الدكتور علي إسماعيل أستاذ الأراضي والمياه بمركز البحوث الزراعية الدكتور علي إسماعيل أستاذ الأراضي والمياه بمركز البحوث الزراعية

خبير زراعي: مستقبل مصر أكبر مشروع استصلاح فى الشرق الأوسط وأفريقيا

محرم الجهيني الخميس، 18 نوفمبر 2021 - 06:51 ص

قال الدكتور علي إسماعيل أستاذ الأراضي والمياه بمركز البحوث الزراعية أن مشروع مستقبل مصر يمثل استكمالا لأكبر مشروع استصلاح الأراضي وتنميتها في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا لسد الفجوة الغذائية وتوفير احتياجات مصر من الغذاء.

 وتابع خاصة من المحاصيل الزراعية الإستراتيجية كالقمح والذرة والخضر والفاكهة وتوفير قدر مناسب من المحاصيل بمواصفات قياسية وصحيه للتصدير لدعم ميزان المدفوعات وتوفير أكثر من مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وزيادة حركة النقل والتجارة الداخلية والصناعات المغذية له كالأسمدة ومستلزمات نظم الري وشبكات الكهرباء وغيرها من الصناعات المغذية للمجتمعات الجديدة.

وأضاف أستاذ الأراضي والمياه أن المشروع القومي العملاق يمثل الرئة التنفسية لسكان الدلتا لأنه يمثل إمتداد طبيعي للدلتا والمجتمعات الجديدة ذات النظم الإدارية المتميزة من التخطيط.


 كما أن المشروع يوفر الغذاء والكساء بجانب توفير احتياجات السكان من الغذأء يمثل أمرا ضروري جدا في ظل الطلب العالمي على الغذاء وارتفاع الأسعار وبما يكون له مردود إيجابي على الصناعات الزراعية والانتاج الحيواني والداجني والذي سوف يسهم الموقع العبقري للمشروع من الوصول إلى المواني والمطارات ويسهل نقل الإنتاج إلي العواصم الأوربية وذيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 5.5 مليون طن.


وتوفير الواردات من القمح والذرة الصفراء التي نستورد اكثر من 8 مليون طن منها والزيوت التي نستورد اكثر من 90%  منها لذا فإن مساحة المشروع ثمثل 50% من المساحة التي استصلحت خلال 60 سنه منذ ثورة يوليو.
 

 


 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة