صورة ارشيفية صورة ارشيفية

في ليلة الـ 21 من رمضان.. أفضل دعاء لـ «ليلة القدر»

ريم الزاهد الأحد، 02 مايو 2021 - 09:15 م

بدأت اليوم الـ 10 أيام الأواخر من شهر رمضان الكريم، والذب يحل فيهم ليلة القدر وتكون في يوم فردي ٢١ أو ٢٣ أو ٢٥ أو ٢٧ أو ٢٩ حيث لا يعلمها أحد فهي غير محددة، لذا يستحب ترديد دعاء ليلة القدر خلال العشر أيام. 

وقد حث النبي -صلى الله عليه وسلم- على الإكثار من الدعاء بقول: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني"، فقد ورد عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: "يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي".

اقرأ أيضا| شاهد| دار الإفتاء تنشر دعاء ليلة القدر

وهذا الدّعاء يتضمن الثناء على الله -تعالى- بأسمائه الحسنى، واعتراف من العبد بأنّ الله -تعالى- صاحب العفو، كما أن فيه تذكير بأنّ العبد لا يرى لنفسه فضلا في سائرِ الأعمال رغم اجتهاده بالصالحات من الأعمال؛ فيسألُ الله -عز وجل - العفو، وهذا الدعاء يحمل حسن ظن العبد بربه عز وجل، وافتقاره إلى عفو الله تعالى، وصيغة الدعاء المأثور كلماته قليلة معدودة، لكنه يحمل خيراً وطمعاً كبيراً برحمة الله تعالى.

ينبغي على المسلم أن يكثر من العبادات التي تقرب من الله تعالى في ليلة القدر، حيث إن أولها يتمثل بالمحافظة على الفرائض التي تعد من أفضل الأعمال عند الله تعالى، وذلك في كل وقت، كما أن القيام له دور كبير في مغفرة الذنوب والخطايا التي ارتكبها العبد، والدعاء في ليلة القدر له فضلٌ كبيرٌ.

ومن الجدير بالمسلم أن يجتهد في العبادات والطاعات على اختلاف أنواعها؛ اقتداء بالنبي صلّى الله عليه وسلّم، حيث روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: "كان النبي صلى الله عليه وسلَّم إذا دخل العشرُ شدَّ مِئْزَرَهُ، وأحيا ليلهُ، وأيقظَ أهلهُ"، كما أنّ تلاوة القرآن الكريم وذكر الله -تعالى- وصلاة النوافل والقيام له نصيب في ليلة القدر.

 



 

 

 

الاخبار المرتبطة

أسباب صداع العين وطرق تخفيفه أسباب صداع العين وطرق تخفيفه الأحد، 01 أغسطس 2021 11:49 م
مكافأة لـ«كلب» أرشد عن سارق مكافأة لـ«كلب» أرشد عن سارق الأحد، 01 أغسطس 2021 10:27 م

 

 

الأكثر قراءة


 

 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة