المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينج
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينج


الصين تؤكد احترامها لخيارات الشعب الأفغاني وبانتقال سلس للوضع في البلاد

أ ش أ

الإثنين، 16 أغسطس 2021 - 05:18 م

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينج، اليوم الإثنين، إن الصين تحترم خيارات الشعب الأفغاني، وتأمل في انتقال سلس للوضع في أفغانستان.

وأضافت المتحدثة، حسبما أوردت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، أن الصين تتوقع أن تفي حركة (طالبان) بالتزامها لضمان انتقال سلس للوضع في أفغانستان والحد من جميع أنواع الإرهاب والأعمال الإجرامية وإبقاء الشعب الأفغاني بعيدًا عن الحروب وإعادة بناء الوطن.

وأشارت إلى أن الصين حافظت على الاتصال مع حركة (طالبان) على أساس الاحترام الكامل للسيادة الوطنية الأفغانية وإرادة جميع الفصائل في البلاد، كما أن بكين طالما لعبت دورًا بنّاءً في تحقيق تسوية سياسية للقضية الأفغانية.

وذكرت أنه في عدة مناسبات أعربت (طالبان) عن أملها في في تطوير علاقات قوية مع الصين وسعيها لمشاركة بكين في إعادة إعمار أفغانستان وتنميتها.

وأكدت أن الصين تحترم حق الشعب الأفغاني في تحديد مصيره بشكل مستقل ومستعدة لتطوير علاقات ودية مع أفغانستان، إلى جانب لعب دور بنّاء لإحلال السلام في أفغانستان وإعادة إعمارها.

وبحسب المتحدثة، فإن معظم المواطنين الصينيين غادروا أفغانستان وفقًا لترتيبات تمت بالتعاون مع السفارة الصينية، إلا أنه لا زال يوجد عدد قليل اختار البقاء هناك طوعيًا.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة