القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : جمال الشناوي
وزير الري
وزير الري

وزير الري: حماية الأمن المائي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري‎

حسام صدقة

2021-04-18T03:04:26+02:00

قال محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية و الري أن الدولة المصرية تواجه مجموعة من التحديات في ملف المياه ، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة   الدفاع و الأمن القومي  و الذي جاء تحت عنوان الأمن المائي و التحديات الراهنة .

اقرأ أيضاً|الدول العربية «تنتفض» لدعم مصر في أزمة سد النهضة.. و«الخليج» في المقدمة

وقال وزير الري أن سد النهضة أحد التحديات التي تواجهنا و كذلك التغيرات المناخية و الزيادة السكانية  مما يدعونا إلى ضرورة حسن ادارة المياه و قال أن هذه التحديات  تمثل صدمات خاصةً في حالات الجفاف و الفيضان. 
وأكد  وزير الري أن الزيادة السكانية تفرض على الجميع  البحث عن موارد مائية لاستيعاب الزيادة السكانية و للتعامل مع التحديات الراهنة 
وأوضح الوزير " اتبعنا سياسة استيراتيجية منذ ٥ سنوات  لتحسين نوعية المياه و إعادة  استخدامها  بكفاءة عالية.  
و لفت الوزير إلى  أن هناك عجز مائي بنسبة ٩٠٪ و نقوم بتقليل العجز من خلال الاستيراد في صورة محاصيل زراعية و هذه مياه افتراضية 
و أشار الوزير إلى مشروعات عديدة لزيادة كفاءة استخدام المياه و تبطين الترع لرفع كفاءه استخدام المياه  موضحا أن مصر الأعلى  كفاءة في استخدام المياه بالقارة الأفريقية .
وأشار الوزير إلى استمرار جهود الدولة لتنمية الموارد المائية و البحث عن موارد اضافية  ومنها تحلية مياه البحر و شدد على أهمية استمرار الجهود الرامية  للتوعية بالحفاظ على المياه .
 ومن جانبه قال  الفريق أسامة الجندي رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، أن قضية المياه قضية بالغة الأهمية، وذات أبعاد أمنيه وسياسية وفي صدارة اهتمامات الدولة المصرية.
وأضاف الفريق أسامة الجندي في بداية اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، أن قضية المياه أحد أبعاد الأمن القومي لما تمثله من أهمية في التنمية الشاملة.
و قال رئيس اللجنة " تابعتم جميعا مفاوضات لحماية الأمن القومي المائى وهو  جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري 
ولفت رئيس اللجنة  الي أهمية الحفاظ على  الامن المائي و الموارد المائية و تنميتها و تطويرها 
و أشار رئيس اللجنة الي المادة الدستورية التي تنص على " تلتزم الدولة بحماية نهر النيل، والحفاظ على حقوق مصر التاريخية المتعلقة به، وترشيد الاستفادة منه وتعظيمها، وعدم إهدار مياهه أوتلويثها. كما تلتزم الدولة بحماية مياهها الجوفية، واتخاذ الوسائل الكفيلة بتحقيق الأمن المائى ودعم البحث العلمى فى هذا المجال. وحق كل مواطن فى التمتع بنهر النيل مكفول، ويحظر التعدى على حرمه أوالإضرار بالبيئة النهرية، وتكفل الدولة إزالة ما يقع عليه من تعديات، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون. " .

وقال رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ: نهر النيل لا يمثل المصدر الرئيسي للمياه في مصر، بل هو أساس وجودها.

وأشار النائب إلى أنه إنطلاقا مما نص عليه الدستور، فإن الدولة حريصة كل الحرص في الحفاظ على نهر النيل وحمايته، وكذلك تعزيز الموارد المائية ومن بينها المياه الجوفية.
 

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom/s/3332514

 

Advertisements

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

 



 

 




 

مشاركة