وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي
وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي


59.8% يؤيدون قرار وزير التعليم بالحضور الكامل للطلاب في العام الدراسي الجديد

أحمد عيسى

الأحد، 12 سبتمبر 2021 - 01:36 م


صدر صباح اليوم الأحد 12 سبتمبر 2021 عدد جديد من نشرة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار اليومية الإلكترونية.

تضمنت النشرة "استطلاع للرأي" أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار خلال سبتمبر الجاري عنوانه الرئيسي "وزير التربية والتعليم أصدر قرار بنزول الطلاب للمدارس بحضور كامل، وأخذ الحضور والغياب خلال العام الدراسي، حضرتك مع ولا ضد القرار؟ ونتائجه جاءت كالتالي: 59.8% مع القرار، و16.8% ضده، و12.4% لم يحدد، و11% مع ولكن بشروط.

واحتوت النشرة على "انفوجرافيك" تطرق إلى معدلات هجرة الأطفال عالمياً، وقد انتشرت الظاهرة نتيجة ارتفاع حدة التوترات الداخلية والنزاعات الأهلية والكوارث الطبيعية في السنوات الأخيرة إلى جانب تصاعد معدلات الهجرة بشكل عام، ووصل عددهم بنهاية عام 2020 وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) حوالي 35.5 مليون طفل مهاجر موزعين بين الأنواع المختلفة من المهاجرين مثل اللاجئين وطالبي اللجوء.

كما تضمن قسم "مصر في معلومة" إحصائيات حول عمل شركات التأمين في مصر، حيث يصل إجمالي استثمارات صناديق التأمين الخاصة في عام 2020 نحو (83.4) مليون جنيه، وبلغ إجمالي أرباح شركات التأمين عام 2020 نحو (6.6) مليار جنيه مقارنة بـ(5.7) مليار جنيه عام 2019، وإجمالي عدد شركات التأمين العاملة في مصر نحو (40 شركة) بواقع عدد (588) فرع لشركات التأمين في عام 2020 .

وتناول قسم "مؤشرات" تحليل موقف مصر في مؤشر نيكاي للتعافي من فيروس كورونا خلال أغسطس 2021 حيث حصلت على المركز 74 من بين 120 دولة، مسجلة 48 نقطة، كما حصلت على المركز الثامن عربيًّا.

 وفي الشأن المحلي، تضمنت النشرة تصريحات إعلامية للدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي للتوضيح بأن تقدير الحقوق السياسية والمدنية للمجتمع المدني بدأ بإلغاء القانون 70 لسنة 2017 والذي لقي انتقاداتٍ كثيرة، وكانت الاستجابة في حد ذاتها تقدير للمجتمع المدني ومشاركته في بناء الدولة، ثم أُعد القانون الجديد رقم 149 لسنة 2019 بعد حوار مجتمعي ديمقراطي.

وتابعت، بعد صدور القانون الجديد انطلقت الحرية المدنية والسياسية للمجتمع المدني، والآن نرى مجتمعًا مدنيًا قويًا وصلبًا، حقق طفرة حقيقة، والعلاقة مع المجتمع المدني كما تتضمن الاستزادة من الحريات له تتضمن كذلك حوكمة إجراءاته، أي التنظيم وليس التحكم أو السيطرة، وهناك ثقة بالمجتمع المدني وأنشطته، وفيه منظمات حقوقية تُفتح لها أبواب العمل على مصراعيها.

وركز قسم "قالوا في التوك شو" الضوء على احتفال البرامج الحوارية والمجتمع المدني بأول استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان، وكذلك إعلان الرئيس السيسي بأن عام 2022 للمجتمع المدني الذي اعتبره الدكتور طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية بأنه رسالة بأن القيادة السياسية لديها قناعة بالدور الذي تؤديه مؤسسات المجتمع المدني في الخدمات والتنمية، وهو رسالة أيضا للعالم بأن مصر معنية بملف حقوق الإنسان، مع مراعاة خصوصية الإنسان المصري.

وتناول قسم "زاوية تحليلية" تحليل بعنوان "لأمية أوجه أخرى" في ضوء الاحتفاء العالمي في يوم الثامن من سبتمبر من كل عام باليوم الدولي لمحو الأمية باعتبارها أحد المقومات الرئيسية لحقوق الإنسان وكرامته ودورها في بناء المجتمعات.

وتناول التحليل مفاهيم (محو الأمية الرقمية ومحو الأمية المهنية) مع التركيز على جهود الدولة المصرية الرامية إلى الارتقاء بمجتمع المعرفة المصري وزيادة اهتمام وشغف المواطن بالعلوم ودعم التعليم والبحث العلمي عبر مبادرة السيد رئيس الجمهورية "نحو مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر"، وتدشين "بنك المعرفة المصري" وغيرها من الإسهامات العلمية الهامة.

وفيما يلي أبرز عناوين النشرة:

مؤتمر لرئيس السيسي يطلق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وزير البترول: جاري مراجعة صلاحية خط نقل الغاز إلى لبنان بالتوازي مع مراجعة العقود.

فى التوك شو: الإعلام والمجتمع المدني يحتفلان بأول استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان.

خبر عالمي: الولايات المتحدة الأمريكية تحيي الذكرى العشرين لاعتداءات 11 سبتمبر فى نيويورك.

تحليل دولي: هل تفقد لندن مكانتها كمركز مالي عالمي رائد؟

استطلاع اليوم: 59.8% من المصريين يؤيدون قرار وزير التربية والتعليم بالحضور الكامل لطلاب المدارس فى العام الدراسي الجديد.

إنفوجرافيك اليوم: معدلات هجرة الأطفال تواصل ارتفاعها عالميًا بالرغم من تداعيات كورونا.

فيديوجرافيك اليوم: النشرة الاقتصادية.. الحلقة الثالثة.

مصر في معلومة: شركات التأمين في مصر.

زاوية تحليلية: للأمية أوجه أخرى.

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: تراجع الرقم القياسي لأسعار المستهلكين بنسبة 0.1% خلال شهر أغسطس 2021

السياحة المستدامة.

أجندة الفعاليات: المؤتمر الافتراضي الدولي لعام 2021 حول الابتكار والتكنولوجيا والنظام البيئي للذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال  (ICITAIEE).

تقرير: مخاطر الكوارث المترابطة.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة