القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : جمال الشناوي
تسمم تلاميذ المدارس
تسمم تلاميذ المدارس

كارثة | آخرها قنا.. تعدد حالات تسمم التلاميذ في المدراس والبرلمان يدق ناقوس الخطر

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 12:24 م

تعددت حالات تسمم التلاميذ في الأيام الماضية الأمر الذي أثار العديد من مخاوف أولياء الأمور على فلذات أكبادهم، وجاء تحرك البرلمان ليدق ناقوس الخطر على الأمر الذي اعتبروه ظاهرة مخيفة قد تنذر بعواقب لا يحمد عقباها.

تسمم طلاب في قنا

ارتفعت أعداد التلاميذ المصابين باشتباه تسمم،  صباح اليوم الثلاثاء، داخل مدرسة شركة السكر بنجع حمادي، إلى 50  تلميذا.

تلقت الأجهزة الأمنية بقنا بلاغًا، يفيد وجود حالات تسمم عقب تناول وجبة مدرسية «عصير وبسكوت» بمدرسة «شركة السكر» الابتدائية بنجع حمادي، في محافظة قنا، وعلي الفور تم نقل التلاميذ المصابين إلى مستشفى نجع حمادي العام، لعمل الإسعافات اللازمة.

ورجح مصدر داخل المدرسة، أنَّه قد يكون السبب «سوء التخزين» الذي أفسد الوجبات، وتمّ تحرير المحضر اللازم بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لتباشر التحقيقات.

تلقى اللواء مسعد أبوسكين، مدير أمن قنا، إخطارًا من غرفة العمليات،  بإصابة عدد من التلاميذ  بحالة إعياء واشتباه تسمم داخل مدرسة شركة السكر بنجع حمادي.

تم نقل المصابين إلى مستشفى نجع حمادي العام،  لتلقي العلاج اللازم، تحت إشراف الدكتور علي نور الدين تمام، مدير المستشفى،  وجاري اتخاذ الإجراءات اللازمة.

أول رد من التعليم

من جانبه قال الدكتور صبري خالد،  وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، إن حالة التلاميذ المصابين بالتسمم داخل مدرسة شركة السكر،  مستقرة وصحتهم جيدة.

وأشار خالد،  في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، إلى أنه حتى الآن لم نكتشف سبب التسمم، والسبب الحقيقي ستظهره نتيجة التحاليل بعد سحب عينات من التلاميذ لتحليلها.

اقرأ أيضا| قنا في 24 ساعة | للحد من كورونا .. إعدام 150 شيشة.. الأبرز

وكان عدد التلاميذ المصابين باشتباه تسمم،  صباح اليوم الثلاثاء،  داخل مدرسة شركة السكر بنجع حمادي، ارتفع لـ 33  تلميذا.

وكشفت التحريات الأولية، أن سبب التسمم، تناول التلاميذ عصير الوجبة المدرسية،  داخل المدرسة،  وجاري التحقيقات في الواقعة.

تسمم طلاب في أسيوط

وكان أصيب 19 تلميذًا بـ 3 مدارس تابعين لإدارة البداري التعليمية في أسيوط، أمس الاثنين، بحالة إعياء شديد واشتباه في تسمم، وجرى نقلهم بسيارات الإسعاف للمستشفى المركزي، عقب تناولهم وجبة تغذية مدرسية "عصير وبسكويت".

تلقت مديرية أمن أسيوط، إخطارًا من غرفة عمليات النجدة بورود بلاغ من مستشفى البداري المركزي بوجود حالات إعياء شديد واشتباه بتسمم لعدد من تلاميذ 3 مدارس دائرة المركز بعد تناولهم الوجبة المدرسية.

قال محمد إبراهيم الدسوقى وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط، إن فور تلقي اخطارًا من إدارة البداري التعليمية بوجود حالات إعياء واشتباه تسمم لعدد من تلاميذ مدارس (الكوم الأحمر الابتدائية - الكادرايك الابتدائية - السلام الابتدائية - عرب مطير الابتدائية)، تم التوجه إلى مستشفى البداري المركزي لمتابعة الموقف والاطمئنان على سلامة التلاميذ.

وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط، أنه فور شعور عدد من التلاميذ بالمغص تم نقلهم إلى المستشفى المركزي؛ مشيرًا إلى أن 19 تلميذًا حالتهم الصحية مستقرة، وأن الحالات سوف تخرج تباعًا من المستشفى عقب تحسن حالتهم الصحية.

وأكد دسوقي، أنه تم إرسال عينة من الوجبة المدرسية للمعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة للوقوف على سلامتها ومعرفة أسباب شعور الطلاب بالإعياء.

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،  تفاصيل ما أثير حول وقوع حالات تسمم لطلاب مدرسة كفر الطايفة بإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية.

وقد تابع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مع مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة كفر الشيخ، والذي أكد أنه تبين شعور عدد من طلاب المدرسة بالمغص، وأصبحت حالتهم الصحية مستقرة، وأن الحالات تخرج تباعًا من المستشفى عقب تحسن حالتهم الصحية. 

وأكدت المديرية، أنه تم إرسال عينة من الوجبة المدرسية للمعامل المركزية للوقوف على سلامتها ومعرفة أسباب شعور الطلاب بالإعياء. 

ووجه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، مدير المديرية بمتابعة الحالة الطبية للطلاب لحين الاطمئنان عليهم وخروجهم من المستشفى.

تحرك برلماني

وتقدمت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب وعضو الحزب  المصري الديمقراطي الاجتماعي، ببيان عاجل إلى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بشأن سلامة الوجبات المدرسية بأسيوط، مشيرة إلى أنه حدثت حالات إعياء لعدد من الطلاب عقب تناولهم الوجبة المدرسية بالمرحلة الإبتدائية بمركزي البداري والقوصية، كما تم تجميع الوجبات بعد تسليمها بالأمس بقري مركز ساحل سليم بأسيوط بعد ظهور حالات إعياء بعد توزيع الوجبة.

وأشارت النائبة سناء السعيد، إلى أن محافظ أسيوط أعلن تشكيل لجنة عاجلة برئاسة السكرتير العام لفحص واقعة تعرض طلاب بمركزي البداري والقوصية لحالات إعياء عقب تناولهم الوجبة المدرسية، والتأكد من سلامة الوجبات المدرسية مع وقف صرفها بصفة مؤقتة، وعمل تقرير شامل عن تلك الواقعة، والتأكد من سلامة الوجبات المدرسية التى يتم توزيعها على طلاب المدارس بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالصحة والتربية والتعليم.

جاء ذلك بعد أن تلقى محافظ أسيوط إخطارا من إدارة الأزمات والكوارث بالمحافظة يفيد بتلقى بلاغ من رئيس مركز البدارى بنقل حوالى 25 طالبا من طلاب المرحلة الابتدائية بمدارس "الكوم الأحمر والكداليك والسلام وعرب مطير" فى حالة إعياء إلى مستشفى البدارى المركزى وتم إجراء الكشف والفحوصات اللازمة وخروج بعضهم من المستشفى فى حالة جيدة، كما تم الإبلاغ بوجود حوالى 5 حالات إعياء بين طلاب مدرسة ابى بكر الصديق الإبتدائية بالقوصية وتم نقلهم في حالة إعياء الى مستشفى القوصية المركزي وتم إجراء الكشف العاجل لهم والاطمئنان على حالتهم الصحية.

اقرأ أيضا | براءة مسئول سابق بالتعليم من تهمة عدم تسكين المجتازين اختبارات مسابقة توظيف

وكانت النائبة سناء السعيد قد تقدمت قبل أيام بطلب احاطة للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن جودة الوجبة المدرسية المقدمة للطلاب بالمدارس، مشيرة إلى أنه حدثت حالات تسم لطلاب بمحافظة كفر  الشيخ وذلك بعد تناولهم للوجبة المدرسية، وهو ما يعرض حياة اولادنا للخطر.

كفر الشيخ

وتوجه اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ ونائبه عمرو البشبيشي إلى مستشفى العبور للتأمين الصحي ومستشفى كفر الشيخ العام للاطمئنان على عشرات التلاميذ الذين تم نقلهم من مدرسة كفر الطايفة الابتدائية.

جاء ذلك عقب إصابة التلاميذ بحالة إعياء عقب تناولهم عبوات عصير.

ووجه المحافظ بتقديم الرعاية الصحية للتلاميذ، مشيرا إلى أنهم جميعا حالتهم مستقرة وخرج معظمهم عقب دخولهم المستشفى وتلقى الإسعافات مباشرة.

وأضاف المحافظ أنه فتح تحقيق لمعرفة ملابسات الواقعة، وتبين من الفحص المبدئي أن تاريخ صلاحية العصير الذى تناوله التلاميذ مازال ساريا.

وأوضح مصدر أن عدد التلاميذ الذين تم نقلهم إلى المستشفى العام ومستشفى العبور للتأمين الصحى أكثر من 60 تلميذ خرج منهم حوالى 50 والباقين حالتهم مستقرة ..والعصير ضمن الوجبة المدرسية

بيان التعليم

وأصدرت وزارة التربية والتعليم، بيانا رسميا حول ما أثير حول وقوع حالات تسمم لطلاب مدرسة كفر الطايفة بإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية، مشيرة إلى أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، تابع مع مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة كفر الشيخ، والذي أكد أنه تبين شعور عدد من طلاب المدرسة بالمغص، وأصبحت حالتهم الصحية مستقرة، وأن الحالات تخرج تباعًا من المستشفى عقب تحسن حالتهم الصحية.

وأكدت مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ، أنه تم إرسال عينة من الوجبة المدرسية للمعامل المركزية للوقوف على سلامتها ومعرفة أسباب شعور الطلاب بالإعياء.

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom/s/3581684
Advertisements

الكلمات الدالة

Advertisements

 



 

 




مشاركة