محمود سالم محمود سالم

مجرد فكرة

حـواء مصـر

أخبار اليوم الجمعة، 22 أكتوبر 2021 - 06:15 م

 الفارق بين وضع حواء المصرية منذ 7 سنوات ووضعها هذه الأيام شاسع للغاية . تلك الحقيقة ترسمها واقعة حدثت عام 2011 عندما تم حرق مقر المجلس القومى للمرأة ولم يكتف من كانوا وراء الحريق بذلك بل تعالت أصواتهم بعدها مطالبين بإلغاء هذا المجلس من منطلق عدم الإيمان بدور المرأة وربما اقتناعهم بأنها خلقت « للطبيخ » فقط !


والحقيقة أن المرأة المصرية ولعقود طويلة غابت عن الصورة وتم تقليص دورها وتهميشها ولم تحظ بالمكانة التى تستحقها ولم تحصل على حقوقها ونصيبها العادل إلا مؤخرا، والأرقام تقول أن مصر أفسحت الطريق أمام المرأة لتعزيز دورها ويمكن القول إن هذه الحقبة هى العصر الذهبى للمرأة المصرية، فقد ارتفعت نسبة الوزيرات بالحكومة إلى 25 % وبلغت نسبتها فى مجلس النواب 27 % وفى مجلس الشيوخ 12.5 % وقفزت نسبة نائبات المحافظين إلى 31 % بجانب بلوغها فى الوظائف الحكومية 45 % . ولذا فإن المهندس معتز رسلان رئيس مجلس الأعمال المصرى الكندى يرى أن مصطلح تمكين المرأة قد يختفى بعد سنوات قليلة بعدما أصبحت شريكا أساسيا لا غنى عنه فى بناء الجمهورية الجديدة . ومن هذا المنطلق وترجمة للمثل الفرنسى الشهير « المرأة هى نصف المجتمع وهى التى تلد وتربى النصف الآخر» وكذا مقولة جبران خليل جبران « لا تقوم الأمم ولا تبنى الحضارات إلا على أكتاف المرأة» نظم المجلس لقاء أدارته ميان رسلان رئيسة لجنة المرأة بالمجلس تحدثت خلاله المحترمة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج وكل من المحترمتين د. مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة والنائبة فيبى فوزى وكيلة مجلس الشيوخ بجانب نخبة من الخبراء من الجانبين آدم وحواء . والحقيقة أن الوزيرة لم تكن فى حاجة لتتحدث عن المرأة المصرية والحقوق التى حصلت عليها فقد أغنتها د. مايا والنائبة فيبى عن ذلك مؤكدتين أن حواء مصر تعيش عصرها الذهبى وقد ناضلت طويلا للحصول على حقوقها .

ومع ذلك فقد أعربت نبيلة مكرم عن ثقتها فى دور المرأة المصرية وشغلها للعديد من المناصب القيادية بالداخل والخارج، كما تحدثت بطلاقة ورقة تحسد عليهما قائلة إن مصر تواجه هجمة من الشائعات والدولة تبذل كل جهدها لانتشال الشباب خاصة المسافرين بالخارج من الأفكار المتطرفة حتى لا يعودوا فى صورة قنابل موقوتة . 


ووسط كل ذلك لم يخل اللقاء من تعليقات آدم، فقد اتفق كل من جورج إسحق عضو مجلس حقوق الإنسان وعفت السادات عضو مجلس الشيوخ على المطالبة بإنشاء « مجلس قومى للرجل»..

مجرد طرفة !

 


 

الاخبار المرتبطة

الحياة الكريمة.. كما ننشدها الحياة الكريمة.. كما ننشدها الأحد، 23 يناير 2022 07:52 م
عندى دور برد عندى دور برد الأحد، 23 يناير 2022 07:48 م
      عيد الشرطة عيد الشرطة الأحد، 23 يناير 2022 07:43 م

أزمة طلاب الثانوية السودانية أزمة طلاب الثانوية السودانية الأحد، 23 يناير 2022 07:41 م
دقت ساعة العمل دقت ساعة العمل الأحد، 23 يناير 2022 07:39 م
إعلام آخر الزمان إعلام آخر الزمان الأحد، 23 يناير 2022 07:38 م
تحية للرجال فى عيدهم تحية للرجال فى عيدهم الأحد، 23 يناير 2022 07:36 م
«مو» صلاح.. عطاء يتجاوز المنتخب «مو» صلاح.. عطاء يتجاوز المنتخب الأحد، 23 يناير 2022 07:33 م

الأكثر قراءة



 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة