د. طارق شوقي
د. طارق شوقي


 لماذا انخفضت درجات الثانوية العامة هذا العام ؟

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 17 أغسطس 2021 - 09:30 م

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن عدد الأوائل في الثانوية العامة بلغ 47 طالبا وطالبا، مشيرا إلى أن الأولى على الشعبة الأدبية فريدة مؤمن إبراهيم من الإسكندرية وحصلت على مجموع 388 درجة.

 

وأضاف، أن الأولى على شعبة علمي علوم من الدقهلية وهي فاطمة محمد وحصلت على 404 درجات، وبالنسبة لشعبة الرياضة عهد مصطفى من الإسكندرية وحصلت على 404 درجات .

واعتبر الوزير، الحاصلين على مجاميع من 65% وما فوق من المتميزين، موضحا أنه تم تحويل 582 طالبا وطالبة إلى النيابة العامة بسبب الغش، وأشار إلى أن عملية التصحيح هذا العام تمت بطريقة إلكترونية كاملة، منوها بأنه قام بالتصحيح هذا العام 400 شخص فقط بدلا من 100 ألف.

 

ولفت الوزير إلى أنه بالنسبة للتظلمات هناك رابط إلكتروني سيتم الإعلان عنه يوم الأحد المقبل.. مشيرا إلى أن التظلمات ستبحث وجود أي معوقات بالورقة الخاصة بالطالب من عدمه .

 

وأضاف أن امتحانات الدور الثاني ستبدأ يوم 4 سبتمبر المقبل وسيتم الإعلان عن الجداول خلال الأيام المقبلة. 

 

تصريحات وزير التعليم عن نسب النجاح وانخفاض النسب المئوية للطلاب عن السنوات الماضية، أصابت الأهالي بالحيرة والصدمة، وبدأوا يتساءلون: "لماذا انخفضت المجاميع بهذا الشكل؟ وما هو مصير الطلاب في الالتحاق بـ(كليات القمة)؟".

 

يقول خبراء التعليم، إن منظومة التعليم الجديدة اعتمدت منذ بدايتها على منهج ومنطق مختلف للتعلم ورؤية مقدار المعرفة والثقافة التي يحصل عليها الطالب من كل منهج وسنة دراسية، مضيفين أن الأمر يختلف تماما عما توارثناه وكان لابد من تغييره، وهو مقدار الدرجات للحصول على الشهادات، ومن بينها كليات القمة، إلى جانب أن الوزارة والمنظومة التعليمية سعت جاهدة لتغيير كل المعاني والمصطلحات الخاطئة عند أولياء الأمور قبل الطلاب، خلال الفترة الأخيرة.

 

وأضاف الخبراء، أن السر يمكن في نظام التعليم الجديد المعتمد على الفهم لا الحفظ والتلقين.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة