صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قصص نجاح.. شباب رفض الهجرة غير الشرعية وفضل المشروعات الصغيرة ببني سويف

محمود كساب

الأربعاء، 27 أكتوبر 2021 - 03:23 م

واصت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم جولاته في المحافظات وذلك لتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية ضمن المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة».


وتستهدف المبادرة، توفير فرص عمل للشباب ومن خلال توفير دعم مادي لهم للشباب لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة لهم.


وقامت وزيرة الهجرة، أمس بزيارة لمحافظة بني سويف، لتقديم التوعية للشباب وحثهم على إقامة المشروعات الصغيرة بدلا من السفر بطريقة غير شرعية.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية قصص نجاح شباب قاموا بإنشاء مشروعات صغيرة بدلا من اللجوء إلى الهجرة غير الشرعية.

 قال أحمد عطية إنه حصل على قرض 40 ألف جنيه من جهاز تنمية المشروعات  عندما قرر البدء في مشروعه الخاص، والذي استهدف تصنيع فرن الخبيز، وبدعم الجهاز بدأ بفرن خبيز، وبدأ التوسع لإنشاء مصنع منتجات الخبز والتسوية، واستطاع التوسع لتصل مساحة المصنع إلى  ٦٠٠٠ متر وينتج ٢٦ منتجا من أفران الخبيز والقواعد وغيره، ولديه ٧٥ عاملا بالمصنع من أبناء بني سويف.

من ناحيتها، قالت نرمين محمود، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة ببني سويف، أن المجلس له شرف التعاون في مبادرة "مراكب النجاة" في حملات طرق الأبواب للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والبدائل الآمنة، بجانب تدريب السيدات على ريادة الأعمال والشمول المالي بالتعاون مع الجهات الممولة لتوفير فرص للأسرة لحياة كريمة.

وأشارت إلى جمعية القرض الحسن بدون فوائد للسيدات وبرامج الادخار الرقمي في مركز ببا، ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، مستهدفين 12000 سيدة على مدار عامين بالتنسيق مع البنك المركزي، وقالت: "دربنا مع برنامج الغذاء العالمي أكثر من 800 سيدة، بالتعاون مع وزارة الهجرة لتوفير مصادر دخل للأسرة، مستعرضة نماذج من المشروعات الناجحة من المنتجات اليدوية".

فيما قالت هبة عبد العزيز، بكالوريوس تجارة وصاحبة مشروع تصميم اكسسوارات، إنها استفادت من التعاون بين وزارة الهجرة والمجلس القومي للمرأة في تدريب السيدات سنعرض نماذج التمكين الاقتصادي  للسيدات.

وأضافت: "المجلس قام بدعمنا بالتدريب وبدعم جهاز اتنمية لمشروعات ووزارة التنمية المحلية ودعم المشاركة في المعارض لمساعدتنا في التسويق وهو التحدي الأكبر لأي مشروع في ريادة الأعمال فتم تدريبنا على التسويق الإلكتروني وبالتعاون مع المحافظة التعامل مع الوفود السياحية وحققنا نجاح أتمنى أن يستمر ويصل لجمهور أكبر".

ومن ناحيتها، قالت فاطمة فتح الله، إنها عرضت مشكلة تسويق الأسماك وقامت باستطلاع رأي نحو 2500 سيدة وتدريبهن على تسويق الأسماك وتوفير تأمين صحي واجتماعي للسيدات، مضيفة أنها ناقشت مع صديقاتها أن يشهرن جمعية للفلاحات والصيادات "سلاسل القيمة التعاونية لإنتاج المحاصيل الزراعية" لمساعدة الفلاحين في قرية "تل الناروز" شرق النيل ببني سويف.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة