د. هاني سري الدين د. هاني سري الدين

النقض تقضي ببطلان حكم التحكيم ضد ميناء دمياط المقام من «ديبكو الكويتية»

بوابة أخبار اليوم الخميس، 08 يوليه 2021 - 09:35 م

أسدلت مساء اليوم الخميس المحكمة العُليا برئاسة المستشار نبيل صادق، الستار على واحدة من أهم القضايا الاقتصادية، حيث قضت المحكمة في الطعن رقم ١٩٦٨ لسنة ٩١ق ، بنقض الحكم الصادر من محكمة الاستئناف، وقضت ببطلان حكم التحكيم الصادر تحت مظلة غرفة التجارة الدولية (ICC)، المُقام من الشركة الكويتية دمياط الدولية للمواني "ديبكو"، ضد هيئة ميناء دمياط التابع لوزارة النقل.

وصرح د. هاني سري الدين المحامي: لقد جاء هذا الحكم التاريخي في واحدة من أهم القضايا الاقتصادية، حيث تشرف مكتبنا بتمثيل هيئة ميناء دمياط في هذه القضية، التي استمرت ٥ سنوات، وشهدت عدة جولات قانونية، انتهت بهذا الحكم لصالح ميناء دمياط، وتجنيب الهيئة من دفع تعويضات تقدر بقيمة ٨ مليارات جنيه.


وأضاف أن الحكومة المصرية تحترم تعهداتها، وتُرحب وتفتح أيديها للاستثمارات الأجنبية الجدية، وتحافظ على حقوق المستثمرين بنفس قدر محافظتها على حقوقها الوطنية.


تجدر الإشارة إلى أن ذلك النزاع كان قد تعلق واستمر ٥ سنوات لإخلال "الشركة الكويتية ديبكو"، بالتزاماتها التعاقدية، مع هيئة ميناء دمياط، والمنصوص عليها في عقد الامتياز المبرم بتاريخ 8-5-2006، لإنشاء وتشغيل محطة حاويات بميناء دمياط على مساحة حوالي مليون متر مربع، وفشلها في تمويل المشروع، ووضع التصميمات وتنفيذ أعمال الحفر والتكريك الأساسي للحوض، وبناء وتجهيز وتشغيل وإدارة المحطة وإنشاء محطة الحاويات الجديدة.
 

 


 

 

 

 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة


 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة