صورة موضوعية
صورة موضوعية


القابضة للصوامع: نستهدف إنشاء 60 صومعة حقلية

عبير حمدي

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 - 01:39 م

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الشركة القابضة للصوامع والتخزين، على استهداف إنشاء 60 صومعة حقلية جديدة لزيادة السعة التخزينية للقمح خلال الفترة المقبلة.

وقال اللواء شريف باسيلي رئيس القابضة للصوامع والتخزين، إن الوزارة تستهدف إنشاء 60 صومعة حقلية خلال الفترة المقبلة، تبلغ السعة التخزينية لكل صومعة 5 آلاف طن.

وأضاف باسيلي أن السعة التخزينية لجميع الصوامع على مستوى الجمهورية بلغت 3.4 مليون طن، لتخزين القمح المحلى والمستورد، مع الشون المتطورة تكون السعة التخزينية 4.5 إلى 5 مليون طن قمح .

وأشار باسيلي إلى أن جميع الصوامع تعمل بتكنولوجيا عالية الدقة والجودة، وقريبة من مناطق زراعة القمح لتسهيل عملية التخزين وتقليل كميات الهدر، كما أنه يتم استلام القمح المحلي من المزارعين فى أكثر من 450 نقطة تخزينية.

وقال المهندس صلاح عبد الجواد ، مدير مشروع الصوامع الحقلية بالشركة المصرية القابضة الصوامع، ان الشركة تقوم بتنفيذ مشروع الصوامع الحلقية في عدد من المحافظات ، لافتاً الي يتم حالياً تنفيذ مشروع الصومعة الحقلية بمدينه قويسنا بمحافظة المنوفية ومستهدف اقامة صومعة اخري .

واشار الى ان صومعة قويسنا مقامة علي مساحة مساحة 9500 متر مربع بعدد 4 خلايا بسعة إجمالية 5 آلاف طن ، ومستهدف الانتهاء من التنفيذ خلال ٤ اشهر لتنضم الي الموسم حصاد القمح القادم 2022 .

واضاف هيكل أن تلك الصومعة سيتم استخدامها كنقطة تجميع ، التي تقوم بتجميع المحصول من المزارعين على أن تقوم بنقلها إلى الصوامع الرئيسية توفيرا للوقت والتكلفة .

وقال المهندس نبيل هيكل رئيس الشركة العالمية للهندسة والمقاولات المنفذة لمشروع الصومعة الحقلية بقويسنا في محافظة المنوفية أن تلك الصومعة كانت شونة ترابية ويتم العمل على تحويلها إلى صومعة حقلية .

وأكد هيكل أن تلك الصوامع تعمل على الحد من هادر في التخزين بالشون الترابية والذي كان يصل إلى أكثر من 10٪ .

وقال عاطف الجمال وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في محافظة المنوفية، إن عدد الصوامع الرئيسية يصل إلى 6 صوامع توفر طاقات تخزينية تصل إلى 160 الف طن و هي تزيد عن الكميات المنتجة خلال الموسم والتي تصل إلى ما يقرب من 140 الف طن قمح سنويا .

اقرأ أيضا :غرفة الحبوب: السعة التخزينية للصوامع زادت لـ3.4 مليون طن من القمح

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة