جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


الزراعة: بروتوكول لتنمية المشروعات الزراعية الصغيرة لأبناء سيناء

محرم الجهيني

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 - 10:49 ص

عقد رئيس مركز بحوث الصحراء د.عبدالله زغلول، اجتماعا مع د.كامل مصطفي رئيس المكتب الإقليمي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، والدكتور رضا محمد خبير الموارد الوراثية النباتية بالمكتب الإقليمي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية لمناقشة أوجه التعاون بين المركز والمنظمة العربية للتنمية الزراعية.


وقال رئيس المركز إن هذا التعاون يأتي ضمن أنشطة البرنامج البحثي «دمج أبناء سيناء وتعزيز دورهم في المجالات الزراعية والتنموية»، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يهدف إلى توسيع نطاق الاستفادة المجتمعية من أنشطة وخدمات الوزارة والمركز، وإقامة وتنمية المشروعات الزراعية الصغيرة القائمة على الموارد البيئية المحلية لأبناء سيناء.

وأوضح أن المركز يعمل على نشر أحدث أساليب التكنولوجيا الزراعية بشبه جزيرة سيناء ومساعدة المنتجين الزراعيين علي تبنيها وتطبيقها في فترة وجيزة ،وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالتنمية الشاملة بسيناء، وتنفيذا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالتنمية الزراعية في سيناء.

وقال رئيس مركز بحوث الصحراء إن هذا البرنامج يهدف إلى توسيع نطاق الإستفادة المجتمعية من أنشطة وخدمات الوزارة والمركز وإقامة وتنمية المشروعات الزراعية الصغيرة القائمة على الموارد البيئية المحلية لأبناء سيناء في سبيل خدمة هذه البقعة الغالية من أرض الوطن.


و أشاد رئيس مركز بحوث الصحراء بالجهود المبذولة من الفريق البحثي  القائم بالزيارة ، مؤكدا تقديم كل الدعم لمثل هذه البرامج التي تعكس تطبيق البحوث العلمية على أرض الواقع مع ضرورة الإهتمام بالتنمية الزراعية في المناطق الأكثر إحتياجا لدعم مواطني ومزارعي الصحراء.


وأوضح الدكتور زغلول ان الفريق المشارك في الزيارة إلتقى عدد من القيادات التنفيذية، وشيوخ وعواقل القبائل بمركز ومدينة الحسنة وقراها وتوابعها، وتم عقد حلقات نقاشية مع مختلف فئات المجتمع البدوي( الزراع، الشباب، المرأة) تم خلالها التعريف بأهداف البرنامج وبحث سبل تنفيذ أنشطته البحثية والتطبيقية، والوقوف على أهم المشكلات المتعلقة بالتنمية الزراعية بالمنطقة محل الدراسة، ووضع مقترحات عملية للتغلب عليها.

 إقرأ ايضا|

تدريب عملي لطلاب الجامعات للتعرف على مصادر المياه غير التقليدية بصحراء مطروح

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة