وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد
وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد


وزيرة الصحة: تخريج 9 آلاف طبيب سنويًا.. و65% منهم يعملون خارج مصر

محمد البنهاوي

الإثنين، 13 سبتمبر 2021 - 12:20 ص

كشفت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، أن مصر ضمن الدول التي تعاني نقص في عدد الأطباء رغم أن عدد خريجي كليات الطب في مصر سنوياً يبلغ 9 آلاف طبيب سنوياً ، قائلة: " لكن هذا نسبةً لعدد السكان قليل وأيضاً نسبة للأطباء المصريين الذين يعملون خارج مصر".

وأكدت خلال لقائها ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي والمذاع عبر فضائية " ON" في حلقة خاصة من المنشات الصحية ، أن نسبة 65% من الأطباء المصريين يعملون خارج مصر .

وأشارت إلى أن الدولة تولي اهتماماً كبيراً بالقطاع الطبي خاصةً بعد ثورة يناير ومروراً بقانون 14 لسنة 2014 ، قائلة "هذا القانون أحدث طفرة في توفير المخصصات المالية للقطاع الطبي لكن رغم ذلك قبل ثورة 30 يونيو لم يكن هناك تركيزاً في ملفات الصحة .

وتابعت "كانت الدولة قبل 30 يونيو تعمل على علاج المشكلة بعلاج الأعراض وليس المرض نفسه ومشكلة الأطباء في مصر أكبر من كونها مادية فهي تتعلق بفكرة "السيستم" و"الكارير" و "التعليم" وبيئة المجتمع وعناصر أخرى مثل احترام المجتمع  للأطباء وتدريب الأطباء على التكنولجيا.

ولفتت إلى أن حلمها منذ توليها حقيبة الصحة هي تعليم وتدريب الأطباء والأطقم الطبية قائلة : "كان فيه محاولات قبل كده بس أنا حلمي منذ أن توليت الوزارة كحلم شخصي مدى الحياه هو الاستثمار في الأطباء وتعليمهم والأطقم الطبية وهو التأثير الأكبر الذي يحقق الاستدامة".

إقرأ أيضاً .. استعدادا للموجة الرابعة.. افتتاح قسم العزل بمستشفى قوص المركزي بعد تطويره

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة