جلال دويدار
جلال دويدار


رحلة

سعيًا لرواج السياحة العربية؟

جلال دويدار

الأربعاء، 23 يونيو 2021 - 07:33 م

 

هناك أمل فى أن تشهد السياحة العربية إلى مصر رواجا هذا العام. يأتى ذلك فى إطار الانحسار الجزئى لشدة هجمة كورونا اللعينة. هذه التطورات أصبحت تسمح لتخفيف قيود حظر السفر الذى بدأت فى تطبيقه بعض الدول العربية. مصادر الطيران المدنى المصرية تتوقع أن تتخذ السلطات السعودية قريبا قرارا إيجابيا فى هذا الشأن.
هذا القرار سوف يمثل دفعة كبيرة فى حجم السياحة العربية الوافدة. إن ذلك يعود إلى أن أعداد السياح السعوديين وفقا لإحصائيات السنوات الماضية.. تمثل النسبة الأكبر من الحركة السياحية العربية. على هذا الأساس فقد كان مهما مشاركة وزيرى السياحة والآثار والطيران المدنى د.خالد العنانى والطيار محمد منار فى فعاليات الملتقى السياحى العربى فى دبى.
>>>
لايخفى على أحد أن من أسباب اهتمام السياح السعوديين بقضاء أجازاتهم فى مصر.. الروابط التاريخية الوثيقة بين الشعبين المصرى والسعودى. يضاف إلى ذلك أن التعداد السكانى السعودى.. هو الأكبر بين دول الخليج العربى حيت يصل إلى ٣٥ مليون نسمة. من ناحية أخرى ما يربط بين مصر والسعودية من علاقات تعاون وتنسيق قوية فى كل المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاجتماعية.
يبرز فى هذا الشأن علاقة الصداقة والثقة والود التى تربط بين قمة القيادات السياسية فى البلدين وهو الأمر الذى ينعكس إيجابا على كل المستويات الأخرى. إن العوامل التى تحكم اختيار السياح السعوديين مصر لقضاء أجازاتهم ينطبق أيضا على باقى دول الخليج العربى بل وكل المنطقة العربية. يزيد عليه هذا العام مواطنو دولة قطر ارتباطا بعودة العلاقات إلى طبيعتها.
>>>
حتى يتعاظم عائد جذب السياحة العربية اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا.. فإنه لابد من العمل على تفهم وإدراك الاحتياجات والعمل على إزالة كل ما يتعلق بالشكاوى وعدم التعرض للمضايقات. لاجدال أنه يأتى على رأس ما هو مطلوب أيضأ.. التسهيلات عند الوصول لهم أو لمن فى صحبتهم.
يضاف إلى ذلك.. ضمان التعامل البعيد عن التعقيد والاستغلال بالنسبة لوسائل الانتقال والإقامة وهو الأمر الذى يتطلب الرقابة والمتابعة الدقيقة من جانب الأجهزة المعنية.
من ناحية أخرى ومن منطلق المتغيرات الاجتماعية فى الدول الخليجية فإنه لابد من التجاوب مع المتطلبات المستجدة. إن ذلك يشمل أن تكون هناك برامج مشتركة للنقل الجوى والإقامة مع مراعاة تمتع أفواج السياح العرب بنفس الأسعار التحفيزية للإقامة بالفنادق أسوة بالسياح الأجانب.
إن ما يلفت النظر.. دخول المقاصد السياحية الشاطئية فى البحر الأحمر وجنوب سيناء ضمن اهتمامات بعض قطاعات السياح السعوديين والخليجيين. من هنا فإنه لابد أن تكون لدينا برامج وحملات تسويقية ودعائية لترويجها.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة