صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تنفيذًا للتوجهيات الرئاسية وخطة الدولة الاستراتيجية

القاهرة تتخلص من همومها.. و«بطن البقرة» تودع العشوائية

محمود كساب

الإثنين، 24 مايو 2021 - 05:19 ص

الخبراء: نقلة حضارية عملاقة للمرور بالبلاد إلى بر الأمان.. وتقضى على بؤر تفريخ الإرهاب والإدمان وتجارة وتهريب السلاح والمخدرات

 
تولى القيادة السياسية في مصر مشكلة العشوائيات والقضاء عليها أولوية قصوى، لحل المشكلة من جذورها، ووجهت الحكومة بزيادة الاهتمام ببناء المدن الجديدة ضمن إستراتيجية قومية تهدف إلى إعادة توزيع السكان وتحديث الخريطة السكانية والعمرانية، وعلى الفور قامت الحكومة بتحديد أبعاد الأزمة من خلال وضع خريطة قومية للمناطق العشوائية، ورصد عدد المناطق العشوائية الخطرة، والتي تصل إلى 357 بمختلف المحافظات، بواقع 242 ألف وحدة سكنية، تحتوى القاهرة منها على النصيب الأكبر.

وأمام هذه القنابل الموقوتة، تحركت الأجهزة المعنية في مصر وفقًا لاستراتيجية قومية لتطوير المناطق العشوائية، يتم فيها مراعاة الاشتراطات البيئية والاقتصادية والاجتماعية التي تحد من مظاهر العشوائية والفقر والبطالة والهجرة حتى لا تتحول إلى مناطق عشوائية مرة أخرى.


وفى إطار تنفيذ المشروع القومى للقضاء على المناطق العشوائية، قامت المهندسة جيهان عبد المنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، بمتابعة لمنطقة بطن البقرة العشوائية بحى مصر القديمة لتفقد أعمال الإزالة والوقوف على آخر المستجدات ونسبة التنفيذ من حيث الإزالة بالتزامن مع تسكين الأسر بحي بالأسمرات، وأكدت نائب محافظ القاهرة أنه تمت إزالة عقار ونقل 575 أسرة مستحقة وتسكينها، مؤكدة أنه ستتم إزالة 730 عقارًا بالمنطفة، مشيرة إلى أنه يتم توفير أتوبيسات لنقل الأهالي لمساكنهم الجديدة وسيارات لنقل منقولاتهم وأمتعتهم إلى وحداتهم الجديدة بحي الأسمرات.


وأشارت جيهان، إلى أن عملية إزالة منطقة بطن البقرة العشوائية تستهدف تغيير حياة 2000 أسرة إلى الأفضل، مؤكدًة أن جميع الوحدات السكنية الجديدة التى ينقل إليها المواطنون مؤثثة ومزودة بجميع الخدمات اللازمة لتوفير حياة كريمة وسكن ملائم لهم (وحدات صحية ومركز شباب ومدارس).


وأضافت أن جهود الدولة مستمرة لتوفير حياة أفضل ومساكن آمنة لسكان المناطق العشوائية وغير المخططة وغير الآمنة بالقاهرة في إطار خطة الدولة لتوفير حياة كريمة لجميع المواطنين، وأنه تم تسكين 13524 وحدة سكنية بالكامل في مشروعات الأسمرات 1 و2، وأهالينا 1، وروضة 1، وبدر، كما تم تسكين 9897 وحدة سكنية أخرى فى مشروعات الأسمرات 3، والمحروسة 1 و2، وأهالينا 2، وجارٍ تسكين الوحدات المتبقية تباعًا في هذه المشروعات.

وأكدت أنه جارٍ الانتهاء من عدد من مشروعات الإسكان هذا العام لنقل باقي سكان العشوائيات إليها وتشمل أرض الخيالة و"معًا" مرحلة أولى ومرحلة ثانية ومصنع 18 الحربي، والمنيل القديم، بإجمالي 13912 وحدة سكنية، إضافة إلى المشروعات الجارى البدء في تنفيذها خلال العام المالي 2021-2022، وتضم روضة 2، وأهالينا 3، وشمال الحرفيين، وأرض المسبك، وأرض العمدة بإجمالي 7800 وحدة سكنية.


يأتي ذلك استمرارًا لتنفيذ خطة الدولة الإستراتيجية والقيادة السياسية للقضاء على المناطق العشوائية حتى تصبح مصر بلا عشوائيات بهدف الارتقاء بالمواطن المصري بالتزامن مع خطة الدولة للتطوير الشامل بالفسطاط ومنطقة مصر القديمة بالكامل وإعادة الشكل الحضاري لهذه المنطقة التاريخية.


ويقول النائب محمد عزمى، عضو مجلس الشيوخ، إن الدولة المصرية لا تألو جهدًا لتطوير العشوائيات، والتى تعد خطوة جبارة ونقلة حضارية عملاقة للمرور بالبلاد إلى بر الأمان لكل مواطنيها، فالمناطق العشوائية كانت منبعًا للجماعات الإرهابية، وبؤرة لتفريخ أعضائها ومرتعًا خصـبًا للإدمان وتجارة وتهريب السلاح والمخدرات، وإن القضاء على هذه العشوائيات فى القاهرة والمحافظات مشروع عملاق يرعاه الرئيس السيسى لفك المشكلة الرئيسية التى تواجهها الدولة المصرية، وهى المشكلة السكانية، التى عانت منها كثيرًا خلال العقود الماضية خلال السنوات الماضية.


وأضاف عزمى أن القضاء على العشوائيات أصبح واجبًا وطنيًا، وتحول إلى مشروع قومى ترعاه القيادة السياسية للبلاد، وتم إنجاز جزء كبير منه، فحى الأسمرات أصبح منطقة آدمية تليق بمعيشة المواطن المصرى، وأن الدولة المصرية مستمرة فى مشروعها القومى حتى القضاء نهائياً على كل العشوائيات فى مصر.


وتقول الدكتورة شرين حسان، أستاذ إدارة الأعمال والتنمية المجتمعية، إن الدولة فى طريقها لإزالة كل العشوائيات فى محافظة القاهرة نهائياً ووفقاً لتصريحات المسئولين عن صندوق تطوير العشوائيات فإنه يتم حالياً إزالة منطقة بطن البقرة ونقل الأهالى إلى مشروع الأسمرات، وفور الانتهاء منها سيتم الانتقال إلى منطقة عزبة أبو قرن بمصر القديمة، فالدولة المصرية فى الحصاد الأخير للقضاء على العشوائيات، فقريبًا سيتم الإعلان عن أن مصر خالية من المناطق غير الآمنة على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضا| نائب محافظ القاهرة: نقل 575 أسرة من بطن البقرة لحي الأسمرات 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة