استحمام الطفل حديث الولادة
استحمام الطفل حديث الولادة


نصائح للأمهات | 9 خطوات لاستحمام الطفل حديث الولادة بطريقة صحيحة

شيرين الكردي

الأحد، 07 نوفمبر 2021 - 02:24 م

 

استحمام الطفل حديث الولادة أمر مشوق وجميل غالباً ما تواجه الأم صعوبات ومشاكل أثناء تحميم الطفل نظراً لدقّة العملية وحساسيتها بالنسبة إلى الطفل، لذلك غالباً ما تطلب الأمهات الجدد المساعدة وبالتالي تطلب المساعدة من والدتها أو حماتها أو حتى زوجها أو صديقتها سبق لها الإنجاب في تحميم الرضيع لأول مرة ، الذي عادة ما يبكي بشكلٍ مستمر خلال وبعد الاستحمام، من دون أن تدرك الأم الأسباب الأساسية لذلك. 

فائدة الاستحمام للطفل الرضيع :

هناك عدة فوائد مذهلة لاستحمام الرضيع وهي كالآتي:

- يساعد الحمام الدافئ على تهدئة الطفل الرضيع واسترخائه ويساعد الطفل على النوم لفترات أطول بشكل مريح وعميق.

- أثبتت الدراسات أن اللمس الروتينى لجسم الطفل قد يحسن من تطوره المعرفي والانفعالي والاجتماعي.

- يعمل الحمام الدافئ للطفل الرضيع على إنعاش الجسم تهدئته وتحسين الحالة المزاجية والانتباه. 
- يساعد الاستحمام على الحفاظ على صحة الرضيع وحماية صحة بشرته ونعومتها وتجديد خلايا البشرة وتنشيط الدورة الدموية في طبقات الجلد وينصح بإستخدام الشامبو المناسب للأطفال.

أما عن عدد مرات الاستحمام، فيرى الأطبّاء أن تعريض جلد الطفل للماء يومياً يتسبّب بجفافه، ما يستدعي تحميمه مرتين في الأسبوع فقط، هذا لا يعني عدم الاهتمام بنظافته بقيّة الأيام، فما على الأم القيام به أن تعمد إلى مسح وجه مولودها، المنطقة التناسلية ومختلف أنحاء الجلد بقطنة نظيفة بالماء الدافىء برفق حتى لا تتعرض للاحمرار.



اليكي الطريقة الصحيحة للاستحمام الاول لطفلك الرضيع والتي سوف تجعل من هذا الوقت وقت ممتع لكي ولطفلك :

ومن الأمور التي عليها الالتزام بها تجهيز جميع مستلزمات الطفل قبل البدء في الحمام، حتى الملابس التي سيرتديها والقيام بوضع الصغير في الحوض المخصص للأطفال في الأشهر الأولى منعاً لتعريضه الطفل لأي خطر كما يجب تدفئة الحمام وضبط سخونة الماء قبل خلع ملابس الرضيع، وفي الأشهر الأولى يجب على الأم أن تقوم بتحميم الطفل بعد الرضاعة حتى يكون هادئاً خلال الاستحمام.

1- ملئ البانيو الخاص بالطفل حوالي 3 بوصات من الماء الدافئ وليس الساخن وتحسسيه عن طريق معصمك لكي تتأكدي بنفسك من درجة الحرارة التي لا يجب ان تزيد عن 37 درجة مئوية .


2- احملي طفلك بين يديكي وقومي بخلع ملابسه حتي الحفاضة.

3- بعد ذلك قومي بانزال الطفل تدريجيا في حوض استحمامه الخاص، قومي بانزال قدميه اولا ثم باقي الجسم، فيعتبر حوض الاستحمام الخاص بالرضع مهم لأنه يتناسب مع حجم الرضيع، بالإضافة إلى تصميمه بشكل مريح ليد الأم التي تسند الرأس وبتصميم لا يسمح بانزلاقه بشكل خطير.

4- قومي بصب كوب من ماء الاستحمام علي طفلك من حين لاخر لكي لا يشعر بالبرد.

5- اغسلي وجهه ورقبته ومنطقة العيون بالماء النظيف الخالي من الصابون .


6- ابدئي بتنظيف رأسه بالقليل من الشامبو أو الصابونة الخالية من المعطرات ومن الضروري اعتماد شامبو للأطفال غير مسيل للدموع ولطيف على الرأس والبشرة،  ثم اشطفي راسه بالكوب بماء دافئ ثم نشفي راسه ولفيه ببشكير، مع ضرورة الابتعاد عن ألعاب الحمام، لكن من الشهر الثاني قد تحتاجين للعبة أو أكثر معك في الحمام أثناء تحميمه، واختاري إسفنجة خاصة بالرضع ومن المهم اختيار نوعية لطيفة ورقيقة مناسبة لبشرة الصغير حتى لا تجرحها أو تؤذيها.


7- نكررعملية التنظيف بالصابونة والشطف بالماء الدافئ في كل جزء علي حدة الرأس، الجزء العلوي، الجزء السفلي (منطقة الحفاض)، ولكن احرصي علي ان يكون طفلك ملفوفا بلطف وكشف الجزء المراد تنظيفه فقط ونجففه ثم تبدأي في الجزء الذي يليه .

8- كما يجب الحصول على نوعين من المناشف، واحدة كبيرة أو اثنتين للتبديل بحيث تكون كبيرة ومناسبة لحجم الرضيع بما يكفل لفه بها وتجفيفه جيدًا من الرأس للقدمين، خاصة إن كنت ستلبسينه ملابسه خارج الحمام، ويفضل اختيار الأنواع التي لها فتحة للرأس لحماية رأسه من التيارات الهوائية، وستحتاجين اثنتين أو أكثر لتجفيف المنطقة التناسلية عند كل مرة غيار بحيث تكون صغيرة وأكثر نعومة حتى لا تؤذي بشرته، وفي كل الأحوال يجب عليك تجفيف الرضيع بالتربيت وليس بالمسح الشديد.

9- ومناديل مبللة غير المعطرة والتي تسمح لك بتغيير الحفاظات دون ماء وصابون أو لمسح المنطقة التناسلية لطفلك قبل غسلها جيدًا قبل الاستحمام أو خلال اليوم.

اقرأ أيضا | تعرفي على أساسيات تحميم الطفل الرضيع

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة