إدوارد جينر
إدوارد جينر


إدوارد جينر.. حكاية طبيب أنقذ العالم من وباء الجدري| صور

أمنية شاكر

الثلاثاء، 24 أغسطس 2021 - 08:52 ص

 

كان الجدري قبل عام 1796 من الأمراض الخطيرة التي سببت فزع كبير في جميع أنحاء العالم وتحديدًا في قارة أوروبا، حيث كان يسبب ذلك المرض كثير من التشوهات التي قد تصل إلى الإصابة بالعمى، ففي تلك الحقبة من الزمن كان الجدري من الأمراض التي لم يتم التوصل لعلاج لها ولا حتى لقاح مضاد، فكان يسبب وفاة حوالي 20٪ من المرضى، وإصابة 80٪ من المرضى بتشوهات خلقية مستديمة.

وفي عام 1796 استطاع العالم الإنجليزي إدوارد جينر أن يتوصل للقاح للتخلص من الجدري تمامًا من الدول الأوربية وأمريكا الشمالية، بل وقامت منظمة الصحة العالمية بتنظيم حملة ضخمة للتصدي لذلك المرض اللعين، وكانت آخر إصابة بالجدري تم تسجيلها في الصومال عام1977.

إدوارد جينر الطبيب الذي انقذ العالم من وباء الجدري

استطاع «جينر» أن يتوصل للقاح عن طريق تأمله للقصص والحكايات التي كانت ترويها ربات البيوت عن الفتيات اللاتي يحلبن الأبقار ولم يصبن بالجدري وكان ذلك سبب في عدم إصابتهن بالمرض، لم تمر هذه القصص على جينر مرور الكرام بل وبدأ في إعداد تجاربه المبدأية حيث فكر «جينر» بأنه هناك احتمال وجود علاقة بين حقيقة أن الفتيات قد يصبن بنوع ضعيف جدًا من الجدري لا يهدد الحياة وهو جدري البقر، والذي قد يكون لديه مناعة ضد الجدري نفسه، وجدري البقر كان يظهر على هيئة بثور على جلد أيدي الفتيات واستنتج «جينر» أن الصديد في تلك البثور هو ما كان يكسب الفتيات مناعة.

إدوارد جينر الطبيب الذي انقذ العالم من وباء الجدري

بدأ «جينر» بأخذ صديد البثور المتواجدة على أيدي الفتيات وحقنها بطفل مصاب بالجدري عمره 8 سنوات، وبالفعل استطاع ذلك اللقاح أن يحسن حالة الطفل بشكل كبير ولكن بعد إصابة الطفل ببعض الإعياء، ومع الحقن المتكرر استطاع الطفل أن يشفى تمامًا من المرض.

في عام 1797 كتب «جينر» ورقة علمية بالتجربة وقدمها للجمعية الملكية التي علقت على الورقة بأن الكشف يحتاج لمزيد من التجارب للإقرار بصحته وبالفعل قام «جينر» بتجربته على العديد من الأطفال ومن بينهم ابنه الذي كان يبلغ من العمر 11 شهر، وفي عام 1798 تم نشر الورقة وصك «جينر» لفظ «فاكسين» أو لقاح.

شاهد ايضا :- كيفية التخلص من الكوليسترول في الجسم بدون دواء

اكتشاف «جينر» كان ناجحًا لدرجة أن الحكومة في عام 1840 قامت بحظر أي علاج ضد الجدري إلا اللقاح الذي اكتشفه «جينر».

وقامت الحكومة بتخصيص منحة علمية له قدرها 10,000 دولار في عام 1802 نظير عمله على اللقاح، وفي عام 1807، تم منحه 20,000 دولار أخرى بعد إعلان كلية الجراحين الملكية عن الفاعلية الواسعة للقاح.

إدوارد جينر الطبيب الذي انقذ العالم من وباء الجدري

في عام 1821 تم تعيين جينر كطبيب شخصي للملك جورج الرابع، وبعد ان قدم جينر هدية انقذت البشرية من وباء كاد ان يقضي على العالم، توفى جينر في سن 73 عامًا حيث أصيب بجلطة دماغية تسببت في حالة من الشلل لنص جسمه الأيمن، وتوفي نتيجة ذلك.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة