جانب من الفعالية
جانب من الفعالية


أبو الغيط: فرع الأكاديمية العربية بالعلمين إنجاز لايصدق في فترة قياسية

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 08 يوليه 2021 - 01:36 م

 

ترأس الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الخميس، اجتماع الدورة الـ51 للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك، التي انعقدت بفرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمدينة العلمين الجديدة بحضور الأمناء العامين المساعدين لجامعة الدول العربية ورؤساء الأمناء العامين للأتحادات العربية النوعية المتخصصة أعضاء الملتقى .

 

وقال أبو الغيط في كلمته: حضرت إلى هنا العام الماضي وكان هذا المبنى متواجداً في إشارة إلى فرع الأكاديمية بمدينة العلمين الجديدة، وقمت بزيارة منجزه لتفقد المنشآت ، ووجدت اليوم إنجاز لايصدق في هذه الفترة الزمنية الضيقه جدا .

 

وأضاف الأمين العام لجامعة الدول العربية: أتوقع ان تشكل مدينة العلمين الجديدة مستقبلا لمصر الحديثة، واصفاً العلمين الجديدة بالنموذج الراقي المتميز للمدن التى ستحمل واجهتنا الى المستقبل.

 

وتابع  أبو الغيط: شاهدت اليوم منجزا حديثا بمعنى الكلمة، يواكب التطورات التكنولوجية في العالم المعاصر علي نحو يضيف بالتأكيد لانجازات هذا الصرح ، بدولة حديثة وحكومة قادرة .

 

وأكد أن موضوع الدورة الحالية للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك يتناول الاتجاهات الحديثة في الذكاء الاصطناعي ومستقبلها في المنطقة العربية ، وقال : نعيش عصراً تشكل فيه البيانات والمعلومات مورداً اساسيا من موارد النمو الاقتصادي .

 

وقال أبو الغيط ، إن البيانات والمعلومات هي بترول هذا العصر كما يقولون معرباً عن أمله في خروج الاجتماعات بتوصيات من شأنها الوصول إلي رؤى ومقترحات بخصوص موضوع الدورة ٥١ للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك.

 

من جانبه ألقى الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج قال خلالها : "نرحب بكم في اكاديميتكم ، الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري احدى المنظمات المتخصصة التابعة لجامعة الدول العربية ، وبيت الخبرة والذراع الفني المتخصص في مجالات التعليم والتدريب والبحوث والاستشارات .

 

وأضاف "عبد الغفار" في كلمته: " نجتمع اليوم في فرع الأكاديمية بمدينة العلمين الجديدة ، احدى مدن جمهورية مصر العربية الذكية  ، وقد تم انشاء فرع الاكاديمية بمدينة العلمين الجديدة ، ايمانا من الأكاديمية بدورها في بناء العنصر البشري ودورها في دعم خطة التنمية الاقتصادية في دولة المقر جمهورية مصر العربية ، فقد كانت لها رؤية في التواجد فيما تقوم به الدولة بانشاءه من مدن جديدة مثل مدينة العلمين الجديدة والتي تعتبر عاصمة مصر الجديدة للسياحة على ساحل البحر المتوسط ، حيث تعتبر الأكاديمية أول جامعة تتواجد في أحد المدن الجديدة التي تقيمها جمهورية مصر العربية ، وهي ايضا المشروع الوحيد الذي بدأ العمل بمدينة العلمين الجديدة .

 

وأشار إلى أن فرع الأكاديمية بالعلمين الجديدة  تم به انشاء كليات لأول مرة في نطاق الأكاديمية مثل كلية طب الأسنان وكلية الذكاء الاصطناعي وكلية الصيدلة ، وبشراكة مع كبري والجامعات العالمية ، وذلك لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة ، وبناء جيل جديد من الجامعات الذكية ، حيث تعتبر الاكاديمية هي احدى المؤسسات الرائدة في انشاء الجامعات الذكية والمتمثلة في فرع الأكاديمية بمدينة العلمين الجديدة . نرحب بكم في فعاليات اجتماع الدورة ( 51 ) اللجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك برئاسة معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية ، وتختص هذه الدورة بمناقشة موضوعات بالغة الأهمية ، ومنها على سبيل المثال ، المحور الرئيسي للدورة وهو الاتجاهات الحديثة في الذكاء الاصطناعي ومستقبلها في المنطقة العربية . ** نعيش الآن عصر الثورة الصناعية الرابعة.

واستطرد: "لقد أخذت الرقمنة سبيلها إلى مجالات الحياة من أجل حياة أفضل ، حيث تتم الاستفادة من ثورة المعلومات والاتصالات التقديم الخدمات والمنتجات بشكل ابتكاري مؤثرا على جميع القطاعات بالدول المتقدمة".

وأضاف: "قد بات الذكاء الاصطناعي هو المحرك الرئيسي للثورة الصناعية الرابعة و يعتبر إحدى الركائز الأساسية التي تقوم عليها صناعة التكنولوجيا من خلال قدرة الآلات والحواسيب الرقمية على القيام بمهام معينة تحاكي وتشابه تلك التي تقوم بها الكائنات الذكية ، و مستغلا التطور والتوسع في استخدام انترنت الأشياء ( IoT ) ، والبلوك تشين ( Block Chain ) ، والتوأمة الرقمية ( Digital Twin ) ، وحيث يهدف الذكاء الاصطناعي أيضا إلى الوصول إلى أنظمة تتمتع بالذكاء ، وإضافة لذلك نجد الأمن السيبراني المنوط به حماية البشرية هو من الإنجازات الغير مسبوقة من عبث العابثين ومن شرور الأشرار im Piga وفي هذا الاطار ، فان استراتيجية العمل داخل الأكاديمية تعتمد على الجودة في التميز من خلال اهداف ورؤية واضحة قوامها رفع كفاءة العمل الأكاديمي بما يتوافق مع التقدم العلمي وثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي يشهدها".

 

وواصل حديثه: "وتعد الأكاديمية بالفعل بفرعها في مدينة العلمين الجديدة هي أول جامعة في مصر تنشيء كلية للذكاء الاصطناعي ، وذلك اعتبارا من الفصل الدراسي سبتمبر ۲۰۱۹ ، وقد تم انشاء الكلية بفرع الأكاديمية بمدينة العلمين الجديدة لمنح درجة البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي بالشراكة مع جامعة أتونما باسبانيا ، وذلك بهدف دعم الابتكار والإبداع ، والتعلم الذكي ، وهو التعلم الذي يستند إلى منهجية متكاملة لتوظيف التكنولوجيا المتطورة في إحداث تغيير إيجابي في منهجيات التعليم التقليدي ، وخلق بيئة محفزة لبناء مهارات الإبداع والابتكار والمشاركة الاجتماعية وتنمية الثقافة الفكرية والتواصل الفعال بين عناصر العملية التعليمية .

 

واختتم حديثه: "قد شهدت الأكاديمية نقلة نوعية جديدة للدراسة الجامعية إذ أصبحت منصة تجمع تحت مظلتها نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس والكوادر البشرية ، وهو الأمر الذي حقق قفزات تطويرية متلاحقة على مدى فترات متعاقبة لتحقيق شمولية التطوير في السياسة التعليمية والتأهيل والتدريب في ظل عصر الثورة الصناعية ومتطلبات الذكاء الاصطناعي ، فعلى سبيل المثال : فقد أصبحت الأكاديمية اول جامعة في مصر تحصل على تقييم 5 نجوم في سبع مؤشرات مختلفة ضمن تقييم " كيو إس " ، والذي يعد أحد اهم تصنيفين للجامعات على مستوى العالم الى جانب تقييم التايمز للتعليم الجامعي ، وبحصول الأكاديمية على تقييم 5 نجوم تكون قد انضمت إلى قائمة جامعات الوطن العربي الحاصلة على تقييم 5 نجوم والتي تشمل ۱۱ جامعة اخرى فقط على مستوى الوطن العربي".

الرجوب يطلع أمين عام الجامعة العربية على آخر تطورات القضية الفلسطينية

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة