المونوريل
المونوريل


رئيس هيئة «الأنفاق»: هذه المناطق هي المستفيدة من المونوريل| خاص

نشوة حميدة

الأربعاء، 21 يوليه 2021 - 01:44 م

كشف الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن مستجدات تنفيذ «المونوريل» الذي يتم تدشين خطين له خلال الفترة الحالية في مصر.

وقال «والي» في حوار لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن المونوريل هو قطار مُعلق يسير على كمرة خرسانية معلقة، ويتم تنفيذ خطي مونوريل، الأول مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة الذي يمتد من مدينة نصر إلى العاصمة الإدارية الجديدة بطول 53 كيلومترا، والثاني مونوريل 6 أكتوبر الذي يبدأ من الجيزة إلى مدينة 6 أكتوبر بطول نحو 42 كيلو مترًا.

اقرأ أيضًا| كيف يسير «المونوريل » بدون سائق؟.. هيئة «الأنفاق» تجيب |خاص 

وذكر أن قطار المونوريل ليس له كابينة قيادة، ويتكون من عربات فقط، كما أن نظام تشغيله يتضمن العمل بدون سائق، حيث تتم القيادة من خلال غرفة التحكم المركزية.

وأوضح أن أول قطار مونوريل في طريقه إلى مصر بحرًا، حيث تم شحنه منذ أسبوع من مدينة «ديربي» البريطانية إلى ميناء الإسكندرية، وسيصل خلال أقل من شهر، كما يصل القطار الثاني خلال الشهر المقبل أيضًا، مردفًا: «وفور وصوله؛ سيتم تركيبه وتجهيزه فنيًا في ورشة المورنويل بمصر حتى الانتهاء المشروع وبدء تجارب التشغيل الفعلية».

وأوضح رئيس الهيئة القومية للأنفاق أنه تم تنفيذ حوالي 34% من الأعمال الإنشائية لمونوريل العاصمة الإدارية، و26% لخط 6 أكتوبر، ومن المقرر الانتهاء منهما بحلول 2032، ويضم خط قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، 22 محطة وبالتالي هي المناطق المستفيدة منه، وهي (الإستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسط – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية).

لمطالعة الحوار كاملًا: حوار| رئيس «الأنفاق»: ننافس مترو باريس قريبًا.. وتذكرة «المونوريل» في متناول الجميع

وتابع: أما خط مونوريل السادس من أكتوبر، فيتكون من من 12 محطة هي: «بولاق (جامعة الدول) – الطريق الدائري – المريوطية – المنصورية- الطريق الصحراوي ( القاهرة /الاسكندرية )- هايبر وان – جهينة- هيئة المجتمعات العمرانية  - الحصري – دار الفؤاد – المنطقة الصناعية – القطار السريع).

ولفت إلى أن قطار المونوريل الواحد ينقل من 10 آلاف راكب خلال ساعة/ اتجاه حتى 43 ألف ساعة/ اتجاه، فيما يصل زمن التقاطر بين القطار والآخر إلى 90 ثانية، وسينظم زمن التقاطر وفقا للإقبال عليه.

 

 

الكلمات الدالة

 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة