الدكتور هشام توفيق
الدكتور هشام توفيق


«قطاع الأعمال»: نعمل على دمج الشركات العامة في 82 كيانًا بدلا من 118

نرمين سليمان

الأحد، 05 ديسمبر 2021 - 02:42 م

قال الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إن الوزارة تعمل حاليا على إعادة هيكلة الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام والبالغ عددها حاليا نحو 118 شركة.

وأضاف وزير قطاع الأعمال، أنه عقب انتهاء إجراءات الهيكلة سوف ينخفض عدد تلك الشركات إلى 82.

ولفت الوزير إلى أن إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام تضمن استدامة إجراءات الإصلاح، مؤكدا أنها تتفوق في بعض الأحيان على القطاع الخاص في المنافسة.

وأكد توفيق أن الوزارة مكتظة بديون مستحقة للجهات الحكومية بينها «المالية والبترول والكهرباء، وبنك الاستثمار القومي» تعود إلى 20 عامًا.

وأضاف أن الديون المتراكمة على الشركات صعدت بخسائر الوزارة إلى 44 مليار جنيه، تم سداد 34 مليار منها عبر الأصول غير المستغلة.

وأعلن وزير قطاع الأعمال العام، عن سعي الوزارة لتسوية 10 مليارات جنيه مديونية مع مصلحة الضرائب للمضي قدمًا في عملية سداد المديونيات المستحقة على الشركات التابعة للجهات الحكومية المختلفة.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على 3 محاور رئيسية للعمل الداخلي، تتمثل في إعادة تطوير الشركات التابعة، واستغلال الأصول غير المستغلة، وتسوية المديونيات المستحقة للجهات الحكومية.

وأوضح أن الوزارة تعطى فرصة 3 سنوات للشركات الخاسرة للتحول إلى الربحية بعد ضخ استثمارات جديدة لتطويرها والنهوض بها.

وتابع: الوزارة رفعت إنتاج شركة الدلتا للصلب إلى 250 ألف طن سنويا بدلا من 42 ألفا، وذلك بعد تصفية الحديد والصلب بهدف توفير احتياجات السوق

اقرأ أيضا : قطاع الأعمال: مشروعات جديدة بـ100 مليار جنيه.. وإنتاج أول سيارة كهربائية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة