شريهان
شريهان


أجور الفنانين الحقيقية وكواليس إعلانات رمضان.. تعرف عليها

بوابة أخبار اليوم

السبت، 24 أبريل 2021 - 12:11 ص

كتب - محمد إسماعيل


«شركات المحمول» تُغيِّر خريطة الأجور الإعلانية.. و«الوكالات» تعيش فى رعب
 
رمضان الأغلى بـ 3 ملايين دولار.. التعاقد فى سنغافورة.. ووجوده كلَّف الشركة 50 مليون دولار

مليار جنيه ميزانية الإنتاج الدرامى.. و 3 مليارات ميزانية الحملات الإعلانية!

4 ملايين جنيه  أجر روبى ودينا.. 5 ملايين كرارة.. و200 ألف دولار لـ«الجاسمى»
 

 

 فى عالم الفن تسقط كل الأقنعة والانتماءات أمام (خروشة) أوراق البنكنوت وفى عالم الفن أيضا يصمت الجميع عندما تتحدث لغة المال ويتحول الصمت إلى خضوع غير مشروط، ورغم المنافسة المشتعلة بين مسلسلات رمضان التي تعرض حالياً والتي وصل عددها إلي 27 عملا دراميا متنوعا ما بين الكوميديا والأكشن والغموض والإثارة إلا أن هناك منافسة من نوع آخر ظهرت بين  الدراما والإعلانات التي تتخللها، حيث استعانت عدد كبير من الشركات (خاصة شركات المحمول) بالنجوم لمحاولة جذب المزيد من العملاء وتحقيق الأرباح.

 

الكبير
 ويأتى محمد رمضان بما لا يطيق الجميع فى تعاقده على سلسلة من الإعلانات مع إحدى أهم المنصات الرقمية فى العالم « Garena «وهى صاحبة حقوق مجموعة من الألعاب الإلكترونية الأشهر فى العالم  ومن ضمن هذه الألعاب ( Free Fire) الذى تعاقد رمضان على القيام بحملتها الإعلانية فى منطقة الشرق الأوسط واستمرت المفاوضات مع رمضان أكثر من سنتين وكان المانع الوحيد هو تعاقده مع إحدى أهم شركات الاتصالات فى المنطقة وبعد أزمته الأخيرة قررت شركة  الاتصالات إنهاء التعاقد بالتراضى.

 وتوقفت المفاوضات مع رمضان أكثر من مرة بسبب خلافات على الأجر ونطاق العرض، رمضان أصر على عرض الحملة الإعلانية فى مصر فى حين أن الشركة لم تضع مصر على الخريطة الإعلانية فى الوقت الحالى وبعد ضغوط وافقت الشركة  وذهب رمضان إلى سنغافورة المقر الرئيسى للشركة للتعاقد على الحملة ب 3 مليون دولار مع قيام الشركة بتصميم شخصية رمضان فى اللعبة واشترط رمضان أن تكون شخصيته فى المستوى الأخير من اللعبة وأن يكون الانتصار عن طريق الفريق الذى ينضم إليه واستغل رمضان شعبيته الجارفة فى المنطقة  العربية وحصل على 50 مليون دولار نظير استغلال صورته فى اللعبة الأكثر انتشارا فى العالم.


حروب الإبادة
 وفى ظل تنافس قوى وصل إلى حد الانتقام الإعلانى جاءت شركات الاتصالات «المحمول» بأكبر ميزانية إعلانية خلال العشر سنوات الأخيرة  حيث جاءت  إحدى الشركات بما لايطيق الجميع بالتعاقد مع شيريهان بـ 2 مليون دولار (وكانت الأخبار المسائى صاحبة السبق فى النشر)  ولم تكتف الشركة بالتعاقد مع شيريهان بل قامت بالتعاقد مع أكثر من 9 فنانين من العيار الثقيل سيتم عرض حملاتهم تباعا.
 
وكانت رغبات شيريهان يتم تنفيذها فورا ومن هذه الشروط شراء الملابس التى ظهرت بها من لندن وباريس على نفقة الشركة المعلنة بالإضافة إلى التعاقد مع استيلاست عالمى وخبير تجميل حضر خصيصا من فرنسا للإشراف على تحضير شيريهان وإخفاء بعض «الدفوهات» التى كانت واضحة على خدها الأيسر وأسفل العينين.
  
 ومن باب استعراض العضلات المالية قررت أهم وأكبر شركات الاتصالات فى المنطقة التعاقد مع هيفاء وهبى التى أصرت  على الحصول على 3 ملايين دولار وأن يتم  التصوير فى دبى نظرا لإقامتها هناك خلال هذه الفترة  إلا أن  المفاوضات فشلت مما أتاح الفرصة للتعاقد مع نانسى عجرم التى وافقت على الحصول على مليون دولار.


وفى محاولة لإثبات قوتها الإعلانية  قررت الشركة أن تأتى بأقوى ما لديها للقضاء على المنافسين فتعاقدت مع أمير كرارة  مقابل 5 ملايين جنيه بعد رفض أحمد السقا وأحمد عز القيام ببطولة الحملة  الإعلانية واشترط السقا الحصول على 15 مليون جنيه ووصلت المفاوضات إلى طريق مسدود بعد إصرار الشركة على دفع 10 ملايين، واتجهت المفاوضات إلى أحمد عز الذى اعتذر بسبب ارتباطه بتصوير مسلسل «هجمة مرتدة» بالإضافة إلى طلبه مبلغ كبير أعجز الشركة حتى عن محاولات التفاوض لتخفيض الأجر- علمت الأخبار المسائى أن عز اشترط 2 مليون دولار-  كما تعاقدت مع نجمة إعلانات الشركة المنافسة «ياسمين صبرى»  مقابل 4 ملايين جنيه وأحمد أمين مقابل مليون جنيه وتحتفظ الشركة بتعاقدها مع أحمد حلمى الذى قام بتصوير سلسلة جدية من الحملات الإعلانية  التى تقاضى عنها 8 ملايين جنيه.


تواضع
 وفى تواضع إنفاقى قررت الشركة الحكومية التعاقد مع عائلة سمير غانم مقابل 4 ملايين جنيه لتثبت الشركة تواجدها الإعلانى خلال شهر رمضان. 
فيما جاءت الشركة الأولى فى بث خدماتها فى مصر بإعلان صوتى لحسين الجاسمى مقابل 200 ألف دولار، وتقوم الشركة بتحضير حملة إعلانية تعد الأقوى والأكبر خلال شهر رمضان بتعاقدها مع مجموعة  من الرياضيين والفنانين وجارى تصوير الحملة  التى سيتم عرضها فى النصف الأخير من رمضان وتكلف إنتاج هذه الحملة أكثر من 200 مليون جنيه.
 
اللى خايف يروح 
 وبميزانية تعد الأضخم فى عالم الحملات الإعلانية  قررت إحدى أهم شركات التطوير العقارى التعاقد مع كبار نجوم الصف الأول من الفنانين والرياضيين بميزانية تعدت حدود الإنفاق العادل «300 مليون جنيه» وظهر في الإعلان كل من نيللي كريم وكريم عبدالعزيز ويسرا ودينا الشربيني وشيرين رضا وسلمى أبو ضيف وتارا عماد وهدى المفتي، والموديل زينب عزام، ولاعبو كرة القدم حازم إمام ومحمد زيدان وأحمد حسام ميدو.

واشترطت الشركة على المشاركين فى الحملة الإعلانية أن يتم خصم جزء من الأجر الإعلانى كمقدم لوحدة سكنية سيطلق عليها «منطقه الفنانين» وتضمن الشركة بذلك دعاية مستمرة بتواجد هؤلاء الفنانين فى مشروعاتها  العقارية.

 

تفاوض
ولأن الشركة المالكة للمشروعات العقارية تملك شركات إنتاج سينمائى وإدارة مهرجان من أقوى المهرجانات السينمائية  كان التفاوض سهلا مع بعض النجوم التى تراوحت أجورهم ما بين مليون جنيه و«الرياضيين» ووصلت إلى 15 مليون جنيه يتم خصم منهم مقدم الوحدات السكنية .

 ومن أجل الصمود فى المنافسات  الإعلانية قررت أغلب الشركات  التعاقد مع الفنانين للظهور والترويج لمنتجاتهم فجاءت روبى ودينا الشربينى بتعاقدات 4 ملايين جنيه  كما تصدر إعلان أحد الأجهزة الكهربائية مختلف التريندات.. وقدمت المطربة شيرين عبد الوهاب أغنية دعائية وظهر بكليب الأغنية عدد كبير من نجوم الفن وهم: إسعاد يونس ومصطفي فهمي وأمينة خليل آسر ياسين والفنان الشاب أحمد داش بإجمالى قيمة تعاقدية 6 ملايين.
 
 وقد قام الهضبة بالموافقة على الحملة الإعلانية العقارية مقابل مليون ونصف دولار، فيما حصل تامر حسنى  على 2 مليون جنيه  فيما حصل اسر ياسين على 2 مليون جنيه وميريام فارس على مليون للقيام ببطولة الحملة الدعائية لشركة عقارات ،وظهرت الفنانة ليلى علوى فى إعلان لإحدى شركات «المكرونة» مقابل 2 مليون جنيه  - بالإضافة  إلى 30% من عائدات الإعلان على اليوتيوبر- بعد اعتذار ياسمين صبرى وياسمين عبدالعزيز عن القيام ببطولة  الجملة الإعلانية بسبب ارتباط الأول بعقد مع شركة اتصالات والثانية بسبب إصرارها على العودة إلى مجال الإعلانات بأعلى أجر وطلبت ياسمين 2 مليون دولار.
 
سبوبة
وبمنطق (السبوبة) وأكل العيش تعاقد  مجموعة من  الفنانين على ظهورهم «الصوتى» فقط فى بعض الحملات الإعلانية  بأجور تراوحت مابين 500 ألف جنيه إلى مليون، ومن هؤلاء النجوم  محمود العسيلي  ومدحت صالح ومحمد دياب وأحمد فؤاد سليم وعبدالرحمن أبو زهرة وعباس أبو الحسن وحميد الشاعري وأحمد عدوية متبرعا لإحدى الجمعيات الخيرية.

 

 مفاجأة هذا  العام الإعلانى بظهور لاعب الكرة محمد صلاح الذى حصل على مليون ونصف يورو للظهور فى الحملة  الإعلانية لإحدى البنوك فيما حصلت منى زكى على 2 مليون جنيه للظهور فى إعلان عقارى  ونجحت نيكول سابا فى الحصول على مليون جنيه لبطولة إحدى حملات سلسلة محلات الحلويات الشهيرة.

 

حالة من الفزع

 هناك  حالة من الفزع  والرعب لدى بعض الوكالات الإعلانية بسبب تغير خريطة  الأجور  بسبب تنافس شركات المحمول  والشركات العقارية على التعاقد مع أشهر النجوم بأى سعر مما يضر بصناعة الإعلان الدرامى  فى مصر وقد  شهدت  الفترة الأخيرة ارتفاعا جنونيا  فى أجور الفنانين بالإضافة إلى شروطهم  التعجيزية.
 
 فى ظل هذا الارتفاع الجنونى علاوة على ارتفاع أسعار الدقائق الإعلانية على بعض الفضائيات يجب تدخل المجلس الأعلى للإعلام لظبط المشهد  الإعلانى فى مصر  وأن يضع حدود سعرية للتعاقد مع الفنانين لحماية  هذه الصناعة مع  وضع حدود سعرية ايضا  لأسعار دقائق الإعلانات وعدد مرات  إذاعتها خلال الأعمال الدرامية  فى محاولة قد  تكون  الأخيرة لإنقاذ هذه الصناعة  فى ظل تواجد  شركات إعلانات  لبنانية بدأت تغزو السوق بالتعاقد مع  فنانين عرب وبالأخص السوريين  والأتراك بأجور أقل بكثير جدا  من الفنانين المصريين.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة