صورة موضوعية
صورة موضوعية


أمريكا تؤكد دعمها لبولندا في أزمة المهاجرين مع بيلاروسيا

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 - 09:35 ص

أكد وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن، في مكالمة هاتفية مع نظيره البولندي زبيجنيو راو مجددًا دعم الولايات المتحدة لبولندا فيما اسماه بـ"استغلال بيلاروسيا للمهاجرين المستضعفين".

وأكد بلينكن خلال اتصال هاتفي مع نظيره راو، دعم الولايات المتحدة للطرف البولندي في وجه الاستغلال السخيف للمهاجرين.

وحذرت بولندا من تصعيد "مسلح" محتمل على حدودها مع بيلاروسيا مع سعي مئات المهاجرين إلى العبور إلى الاتحاد الأوروبي.
 
ونشرت بولندا قوات إضافية بعد أن حاولت حشود يائسة قطع سياج الأسلاك الشائكة الحدودي.

اقرأ أيضًا: اليونيسف تُحذر من زيادة خطر إصابة الأطفال بكورونا في الأماكن المزدحمة
 
وتقول بولندا، والاتحاد الأوروبي، والناتو، إن بيلاروسيا مسؤولة عن المشكلة.
 
ونفت وزارة الدفاع في بيلاروسيا صحة التصريحات البولندية، قائلة إنه لا أساس لها، واتهمت وارسو بانتهاك اتفاقيات بتعبئة الآلاف من الجنود على الحدود.

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن بلاده مستعدة لبذل قصارى جهدها ل حل أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي.

وأضاف الرئيس الروسي في حوار بثته القناة الروسية الأولى، اليوم الأحد 14 نوفمبر "عندما نسمع تصريحات أو اتهامات موجهة ضدنا، أريد أن أقول للجميع: تعاملوا مع مشاكلكم الداخلية، لا تنقلوا إلى أي طرف آخر مسائلكم الخاصة، والتي يجب أن تحلها وزاراتكم ... ومع ذلك نحن مستعدون لبذل قصارى جهدنا للمساعدة في إيجاد حل، إذا كان هناك شيء ما يعتمد علينا بالطبع".

وقال بوتين "علمت شخصيا بما يحدث على الحدود البولندية البيلاروسية من وسائل الإعلام، لم أناقش هذه المسألة مع (الرئيس البيلاروسي ألكسندر) لوكاشينكو من قبل، فقط عندما ظهرت هذه الأزمة، تحدثت معه مرتين عبر الهاتف".

وتشهد الحدود بين بيلاروسيا وبولندا منذ أسابيع توتراً نتيجة تجمع أعداد كبيرة من المهاجرين من دول الشرق الأوسط، قرب الحدود البولندية، في محاولة لعبورها ودخول الاتحاد الأوروبي.

ونشرت بولندا قوات عسكرية وأمنية كبيرة لمنع المهاجرين من دخول أراضيها والعبور إلى دول الاتحاد الأوروبي.

واتهم الاتحاد الأوروبي بيلاروسيا بشن «هجوم هجين» عليه، وبدأ بحث فرض عقوبات على السلطات البيلاروسية وشركات الطيران التي تنقل المهاجرين إلى بيلاروسيا. 

وحذر لوكاشينكو، في المقابل، الأوروبيين من فرض عقوبات جديدة على بلاده، وأشار إلى أن بيلاروسيا قد توقف تدفق الغاز الروسي عبر أراضيها إلى أوروبا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة