الإنتاج الزراعي
الإنتاج الزراعي


القرش: تطبيق منظومة التكويد لتتبع الإنتاج الزراعي

حسين دسوقي

الجمعة، 10 ديسمبر 2021 - 06:14 م

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الدولة المصرية تولي قطاع الزراعة اهتماما محوريا منذ 2014، حيث اتجهت الدولة للتوسع في زراعة مناطق جديدة.

وأشار "القرش"، خلال اتصال هاتفي عبر فضائية "dmc"، اليوم الجمعة، إلى أن الدولة تهتم بجودة المنتج المصري، مع تطبيق منظومة التكويد لتتبع الإنتاج الزراعي سواء الذي يتم توزيعه محليا أو يتم تصديره للخارج لحل أي مشكلة تظهر، لافتا إلى أنه تم فتح أكثر من 40 سوقا جديدا.

وأضاف الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن المنتج المصري دخل السوق الياباني، حيث تضع اليابان إجراءات صارمة لدخول المحاصيل ومنها موافقة البرلمان الياباني، مما يؤكد جودة المنتج المصري، لافتا إلى أن مصر متربعة على عرش الصادرات لعدد كبير من المحاصيل. 

ومن ناحية أخرى، فقد أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن وصول الصادرات الزراعية المصرية حوالي 5 مليون و 300 الف و 757 طن من المنتجات الزراعية خلال الفترة من الأول من يناير 2021 وحتى 8 ديسمبر 2021 حيث وذلك وفقاً لتقرير الإدارة المركزية للحجر الزراعي و قد ضمت قائمة الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، فراولة، رمان، بطاطا، فاصوليا، بنجر، جوافة، الفلفل، مانجو، ثوم، عنب، بطيخ.

وأضاف "القصير" أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليون و 871 ألف 150 طن ، بالإضافة إلي تصدير 624 ألف 367 طن بنجر، ليحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 620 ألف و769 طن بطاطس، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل البصل المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 263 ألف و719 طن، في حين احتل العنب على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 143 ألف و 364 طن، بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 102 الف و282 طن.

واحتلت صادرات مصر من الرمان على المركز السابع بإجمالي 83 الف و799 طن، تليها في المركز الثامن المانجو بإجمالي 37 الف و 554 طن، بينما حصلت الفاصوليا على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 26 الف و 192 طن.

بينما حصلت الفراولة على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 24 الف و 27 طن، وحصل الثوم على المركز الحادي عشر بإجمالي 18 الف و 893 طن، وحصلت الجوافة على المركز الثاني عشر بإجمالي 15 الف و 139 طن، بينما حصل البطيخ على المركز الثالث عشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 8 الاف و 462 طن، وحصل الفلفل على المركز الأخير بإجمالي 7840 طن.

وقال وزير الزراعة إنه تم رفع الحظر عن جميع صادرات المنتجات الزراعية المصرية إلى العديد من دول الخليج العربي ورفع القيود والفحوصات الإضافية التي كانت مفروضة من قبل دول الاتحاد الأوروبي على صادراتنا من العنب والفراولة.

جدير بالذكر أن صادرات الموالح والفراولة المجمدة المصرية احتلت المركز الأول عالمياً في تصدير البرتقال لتتخطى دولة ‏أسبانيا والتي كانت متصدرة عالمياً تصدير البرتقال.

أقرا ايضا     «الزراعة»: ارتفاع صادرات مصر الزراعية لأكثر من 5.3 مليون طن| فيديو

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة