ميشيل كوارونى سفير إيطاليا بالقاهرة
ميشيل كوارونى سفير إيطاليا بالقاهرة


سفير إيطاليا بالقاهرة: «غاز المتوسط» يساهم في الحصول على مصادر طاقة مستدامة

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 04:22 م

قال ميشيل كوارونى سفير إيطاليا بالقاهرة ، أن المنتدى غاز شرق المتوسط سيساهم في الاستفادة من ثروات الدول الأعضاء والحصول علي مصادر طاقة مستدامة ولا يقتصر ذلك على دول المنطقة بل تستفيد منه أوروبا.

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزارى السادس لمنتدى غاز شرق المتوسط الذي عٌقدت أعماله اليوم بالقاهرة بمشاركة وزراء قبرص واليونان وإسرائيل والأردن ومستشار الرئيس الفلسطيني ومسئولي وفرنسا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي.

وأضاف سفير إيطاليا بالقاهرة ،أن الغاز الطبيعى مصدر هام لتحقيق الانتقال في مجال الطاقة ويدعم التوجه العالمى لمواجهة التغير المناخى.

أقرأ أيضا | بحث تعزيز سبل التعاون بين مصر وإيطاليا على المستوى السياحي والأثري

وأوضح أن المنتدى يعد مفتاحا أساسيا لضمان الحوار الفعال بين الحكومات وشركات القطاع الخاص من جانب و منتجي الطاقة ومستورديها ودول العبور من جانب آخر، مشيدا بحجم الانجاز الذي حققته فرق العمل بالمنتدى والانتهاء من دراسات مهمة في مجال العرض والطلب على الغاز تساعد في تحديد أسس عمل المنتدى للفترة المقبلة وان استراتيجية العمل طويلة الاجل للمنتدى تساعد على تحقيق أهدافه بنجاح.

والجدير بالذكر أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية رأس الاجتماع الوزاري السادس لمنتدى غاز شرق المتوسط الذي عٌقدت أعماله اليوم بالقاهرة بمشاركة وزراء قبرص واليونان وإسرائيل والأردن ومستشار الرئيس الفلسطيني ومسئولي وممثلي إيطاليا وفرنسا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي.

وأكد الملا في كلمته في افتتاح الاجتماع على أهمية الإنجازات التي حققها المنتدى خلال ٣ سنوات فقط ، حيث قام بإعداد مسودة ميثاق المنتدى و مناقشتها والموافقة عليها، ومن ثم تم إشهار المنتدى كمنظمة دولية، وتم الاتفاق على الوثائق الأساسية لإنشاء الأمانة العامة للمنتدى خلال ٤ شهور، مشيرا إلى أن تسهيل التعاون الثنائي والثلاثي ومتعدد الأطراف على المستوى الاقليمي ساهم في جذب الاهتمام العالمى للمنتدى واتساعه .

وأشار الملا إلى قدرة المنتدى على التعامل بكفاءة مع الصناعة وتنمية روابط قوية بين الحكومات والقطاع الخاص عبر اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز التي أسسها المنتدى وتضاعف عدد الكيانات المنضمة إلى عضويتها من ١٦ إلى ٣٢ عضوا حتى الأن، إضافة إلى وضع أسس إقامة منصة للهيئات التنظيمية للدول الأعضاء .

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة