صورة تعبيرية عن الذكاء الصناعى
صورة تعبيرية عن الذكاء الصناعى


تعريف الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته

ما هو الذكاء الاصطناعي وكيف يعمل؟

أحمد حسن

السبت، 06 نوفمبر 2021 - 02:32 م

الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence" (AI"  هو أحد أنواع العلوم الحديثة التي انتشرت على نطاق واسع في الآونة الأخيرة، حتى إنه دخل في كثير من المجالات الصناعية والبحثية، وعلى رأسها الروبوت وتطبيقات الهواتف الذكية كالفيس بوك و جوجل وكذلك الخدمات الذكية للحكومات والشركات. 

تعريف الذكاء الاصطناعي 

يعرف الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence بأنه أحد فروع علم الحاسب الآلى (الكمبيوتر)، وهو ذلك السلوك وتلك الخصائص التي تعتمد عليها برامج الكمبيوتر، وتتماشى مع القدرات الذهنية البشرية في الأعمال المختلفة، ومن أهم تلك القدرات قدرة الآلة على التعليم واتخاذ القرارات الصحيحة.

قدرات الذكاء الاصطناعي

  • يكتسب الذكاء الاصطناعي المعلومات عن طريق الممارسات العملية، كما أنه قادر على التمييز بين القضايا المتعددة بشكل دقيق وفقاً لما يسمى بالـ  "التجربة والتعلم ".
  • من أهم قدرات الذكاء الاصطناعي استجابته للمتغيرات، وتميزه بالمرونة وسرعة رد الفعل في جميع المواقف.
  • الذكاء الاصطناعي يتمتع بقدرته على الإدراك الحسي، وبالتالي اتخاذ القرارات بشكل سليم، اعتمادا على دراسة جميع الاحتمالات وإتقان نتائجها، ومن ثم اختيار أفضل القرارات التي تؤدي إلى النتائج المطلوبة.
  • التمكن من اكتشاف الأخطاء وتصحيحها بشكل سريع، وإجراء التحسينات الأفضل في المستقبل لعدم تكرار هذه الأخطاء.

يمكن القول بأن الذكاء الاصطناعي بدأ مع تطوير بعض البرامج المختلفة، وعلى رأسها برامج لعبة الشطرنج، حينما قام العالم "كلود شانون" برسم خوارزمية تمكن جهاز الحاسب الآلى  للعب الشطرنج وتوقع كل احتمالات تحرك اللاعب الآخر.

مجالات الذكاء الاصطناعي

  • يدخل الذكاء الاصطناعي في جميع المجالات التقنية التي تحتاج إلى التفكير المنطقي والمعرفة والتخطيط والإدراك الافتراضي القائم على تطبيق النظريات واختيار الحلول الصحيحة.
  • من أبرز المجالات التي يتميز فيها الذكاء الإصطناعى هي برامج وتطبيقات محاكاة الواقع مثل محاكاة الطيران والواقع الإفتراضي وأيضاً فى الهواتف الذكية من خلال تطبيقات المساعدة مثل Google Assistant أو Siri .
  • يستخدم أيضاً فى الآلات الصناعية من خلال الروبوتات القادرة على أداء مهام الجنس البشري في مجال الصناعة.
  • كما يستخدم فى تطوير البرامج والتطبيقات الخاصة بالحاسب الآلى أو الهواتف الذكية في مختلف المجالات، ومنها الطب والهندسة والتجارة والاستثمار.
  • يعتبر عامل أساسياً فى تطوير المحاكاة المعرفية من خلال اختبار النظريات العلمية قبل تطبيقها، وبرامج التعرف على الوجوه وغيرها من الوظائف.
  • كذلك فى تطوير المحركات الآلية القيادة ذات القدرات الذكية، مثل السيارات دون سائق، والطائرات بدون طيار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة