محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

لا مكان للعشوائيات

محمد بركات

السبت، 16 أكتوبر 2021 - 07:18 م

 

فى ظل ما يجرى من افتتاح للعديد من المشروعات الضخمة، فى اطار الجهد المكثف للقضاء على العشوائيات، وخلق مجتمعات عمرانية حضارية متطورة تليق بالانسان المصرى فى واقعة الجديد، وتوفر لأهلنا من الطبقات الأولى بالرعاية حياة كريمة على المستوى الإنسانى،...، هناك بعض الملاحظات المهمة التى تستحق التسجيل لما لها من دلالة ومعنى.


يأتى فى المقدمة ما تموج به البلاد طوال السنوات السبع الماضية، من مظاهر للاصلاح  وعوامل التغيير على جميع المستويات والمحاور، سعيا لبناء مصر الحديثة القوية فى ظل التنمية الشاملة اقتصاديا واجتماعيا وانسانيا مع التركيز على توفير البيئة المناسبة لإعادة بناء الإنسان.


ولا مبالغة فى القول بأن ما نشهده ونلمسه على أرض الواقع يؤكد هذه الحقيقة، بصورة يصعب تجاهلها أو غض الطرف عنها، فى ظل الحجم الهائل من المشروعات المستهدفة لهذا الغرض التى يتم تنفيذها كل يوم.


والمتابع لما يجرى على أرض الواقع يدرك بوضوح المساعى الجادة المبذولة والجارية فى اطار الاصلاح الشامل، القائم على أساس النهوض بكل مقومات الحياة الانسانية الكريمة للمواطنين، فى كل مكان على أرض مصر دون استثناء ودون تفرقة، مع التركيز على الفئات غير القادرة والمحتاجة للرعاية الاجتماعية.


ومن الواضح أن هذا الاصلاح يقوم فى جوهره على تطوير كل سبل الحياة الكريمة للمواطن الانسان، الذى اضطرته ظروفه الاجتماعية للعيش فى الأماكن العشوائية، والتى تعانى من نقص فى الخدمات والمرافق بصفة عامة.


وفى هذا الإطار تركز الدولة جهودها على توفير البيئة الاجتماعية والإنسانية الصالحة للحياة، فى المناطق والأحياء الجديدة، التى تتوفر فيها المساكن اللائقة والخدمات الاجتماعية والتعليمية والصحية والثقافية والرياضية اللازمة لحياة كريمة لهؤلاء المواطنين قبل انتقالهم اليها.


وفى هذا الإطار علينا أن ندرك أن أهم المقومات  التى تقوم عليها خطة الدولة فى هذا المجال هى اتاحة فرص الحياة الكريمة للمواطنين، مع السعى الجاد لإعادة بناء الإنسان المصرى على أسس سليمة وصحيحة لا مكان فيها للعشوائيات.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة