المجزر النصف الآلي - صورة من البرنامج
المجزر النصف الآلي - صورة من البرنامج


بتكلفة 42 مليون جنيه..

«الطب البيطري» بالغربية تكشف تفاصيل افتتاح مجزر نصف آلي

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 05 ديسمبر 2021 - 11:13 ص

قال الدكتور حاتم كمال، مدير مديرية الطب البيطري في محافظة الغربية، إن أمس السبت، شهد افتتاح تشغيل المجزر النصف الآلي بقرية شبشير الحصة التابع لمركز ومدينة طنطا، بتكلفة 42 مليون جنيه، لإنتاج لحوم طازجة وصالحة للاستهلاك الآدمي وخالية من أي مسببات المرضية شأن جميع المجازر.

وأضاف كمال، خلال مداخلة هاتفية برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، اليوم الأحد،: "لدينا 20 مجزر معظمها تم إنشاؤها منذ أكثر من 50 عاما، وفي مجزر شبشير تم مراعاة الكثير من الأمور أهمها البعد عن الكتلة السكنية والمساحة المناسبة".

وتابع مدير مديرية الطب البيطري في الغربية: "تم العمل من خلال المحافظة ووزارة التنمية المحلية مع الهيئة القومية للإنتاج الحربي لإنشاء هذا المجزر، ويتكون من 3 عنابر، منهم عنبر نصف آلي مزود بأحدث المعدات والميكنة وصندوق لذبح الحيوان بعدها يمر بمراحل عديدة من خلال سلخ الجلد الخاص بالحيوان، وهذا العنبر موجود في خط لذبح المواشي الكبيرة وهي العجول والأبقار والجاموس، بطاقة إنتاجية في الساعة تقدر بنحو 20 عجل". 

وأردف حاتم كمال،: "الخط الثاني الموجود في نفس العنبر يستهدف ذبح المواشي الصغيرة والخراف والضأن لذبح 50 خروف في الساعة، وفي النهاية نخرج من هذا العنبر بعد أن نكون حصلنا على ذبيحة تم إجراء الكشوف عليها بغرض لحوم صالحة للاستهلاك الآدمي وخالية من أي مسبب للأمراض". 

اقرأ أيضا:وزيرا التنمية المحلية والزراعة يضعان حجر أساس إنشاء مجمع إداري وطبي بطنطا

وواصل  الدكتور حاتم كمال، مدير مديرية الطب البيطري في الغربية،: "هناك عنبران تبادليان، كل منهما مزود بعدد من البلانكات لزيادة الرؤوس المذبوحة في حال زيادة عدد المذبوحات، ففي أيام الأعياد قد يصل عدد المذبوحات إلى 700 حيوان".

وأشار، إلى أن المجزر يحتوي على قسم الاستقبال والحجر البيطري لفحص الحيوان قبل عملية الذبح، لأن اللحوم إذا كانت مصابة بأي مرض فإنها ستعدم، وهناك عنبر لتجميع المخلفات الحيوانية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي ويتم طهيها في معدة سعتها 3 طن لتحويلها إلى مسحوق من إضافات الأعلاف التي تحقق فائدة اقتصادية في مزارع الأسماك وغيرها: "مبقاش عندنا هدر".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 

 
 
 
 
 

مشاركة