قناة السويس - صورة أرشيفية
قناة السويس - صورة أرشيفية


الفريق أسامة ربيع: زيادة أعداد السفن المارة بقناة السويس بشكل مستمر

أحمد عبدالرحيم

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021 - 11:01 ص

 

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن إيرادات القناة منذ شهر مارس الماضي وحتى أكتوبر تفوق الفترة السابقة عليها، حيث حققت أعلى حمولة في تاريخ القناة خلال شهر أكتوبر الماضي، بواقع 112 مليون طن، مقابل 100 مليون طن من نفس الشهر العام الماضي.

وأضاف ربيع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المُذاع على قناة " إكسترا نيوز" الفضائية، اليوم الأربعاء، أن 17 ألف سفينة مرت في القناة، خلال الفترة من يناير وحتى أكتوبر لهذا العام، مقارنة بـ15 ألف سفينة في نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة زيادة قدرها 9%.

وتابع رئيس هيئة قناة السويس: "بالنسبة للعائد بالدولار، ففي نفس الفترة من عام 2020 كانت تقدر بنحو 4.6 مليارات دولار، مقارنة بـ 5.2 مليار دولار، بزيادة قدرها 12.4%". 

وأشار أسامة ربيع، إلى أن مشروع توسعة وتعميق قناة السويس يتم بالكراكات المصرية وشركة التحدي المصرية التابعة للقناة، وهي عبارة عن شراكة بين القناة وشركة الكراكات الإماراتية بنسبة 51% ملكية للقناة، موضحًا أن ازدواج البحيرات المرة سيؤدي إلى زيادة عدد السفن المارة في القناة بواقع 6 سفن. 

وأوضح، أن عدد السفن المارة في القناة يزيد باستمرار: "70 سفينة و80 سفينة في اليوم بقى عدد عادي، ولما كان بيحصل مرة كنا بنقول أكبر عدد سفن، وهو ما يثبت قدرات وإمكانيات القناة".

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن الهيئة تعمل على تطوير 40 كم في المحور الجنوبي من الكيلو 122 حتى الكيلو 162، لكن التربة فيه صخرية وصلبة، ولا يمكن لأي كراكة أن تعمل فيه، لذا تعاقدت الهيئة على الكراكة حسين طنطاوي التي يمكنها العمل في هذه التربة.

وأضاف ربيع، أن هذه الكراكة يمكنها تكريك مليون متر مكعب في الشهر من أجل إنجاز العمل في الوقت المطلوب، كما أنها أحدث كراكات المنطقة وتتميز بقدرات عالية جدا، ومزودة بكاميرا لتصوير ما يتم تحت الماء. 

وتابع رئيس هيئة قناة السويس: "سننهي تطوير المحور الجنوبي في 30 يونيو 2023، والكراكة مهاب مميش لم تنضم إلى هذا المشروع بعد، لأنها تنهي مهمة قومية في قطاع شرق بورسعيد، وبداية من شهر يناير ستنضم إلى المشروع". 

وأشار، إلى أن 3 كراكات تعمل حتى الآن في تطوير المحور الجنوبي، وسيرتفع هذا العدد إلى خمسة بحلول شهر يناير، وهناك 5 كراكات تعمل في البحيرات المرة.


 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة