ارشيفية
ارشيفية


محور ديروط الجديد.. نقلة تاريخية بتكلفة مليار و700 مليون جنيه

عبير عبدالمطلب

الإثنين، 26 أبريل 2021 - 03:12 ص

 

الأهالى: المحور شريان لحركة التجارة والنقل بين محافظات الصعيد
الكبارى قضت على مشاكل المعديات القاتلة للمواطنين بالقرى المطلة على النيل


شهدت محافظات الصعيد تهميشا كبيرا من قبل الحكومات السابقة حتى أصبحت محافظة أسيوط من المحافظات التى غابت عنها المشروعات القومية والخدمية، وبعد تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى وبدأت الدولة تولى اهتماماً خاصاً للمشروعات القومية التى تسهم فى رفع الحالة الاقتصادية للمحافظة وفتح شرايين جديدة تعود بالنفع على المواطنين.
وأصبح لمحافظة أسيوط نصيب الأسد من تلك المشروعات وتعد أكبر مشروعات التنمية التى حظيت باهتمام كبير من القيادة وذلك بإنشاء العديد من المحاور التنموية لفتح آفاق كبيرة للاستثمار.
ففى مركز ديروط آخر مركز بمحافظة أسيوط من الناحية الشمالية يقام أحد أهم المشروعات التى تنفذها وزارة النقل وهو محور ديروط الحر الذى يقام على نهرالنيل ويربط بين الطريق الصحراوى الغربى والزراعى بتكلفة إجمالية تصل إلى مليار و700 مليون جنيه ، هذا المشروع الذى يتسابق فيه العاملون به لإنجاز هذا العمل التنموى.

«الأخبار المسائى» تجولت داخل المشروع للوقوف علي آخر المستجدات حيث تحدث المهندس حسام وردانى مهندس المشروع قائلاً: إنه سعيد جداً بعمله فى هذا المشروع التاريخى وأن مشروع محور ديروط واحد من أهم المشروعات المهمة والعملاقة والتى وفرت فرص العمل للمئات من أهالى المركز وأن معظم العاملين بالمشروع أياد مصرية والتى تصل تكلفته فى المرحلة الأولى 1.7 مليار جنيه.


ويتم إنشاء المحور بطول 15.6 كليو متر وعرض 21 مترا على حارتين مرور لكل اتجاه وتتكون من 5 كبارى و7 أنفاق منها كوبرى على النيل بطول حوالى 1000 متر وكوبرى على السكة الحديد بطول 630 م أعلى طريق أسيوط سوهاج الزراعى وسكة حديد القاهرة أسوان وترعة الإبراهمية ،مضيفاً أن المشروع واحد من المشروعات التنموية المهمة التى تساعد على جذب الاستثمارات للصعيد وخلق مجتمع تنموي واقتصادي كبير.
وأضاف المهندس نصر بطيخ رئيس المنطقة السابعة للطرق والكبارى بأسيوط قائلاً: إن نسبة التنفيذ للمشروع وصلت إلى نسبة 81.7% ويشمل عمل 10 كبارى ونفقين نفين وبربخ منها كوبريان أثنان رئيسيان وهما كوبرى أعلى ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة- أسوان والطريق الزراعى الغربى.
وقال إن إجمالى طول المحور بمراحله 42 كيلو متراً وذلك استكمالاً لخطة الدولة ووزارة النقل لتحقيق ربط شبكة طرق الجمهورية شرق وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية للمساهمة فى تحقيق التنمية الشاملة فى صعيد مصر ضمن 7 محاور يجرى تنفيذها عن طريق الهيئة العامة للطرق والكبارى ،مضيفا أن الفريق كامل الوزير وزير النقل يولى مشروعات الطرق والمحاور اهتماماً كبيراً خاصة هذا المحور الذى زاره عدة مرات حتى الآن للوقوف على الأعمال فيه ونسب التنفيذ والخطة الزمنية للمشروع.
كما التقت (الأخبار المسائى) مع بعض أبناء المحافظة ليتحدثوا عن أهمية المشروع، يقول محمد عبدالعال مدرس من أبناء مركز ديروط هذا المشروع مهم جداً يربط الطريق الصحراوى الشرقى بالغربى الذى يوفر المسافات على المسافرين.


ووجه عدد كبير من أبناء محافظة أسيوط رسالة شكر للرئيس السيسى لدعمه المحافظة بثلاثة محاور جديدة، وقال النائب أحمد الشناوى إن محور ديروط من أهم المشروعات التنموية التى نفذتها الإدارة السياسية للبلاد في عهد الرئيس السيسى فهو بمثابة بعث لروح التنمية والاستثمار فى صعيد مصر بعد أن كان الصعيد مهملاً وخارج حسابات التطوير للإدارات السابقة قبل تولى السيسى لرئاسة مصر بتفويض شعبى.


وأكد أن الرئيس تبنى مشروعات قومية فائقة المشقة والجهد لكنه على مدى فترة توليه عمل بجد أكثر من الكلام خاصة فى صعيد مصر ويعد محور ديروط مشروعاً تنموياً من طراز مميز يربط بين الطريق الصحراوى الغربى «القاهرة أسوان» والطريق الصحراوى الشرقى وكذلك بين طريق ديروط الفرافرة فى عمق الصحراء الغربية ليصبح شرياناً نابضاً لحركة التجارة والنقل بين محافظات هى من أولويات التنمية وهى محافظات الوادى الجديد وأسيوط والبحر الأحمر لوضعها على مواني التصدير للمنتجات الزراعية التي أدت بشكل سريع لتوسيع المستثمرين في الاستصلاح الزراعي في الصحراء الغربية والشرقية.

أضافت شيماء كيلانى «ديروط» أن مشروع محور ديروط يسهم فى الحد من حوادث المعديات التى كانت غالباً ما تتسبب فى مصرع العديد من المواطنين فهى كانت خطر فعلاً على حياة المواطنين وتجد المرأة صعوبة فى استخدامها خاصة بعض القوارب الصغيرة فى قرية الحوطا أو دير القصير مؤكدة أن المشروع سوف يسهم فى رفع المعاناة عن سكان وأطفال شرق النيل.
محور ديروط
ويعد محور ديروط ضمن أهم المشروعات المستدامة التى يهتم بها الرئيس عبدالفتاح السيسى وهدية من الرئيس لأبناء أسيوط عامة وديروط خاصة. قال حامد الببلاوى إن محور ديروط من أهم مشروعات البنية التحتية حيث يربط بين الطرق (الصحراوى الشرقى، والصحراوى الغربى، والزراعى)، بتكلفة إجمالية تصل إلى مليار و700 مليون جنيه فى مرحلته الأولى.


وأكد أن المحور نقلة نوعية كبيرة فى حركة النقل والمواصلات ويسهم فى الربط بين التجمعات العمرانية والصناعية خاصة مدينة دشلوط الصناعية .

وقال إن مشروع محور ديروط العلوي من المشروعات القومية التي تنفذها الدولة خلال الآونة الأخيرة والتى تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة وتنفيذ رؤية مصر 2030.


قال المهندس أشرف فوزى استشارى تعمير فى مشروع تطوير محور ديروط الفرافرة إن محور ديروط الجديد الفرافرة مهم جداً ويخدم مشاريع التنمية التى بدأها رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى فى الفرافرة واستصلاح الأراضى ،وأضاف أن هذا المشروع يوفر المسافات بين الدلتا والصعيد، لافتاً إلى أنه يصل إلى واحة الفرافرة 310 كيلو متر بالإضافة إلى مصمم سرعة تصميمه 120 كيلو متر فى الساعة ،مشيراً إلى أنه بعد هذا التصميم سوف يصل الأشخاص إلى الفرافرة فى أقل من 3 ساعات.


وتابع أنه على طول المحور يوجد مشاريع استصلاح الأراضى بالوصول إلى مناطق المنازل والمحاجر بالصحراء الغربية، لافتاً إلى إنشاء هذا المحورمع الطرق الأخرى يساعد على نقل البضائع والمنتجات الزراعية والمناجم لمختلف أنحاء الجمهورية، موضحاً أن المحور يساعد فى وضع منطقة الواحات لوضعها على السياحية بسهولة.


وأشار إلى أن الرئيس حريص على تنمية الوادى الجديد ،مشيراً إلى أن الغرض من التطوير زيادة الكثافة السكانية بهذه المناطق بالإضافة إلى ربط الصحراء الشرقية بالغربية وتنمية المناطق النائية التى لها مرود فى الأمن القومى لمنع مخاطر الإرهاب.


وقال اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، إن مشروع محور ديروط العلوي من المشروعات القومية التي تنفذها الدولة خلال الآونة الأخيرة، وتهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة وتنفيذ رؤية مصر 2030، لافتاً إلى اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بتنفيذ مثل تلك المشروعات وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين في القطاعات المختلفة خاصة مشروعات البنية الأساسية، وتطوير شبكة الطرق والكبارى لتسهيل النقل والانتقال بين الشرق والغرب وتقديم الخدمات للمواطنين بمحافظات الصعيد.


وأضاف سعد، أن الأعمال الإنشائية الجارى تنفيذها تربط بين الطريق (الصحراوى الشرقى- الصحراوى الغربى- الزراعى) تقدر تكلفتها الإجمالية بمليار و700 مليون جنيه فى مرحلته الأولى، وذلك ضمن جولاته الميدانية لتفقد المشروعات الجارى تنفيذها على أرض المحافظة للاطمئنان على سير العمل ومتابعة نسب التنفيذ بهذه المشروعات.

اقرأ أيضا| محافظ الوادي الجديد: تدعيم محطة محولات كهرباء بلاط بمحولين جديدين 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة