صورة تعبيرية صورة تعبيرية

«مثلث الرعب».. سر زيادة الوزن في رمضان

دينا درويش الإثنين، 03 مايو 2021 - 07:40 م

يعاني الجميع في آخر أيام شهر رمضان من زيادة الوزن، ويتساءل العديد من الأشخاص عن سبب زيادة وزنه خلال الشهر الكريم رغم عدم تناوله كميات كبيرة من الطعام.

 

وقد يرجع حدوث ذلك لعدة أسباب يلخصها خبراء التغذية في ثلاثي: «قلة الحركة والحلويات والطعام الدسم»، فقلة الحركة فعادة ما نقضي أوقات بين الإفطار والسحور بلا حركة أو ممارسة التمارين الرياضية كالمشي، ولكن نقضيه في مشاهدة البرامج التلفزيونية وتناول وجبات باستمرار بين الإفطار والسحور بدلاً من التمارين.

 

كما أن من أسباب زيادة الوزن في رمضان تناول الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية والدهون والسكريات العالية كالمقليات والحلويات بأصنافها، ونقلل من المشويات والحبوب كالفاصوليا والشوفان والتي تزيد الإحساس بالشبع كما تحتوي على سعرات حرارية أقل.

 

ومن العوامل المهمة التي تتسبب في زيادة الوزن في رمضان ترتيب تناولك للطعام أثناء الإفطار فينصح بالبدأ بالوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية المنخفضة في بداية الإفطار كالحساء و السلطة، والتي تساعد على سرعة الشعور بالامتلاء وعدم تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة وذات السعرات الحرارية العالية.

 

تعتبر المشروبات الرمضانية من أسباب زيادة الوزن في رمضان حيث يفضل البعض تلك المشروبات عن الماء عند العطش ولكنها تحتوي على نسب مرتفعة من السعرات الحرارية التي تضيف إلى جسمك المزيد من الجرامات.


ومن العوامل العامة التي تسبب زيادة الوزن في رمضان قلة شرب الماء بالرغم أنه وسيلة رائعة لزيادة معدلات الأيض وحرق السعرات الحرارية، كما أنه يزيد الإحساس بالشبع مما يقلل من كمية الطعام التي تتناولها ،وكذلك قلة تناول الفاكهة حيث يتجنب البعض تناول الفاكهة في رمضان نظراً لخفتها ويستبدلونها بالوجبات السمينة بين الإفطار والسحور.

 

أخيرا يعتبر تناول الوجبات الدسمة علي السحور من أكثر الأشياء المسببة لاكتساب المزيد من الوزن، حيث أنه من المعروف أن معدلات الأيض تقل جداً أثناء النوم لذلك من أسوأ العادات التي تساعد على اكتسابك الوزن هي تناول مثل تلك الوجبات ثم النوم مباشرة.
 

 


 

 

 

 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة


 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة