اكتشاف نوع جديد من الأفاعي
اكتشاف نوع جديد من الأفاعي


اكتشاف نوع جديد من الأفاعي بسبب صورة على «التواصل» في فناء منزل|فيديو

سلمى خالد

السبت، 11 ديسمبر 2021 - 06:42 م

 كثير من الباحثين في الحياه البرية يحاولون اكتشاف كل ما هو جديد وغريب بشأن الحيوانات والطيور ومعرفه جميع انواع كل نوع من مخلوقات الله ، وهناك بعض من الاكتشافات التى حدثت صدفه بدون بذل جهد وبحث وهو ما حدث عند اكتشاف هذا النوع الجديد من الثعابين .

 

حيث اكتشف فريق علمي من الهند، عن طريق التدقيق في صورة تم مشاركتها على "إنستجرام"، نوعا جديدا من الثعابين تتبع لفصيلة "kukri"، لم تكن معروفة سابقا للعلماء، واستغل طالب الماجستير في جامعة "Guru Nanak Dev" الهندية، فيريندر بهردواج، فترة الحجر الصحي، وبدأ بأخذ صور للحيوانات المتواجدة في فناء منزله الخلفي.

 

وبعدها قام الطالب بمشاركة مجموعة واسعة من الصور الملتقطة لكل ما شاهده في هذه الحديقة الصغيرة على صفحته في "إنستجرام"، منها صور الثعابين والسحالي والضفادع وغيرها، ولكن إحدى تلك الصور الملتقطة، شدت انتباه العالم.

 

ومن الأشخاص الذين لفتت أنظارهم هذة الصور هو زيشان ميرزا من المركز الوطني للعلوم البيولوجية في الهند، حيث قرر على الفور الاتصال بالشاب ملتقط الصورة، لجمع المزيد من المعلومات حول الثعبان الجديد .

 

وبحسب المقال المنشور في مجلة "phys" العلمية، اكتشف أن الثعبان ينتمي لفصيلة لم ترصد من قبل لثعابين "Kukri" لكن مع وجود سمات فريدة جدا أثارت الكثير من التساؤلات، وعلى الرغم من أن الشاب شارك الصورة على "إنستجرام" في 5 يونيو عام 2020 .

 

قام الباحثون بعد شهر بإجراء مسح مكثف للمنطقة التي صور فيها الأفعى الأولى، وعثر على اثنتين، الأمر الذي مكنهم من متابعة البحث، لكن إغلاق المختبرات بسبب جائحة كورونا حالت دون المتابعة وجعلت عملهم يكون أصعب بعض الشىء .

 

ولكن بعد إعادة افتتاح المختبرات، درس الفريق الحمض النووي للعينات واكتشف أنها تنتمي إلى نوع مختلف عن ثعبان كوكري، كما وأكد الفريق بعد دراسات حاسوبية مطولة ومقارنات بالأنواع الأخرى، أن هذه الثعابين تنتمي إلى نوع لم يكن معروفا من قبل للعلماء.

 

ونُشر هذا الاكتشاف في ورقة بحثية بالمجلة العلمية "evolsyst"، ومنحت الأفعى الجديدة اسم (Oligodon churahensis) والذي يعني المكان الذي اكتشفت فيه وهو وادي شاره في منطقة هيماشال براديش الهندية.

 

ومن الغريب والمثير للاهتمام هو أن نرى كيف أدت صورة على إنستجرام إلى اكتشاف مثل هذا الثعبان الجميل الذي بقي، حتى وقت قريب جدا، متخفيًا عن العالم، وهو الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن استكشاف الفناء الخلفي الخاص بك قد يسفر عن أنواع لا تزال غير موثّقة. 

 

بإلاضافة أنه كان الناس حريصون على السفر إلى مناطق التنوع البيولوجي البعيدة للعثور على أنواع جديدة أو نادرة، ولكن إذا نظر المرء في فناء منزله الخلفي، فقد يعثر على نوع جديد هناك أيضا لم تعرف وتظهر من قبل .

 

ويضيف ميرزا: "مقارنة بالنقاط الساخنة الأخرى لأماكن التنوع البيولوجي، لا تزال جبال الهيمالايا الغربية غير مستكشفة بشكل جيد، خاصة فيما يتعلق بأنواع الزواحف، حيث تأوي أنواعا فريدة جدا من الزواحف التي بدأنا في الكشف عنها فقط في العامين الماضيين".

اقراء ايضا: خسر مليون دولار .. للقضاء على الثعابين رجل يحرق منزله في أمريكا

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة