القطار الكهربائي
القطار الكهربائي


بعد مد مساره للعاشر من رمضان.. 8 معلومات عن القطار الكهربائي الخفيف

نشوة حميدة

الخميس، 03 يونيو 2021 - 03:58 ص

 

تقدمت معدلات إنجاز مشروع القطار الكهربائي الخفيف الذي تنفذه وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق خلال الفترة الحالية من أجل نقل ملايين الركاب يوميا، وذلك ضمن منظومة النقل السريع والمواصلات الخضراء النظيفة. 

 

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" في النقاط التالية، عدد من المعلومات عن القطار الكهربائي الخفيف ومعدلات إنجازه حتى الآن، في النقاط التالية.. 

 

1- يسمى القطار الكهربائي الخفيف ب (LRT)، ويمتد مساره من "السلام - العاصمة الإدارية - العاشر من رمضان".

 

2- ينفذ هذا المشروع في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في إنشاء وسائل النقل بالجر الكهربائي، بما يسهم في تعظيم منظومة النقل الجماعي في مصر وتسهيل حركة تنقل المواطنين وتقديم خدمات نقل متميزة. 

 

3- القطار الكهربائي الخفيف LRT (السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان) يبدأ بمحطة عدلي منصور المركزية التبادلية الكبيرة التي ستضم مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانًا ليتم تبادل الخدمة بين 5 وسائل نقل مختلفة.

 

4- وتشمل محطة لمترو الخط الثالث (تم افتتاحها وتشغيلها) ومحطة للقطار الكهربائي الخفيف (LRT) ومحطة للسكك الحديدية «القاهرة / السويس» ومحطة للسوبرجيت، بالإضافة إلى الأتوبيس الترددي (عدلي منصور / السلام). 

 

5- يعتبر القطار الكهربائي الخفيف شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية الجديدة (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة)، كما أن القطار الكهربائي الخفيف LRT سيتبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور  ومع القطار الكهربائي السريع العين السخنة العلمين في المحطة المركزية ومع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة مدينة الفنون والثقافة. 

 

6- كانت القيادة السياسة، قد وجهت هيئة الأنفاق بمد مسار القطار الكهربائي إلى قلب مدينة العاشر من رمضان لخدمة المواطنين (الطلبة والعاملين بالمنطقة الصناعية المقيمين بالعاشر من رمضان والأهالي) ليصبح طول مسار القطار بالكامل 103.3 كم بعدد 19 محطة بعد إضافة محطات العاشر من رمضان 2 و3 و4 ليصل إلى قلب العاشر من رمضان.

 

7- ويبدأ المسار من محطة عدلى منصور ثم يمتد موازياً لطريق (القاهرة – الإسماعيلية) الصحراوى إلى مدينة بدر، ثم يتفرع شمالاً بعدها حتى قلب مدينة العاشر من رمضان وجنوباً إلى العاصمة الادارية الجديدة  ليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية.

 

8- ينفذ المشروع على 3 مراحل الأولى من محطة عدلي منصور وحتي محطة العاصمة (1) والثانية من بعد محطة العاصمة (1) حتى محطة العاصمة (2) "مدينة الفنون والثقافة" والثالثة جنوباً بعدد 4 محطات "3 علوية +1سطحية" (محطات العاصمة الإدارية 3 - القيادة الإستراتيجية - المدينة الرياضية – المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع).

 

8- تم توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة القطار الكهربائي LRT بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة RATP DEV، حيث كان من الضروري تنفيذ هذا التعاقد أثناء فترة التنفيذ وتشطيب المحطات للتواجد الشركة وتلبية أي مطالب لها أثناء التنفيذ ومعايشة الأعمال لتكون جاهزة للتشغيل فور إنتهاء أعمال الإنشاء.

 

اقرا ايضا : القطار الكهربائى «السلام - العاشر» ينطلق فى احتفالات أكتوبر

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة