز ومدينة الخارجة بزمام أربع جمعيات زراعية وبلغ إجمالى الزمام المنزرع حوالى ٢٦٥٠٠ فدان، كما تخدم أنشطة المشروع حوالى ٤٥٠٠ مزارع بتلك الجمعيات.

وقام المركزمؤخرا بتسليم الات زراعيه للمزارعين بالوادى الجديد لمساعدة المزارعين على حصاد المحاصيل بطرق امنه وعدم تهدير المحصول سواء من الكنوا او القمح.. وان المرأة الريفيه بالوادى الجديد استطاعت بان تستخدم نبات الكينوا فى تجهيز العشرات من الاكلات ومنها الطعمية والمخبوزات والحلويات واصناف اخرى عديده ساهمت فى توفير الطعام لاسرتها.


وأضافت د. منصور أن أهم انجازات المشروع تمثلت فى تزويد المزارعين بالأصناف الجيدة من بذور الكينوا، دعم وبناء قدرات المزارعين فى ممارسات الادارة الزراعية المستدامة لزراعة محصول الكينوا من خلال التدريب والزيارات الحقلية، توفير الأسمده والمخصبات الحيوية للمزارعين للحصول على منتج عضوى نظيف، توفير معدات والأت زراعية تتمثل فى عزاقات يدوية، ومحشات وبلانتر يدوى بقيمة (170.000) مصرى مجانا للمزارعين. لدعم وتطوير العمليات الزراعية، توفير المعدات الزراعية وماكينات تصنيع وتعبئة الكينوا متمثله فى دراسات، ماكينات طحن، وماكينات تعبئة بتكلفة (850.000) مصرى مجانا لتكون نواة لمشروعات صغيرة لتحسين سبل معيشة الأسرة الريفية، دعم وبناء قدرات المرأه الريفية فى مجال الصناعات الغذائية من محصول الكينوا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة