قرش اللونج مانوس
قرش اللونج مانوس


من أجل «صورة العمر».. سر القرش «اللونج مانوس» بالبحر الأحمر

إبراهيم الشاذلي

الجمعة، 10 ديسمبر 2021 - 05:08 م

هل سمعت عن أحد القروش الصديق لـ«الغواصين»؟.. ربما لا يدرك كثيرون قرش اللونج مانوس وأخواته الذي يحظى بعشق مئات الآلاف من السائحين الوافدين إلى محافظة البحر الأحمر.

 

حسن الطيب رئيس جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة يؤكد أن القروش تمثل أهمية كبيرة كعامل جذب سياحي بالبحر الأحمر؛ حيث أن أغلب محبي رياضة الغوص وممارسوها يفضلون مشاهدة تلك الكائنات البحرية التي تحظى بأهمية كبيرة.

 

اقرأ أيضًا| 89 كلمة تفهمها الكلاب.. أسرار يكشفها المربون

 

وهناك اتفاقيات دولية تكفل حمايتها من الإنقراض من اتفاقية صون الطبيعة باعتيار أن القروش من الكائنات المهددة بالانقراض نظرا لما تتعرض له من أخطار.

 

ويروي أن البحر الأحمر مليئ بأنواع قروش مختلفة مثل القرش الجيتار، والمحيطي، وأبيض الزعنفة، وأبو مطرقة، والثعلب، والرمادي، والقرش النمر، وأسود الزعنفة، والماكو.

 

ويؤكد الطيب أن قرش اللونج مانوس وما يطلق عليه في بعض الأحيان المحيطي ليس خطرا كما تداول البعض ودائم الظهور على سواحل وشعاب مدينة مرسى علم، وهي مشهورة بتواجد هذا النوع من القروش ويحرص الغواصون على التقاط الصور معه والذهاب خصيصا إلى أماكن تواجده.

 

وللقروش قيمة اقتصادية كبيرة باعتباها من أبرز وأهم عوامل الجذب السياحي وكذلك قيمة بيئية خاصة لدى المحبين لرياضة الغوص ووصلت القيمة الاقتصادية السنوية له طبقا لزيارة بعض أماكن تواجده جنوب البحر الاحمر لـ200 ألف دولار، وفقًا للدكتور محمود حنفي.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة