تصميمات لتجميل كورنيش الأقصر
تصميمات لتجميل كورنيش الأقصر


صاحب تصميمات لتجميل كورنيش الأقصر: نفذناها خلال 7 أشهر| فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 21 نوفمبر 2021 - 11:28 ص

 

قال الدكتور محمد يونس، صاحب تصميمات لتنفيذ وتجميل الكورنيش بمحافظة الأقصر، إنه طرح تصميماته منذ عام ونصف، وهي قريبة من الناس ومحتفظة بالهوية المصرية: "جرى رسمها في أماكن قريبة من النيل، أي أن جميع المراكب السياحية تمر عليها وسيراها الأجانب وبالتالي كان لا بد من عرض الوجوه المصرية الأصيلة".

وأضاف يونس خلال مداخلة عبر تطبيق "زووم" ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، اليوم الأحد،: "نحن فريق عمل كبير، ولا يمكن أن يقوم بهذه المجهود شخص واحد واستطعنا أن نصل إلى مجموعة من التصميمات المختلفة تم الاتفاق عليها، وأتمنى أن تكون إضافة لافتتاح طريق الكباش". 

وتابع صاحب تصميمات لتنفيذ وتجميل الكورنيش بمحافظة الأقصر، أن المراحل المبدئية للتصميمات بدأت في أغسطس من العام الماضي، وبعد الموافقة عليها بدأ التنفيذ الفعلي في مارس الماضي، وتم الانتهاء من التصميم والتنفيذ خلال 7 أشهر، حيث كان العمل يتم على مدار 10 و11 ساعة يوميا. 

وأوضح محمد يونس،: "لدينا مجموعة متميزة من الطلاب المتميزين والخريجين والعاملين بكلية الفنون الجميلة، بالإضافة إلى بعض العاملين الذين تواجدوا معنا طوال ساعات العمل حبا في التصميمات وتطوير الكورنيش". 

إقرأ أيضا:محافظ الأقصر: الاحتفال بطريق الكباش ضمن اهتمام وزارة السياحة بالصعيد

وأكد الدكتور محمد يونس، صاحب تصميمات لتنفيذ وتجميل الكورنيش بمحافظة الأقصر، أن الفريق استخدم مجموعة من الخامات المصرية التي لا تتفاعل مع العوامل الجوية مثل الحرارة والأمطار، حيث جرى إضافة طبقات من العزل لمقاومة أشعة الشمس لأطول فترة ممكنة.

محافظة الأقصر هي محافظة مصرية تقع في إقليم جنوب الصعيد وتتوزع مراكزها ومدنها على ضفتي نهر النيل وعاصمتها هي مدينة الأقصر التي كانت قديماً تمثل مدينة طيبة عاصمة مصر خلال عدة حقب فرعونية. أنشئت المحافظة طبقاً للقرار الجمهوري رقم 378 لسنة 2009 الصادر في 9 ديسمبر 2009. تمتلك المحافظة مجموعة نادرة من الأماكن الأثرية التي لا يزال الكثير منها محتفظاً بحالته ومن أشهرها: معبد الأقصر، معابد الكرنك، مقابر وادي الملوك، وادي الملكات، المعابد الجنائزية، معبد إسنا وغيرها، بجانب القطع الأثرية الفريدة التي يعرضها متحف الأقصر. ظلت عاصمة المحافظة (طيبة) عاصمة لمصر حتى بداية الأسرة السادسة الفرعونية، حين انتقلت العاصمة إلى (منف) في الشمال.

استُلهم اسم المحافظة من اسم عاصمتها الأقصر التي تعددت أسماؤها على مر العصور، فكان أشهرها مدينة المائة باب، مدينة الشمس، مدينة النور، مدينة الصولجان "واست"، وأطلق عليها العرب "الأقصر" لكثرة قصورها "معابدها". تجذب الأقصر شريحة كبيرة من السياحة الوافدة إلى مصر، لما تمتلكه من تراث إنساني ساهم بشكل كبير في ربط الحاضر مع الحضارة المصرية القديمة، واختيرت عاصمةً للسياحة العالمية لعام 2016، وعاصمة للثقافة العربية عام 2017. كان العيد القومي للمحافظة هو يوم صدور قرار تأسيسها في 9 ديسمبر وذلك حتى 20 مايو 2015 الذي وافق فيه مجلس الوزراء على تعديل موعد الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة إلى 4 نوفمبر من كل عام، وهو اليوم الذي يوافق ذكرى اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.

تقع المحافظة على مساحة 2959.6 كم² بين خطي عرض 36-25 شمالاً، و33-32 شرقاً، وتنقسم إدارياً إلى مدينة الأقصر، مركز البياضية، مركز القرنة، مركز أرمنت، مركز الطود، مركز إسنا، مدينة الأقصر الجديدة، مدينة طيبة الجديدة، ويحدها شمالاً محافظة قنا وجنوباً محافظة أسوان وشرقاً محافظة البحر الأحمر وغرباً محافظة الوادي الجديد.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة