جلال عارف
جلال عارف


فى الصميم

البيضة.. واللى أخفاها واللى رفع أسعارها!!

جلال عارف

السبت، 16 أكتوبر 2021 - 07:06 م

 

السوق المفتوحة لا تعنى الفوضى، ولا تترك الناس تحت رحمة سلوك اقتصادى غير منضبط أو أسعار عشوائية يحددها سوق بلا رقابة!!


حكاية أسعار البيض تستحق وقفة.. هذه سلعة تخضع أسعارها للارتفاع والانخفاض فى حدود معينة وطبيعية.. لكن ما يحدث فى السوق الآن شىء مختلف!!


فجأة اختفى البيض من المحلات بدون أسباب معلنة أستمر النقص الفادح فى المعروض لمدة أسبوع ليظهر البيض مرة أخرى مع ارتفاع فى أسعار "الكارتونة" من أربعين جنيها الى خمسين وليواصل الارتفاع السريع ليتعدى الستين جنيها خلال أيام"!!"

وبالتأكيد.. لم يكن مصادفة أن يكون ذلك مترافقاً مع دخول المدارس وتزايد الطلب على سلعة أساسية للتلاميذ!!


الأغرب أن يخرج علينا مسئولون من تجمع المستثمرين فى هذه الصناعة الهامة ليقولوا انهم كانوا يحققون خسائر فى المرحلة السابقة وأن زيادة الاسعار ستستمر حتى يعوضوا ما خسروه"!!" وأن الأسعار ستواصل الارتفاع بسبب المتغيرات العالمية ولأن أسعار الوقود اللازم لمزارع الدواجن ارتفعت مؤخراً "ارتفعت بنسبة لا تذكر!!" ولأن باقى مستلزمات الانتاج ترتفع أسعارها باستمرار!!


والمطلوب أن تقول لنا جهة رسمية ما هو المبرر لزيادة سلعة أساسية لأطفالنا ٥٠٪ خلال أيام؟ وكيف يحدث ذلك فى صناعة مهمة توفر معظم احتياجات السوق المحلية بدعم من الدولة؟ وهل سيكون علينا اعادة النظر فى سياسة التصدير والاستيراد بالنسبة للدواجن والبيض؟ وهل هناك اجراءات مطلوبة لضبط الأسعار من ناحية، وللحفاظ على هذه الصناعة الهامة من ناحية أخرى؟


البيضة بالنسبة لقطاع كبير من ابنائنا هى مصدر البروتين الأساسى. فلنحافظ على توفيره لهم بأسعار معتدلة.. بعيداً عن مضاربات البورصة ومحاولات التلاعب فى الأسواق!

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة