وزير التربية والتعليم وزير التربية والتعليم

مصادر: امتحانات نصف العام للصف الرابع الإبتدائي من بنوك الأسئلة  

فاتن زكريا الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 - 10:23 ص

بدأت الإدارات التعليمية في وضع أسئلة امتحانات نصف العام الدراسي 2021/ 2022 لطلاب الصف الرابع الإبتدائي، من بنوك الأسئلة.

وأوضحت مصادر بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة أعدت بنوك للأسئلة للصف الرابع الإبتدائي، تعتمد أسئلتها على نظام الفهم والابداع بعيدا عن الحفظ والتلقين وفقا لنظام التعلم الجديد 0.2 ، مشيرة إلى أن أسئلة «بنوك الأسئلة» تتضمن محتوى المقرر الدراسي حتى نهاية شهر ديسمبر الجاري وبالتالي تصبح اللجنة الفنية التي من شأنها اختيار الأسئلة مقيدة وملتزمة بما ترسله لها الوزارة من أسئلة خلال هذة البنوك.

وأكد وزير التربية والتعليم، في مقدمة عن «المهام الأدائية» لطلاب نظام التعليم الجديد، أنه قد سبق وأعلنت الوزارة عن نظام التقييم الجديد في الصف الرابع الإبتدائي والذي يتضمن ما يسمى «المهام الأدائية»، وسوف ترسل الوزارة هذه التعليمات للإدارات التعليمية ولذلك أحببت أن اشارككم بعض الشرح هنا حتى لا يسبقنا إلى ذلك مروجو الاشاعات ودعاة الهلع والخوف.

وأشار وزير التربية والتعليم، في منشور له عبر صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن هذا النوع من التقييم داخل المدرسة يمثل جزءا أصيلًا من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم.

وأضاف الدكتور طارق شوقي، أن معنى المهام الأدائية، هي أنشطة تقيس مدي اكتساب الطلاب للمهارات التي تدربوا عليها خلال الفصل الدراسي في مادة معينة، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي، وقد تم بناءها بحيث يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتان دراسيتان.

وأوضح ان وصف المهام الأدائية، تتصف بالوضوح، وترتبط بنواتج التعلم المستهدف تحقيقها، ومناسبه لمستوي المتعلم وطبيعة المادة المستهدفة وينتج عنها منتج يمكن تقييم الطالب علي ضوئه.

ولفت وزير التربية والتعليم ، إلى أنه عند استخدام المعلم للمهام الأدائية يتم مراعاة المعايير التالية:

١- يوضح المعلم للطلاب طبيعة المهمة والمنتج المتوقع من المتعلم.

٢- يستغرق العمل علي المهام الأدائية حصتين دراسيتين متتاليتن.

٣- يشرف المعلم على مراحل تنفيذ المهام خلال الحصص المخصصة.

وسوف يقوم المعلمون بشرح هذه المهام لطلابهم في الايام القليلة القادمة وفقا لتعليمات وزارة التربية والتعليم والضوابط المرسلة اليهم.

الجدير بالذكر أن بدأ العام الدراسي 2021/2022 قد يوم 9 أكتوبر الماضى وينتهي يوم الخميس الموافق 16 يونيو 2022، على أن تستمر أيام العام الدراسي 34 أسبوعا، وبعد حذف أيام الإجازات الرسمية تصبح مدة أيام الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الأول 93 يومًا و97 للفصل الدراسي الثاني.

وعن موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2021/2022 سوف تبدأ الامتحانات لصفوف طلاب النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق ١٥ يناير ٢٠٢٢ وتستمر لمدة 20 يوما لتنتهي يوم 3 فبراير 2022.

ووفقا للخريطة الزمنية، فإن موعد إجازة نصف العام 2020 تبدأ يوم السبت الموافق 5 فبراير 2022 لمدة أسبوعين حتي يوم الخميس الموافق 17 فبراير 2022م .

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة


 

الرجوع الى أعلى الصفحة