متحف شرم الشيخ يستعرض ٣ قطع ضمن مقتنياته الأثرية
متحف شرم الشيخ يستعرض ٣ قطع ضمن مقتنياته الأثرية


متحف شرم الشيخ يستعرض 3 قطع ضمن مقتنياته الأثرية| صور

مي سيد

الجمعة، 03 سبتمبر 2021 - 02:03 ص


استعرض متحف شرم الشيخ ٣ قطع ضمن مقتنياته الأثرية لشهر سبتمبر علي هامش الإحتفال بيوم الشباب.

و شملت القطع كالآتي :-


القطعة رقم (1) تمثال من الخشب المذهب للملك توت عنخ آمون: قطعة فريدة من آثار الملك توت عنخ آمون تمثل الملك يعتلي فهد من الخشب المغطى باللون الأسود.

عثر على هذا التمثال داخل مقبرته حيث كان وسيلة أخرى ليَعبر به الملك الشاب ظلام عالم الموتى إلى الخلود. وقد كان الفهد الأسود رمزاً للعالم الآخر و سماء الليل له عينان من الذهب تمكنانه من الرؤية في الظلام. العصر: الدولة الحديثة – الأسرة الثامنة عشر (ca. 1336-1327 BC) مادة الصنع: خشب – ذهب – جص – برونز المقاسات: 85.60 سم ارتفاع وادي الملوك – غرب طيبة – مقبرة رقم KV62 المكان السابق للقطعة.

 

القطعة رقم(2) نقش غائر للملك رمسيس الثاني: يُعد الملك رمسيس الثاني من أكثر المصريين القدماء شهرة كقائد مغوار وملك عظيم، صاحب أكبر عدد من الإنجازات المعمارية الضخمة في التاريخ المصري القديم و أول من وقع معاهدة سلام في تاريخ البشرية. يظهر هنا بتاج الاحتفالات "خبرش" المزين بالصل الملكى في أسلوب زخرفى فريد.

 

الدولة الحديثة، الأسرة التاسعة عشر(1279- 1213 ق.م) ماده الصنع: الحجر الرملي المكان السابق للقطعة : المُتحف المصري القطعة رقم (3) 3- تمثال الملك نختنبو الأول: يصور هذا التمثال الملك ''نختنبو الأول'' يرتدى غطاء الرأس الملكى "نمس" ويعلوه بقايا التاج الملكي المصري، كما نُقش على عمود الظهر للتمثال أسماء وألقاب الملك. يُعد هذا التمثال من النماذج الأخيرة للفن المصري القديم قبل التأثيرات الفنية للعصر اليوناني. العصر المتأخر، الأسره 30 ،حوالى (380 إلى 362 ق.م) ماده الصنع: الحجر الجيري.

كارثة تاريخية| عالمة مصريات: قناع «توت عنخ آمون» ليس للملك الذهبي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة