الرئيس السيسي
الرئيس السيسي


الرئيس السيسي: «معندناش معسكرات للاجئين في مصر.. بنسميهم ضيوف»

أحمد عبدالرحيم

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 - 12:41 م

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن عدد اللاجئين الذي قدموا إلى مصر من دول أفريقيا بلغوا 6 ملايين، نتيجة لعدم الاستقرار التي شهدتها بعض الدول.

 

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي ، خلال كلمته بقمة " فيشجراد " بالمجر : "مش بنسميهم عندنا  لاجئين  اسمهم  ضيوف " ، مؤكدا : "معندناش معسكرات لاجئين في مصر وبيتعلموا في مدارسنا وبنوفرلهم اللقاحات" .

 

وقال الرئيس السيسي، إن الهجرة غير الشرعية تعكس شكل من حقوق الإنسان المفقودة في منطقتنا، بمنظور مختلف، وليس منظور التعبير عن الرأي والممارسة السياسية، ولكن هناك حقوق أٌخرى كثيرة لم تتوفر بعد.

 

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته: "هل الدول الأوروبية مستعدة لأن تساهم وتشارك مع هذه الدول لتحسين أوضاعها السياسية والاقتصادية والثقافية حتى نصل إلى مقاربة مختلفة.

 

وتابع الرئيس قائلاً: "انا مش رافض أننا نناقش هذا المشروع مع الدول الأوروبية، ولكن من جانب أي مقاربة!، هل من مقاربة توفير حياة كريمة لـ 100 مليون مصري!".

 

ووجه الرئيس السيسي كلمته للدول الأوروبية قائلاً: "هل انتم مستعدين كأصدقاء أوروبيين وكدول مهتمة بحقوق الإنسان، أن توفر لنا ذلك! هل مستعدين أو تقدم لمصر نوع من التعليم الجيد لمواكبة متطلبات العصر".

 

وتابع الرئيس قائلاً: "هل انتم مستعدين ان انتوا تنقلوا جزء من خبراتكم في الصناعة من بلادكم لبلادنا حتى نستطيع توفير فرص عمل لأكثر من 65% من شباب الشعب المصري! .. هل انتم مستعدين تعملوا كده! .. ولا احنا بنطلب مطالب وخلاص!.

ومن المقرر أن تتناول القمة عددا من الموضوعات، على رأسها دور مصر في منطقة الشرق الأوسط، والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وأمن الطاقة وبحث فرص تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية والسياحية بين الجانبين، فضلا عن سبل تطوير التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي، الذي تتمتع دول التجمع بعضويته.

 

وبحسب المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، فإن زيارة الرئيس السيسى إلى بودابست ستشهد أيضا عقد مباحثات ثنائية مكثفة مع كبار المسؤولين المجريين في مقدمتهم رئيس الوزراء فيكتور أوربان، والرئيس يانوش أدير، لبحث تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين الصديقين، فضلا عن التعاون والتنسيق على الصعيدين الدولي والإقليمي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة