صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


مفاجآت حول «الأسنان».. ليست عظاما وأقوى عضو بالجسد

محمد رمضان

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 - 02:45 م

هل وقفت أمام المرآة يومًا تنظر إلى أسنانك محاولا الاطمئنان على قوتها أو لونها؟.. هل تخيلت للحظة كم رطلا يستطيع هذا العضو تحمل «عضه»؟

 

يفترض الكثيرون أن العظام هي أقوى مادة في الجسم، ولكن هذا ليس هو الحال، لأن ببساطة الأسنان هي الأقوى على الإطلاق في الجسم؛ حيث تتكون الأسنان من أكثر من 96٪ من المعادن.

 

لكن هل الأسنان تعتبر عظاماً؟.. الإجابة على هذا السؤال تعد واحدة من الحقائق المفاجئة التي لن تتوقعها فالأسنان ليست عظامًا.

 

الأسنان تشبه العظام في بعض النواحي، فكلاهما مكونان أساسًا من الكالسيوم، وكلاهما يحتوي على أعصاب وأوعية دموية، لكن العظام تنتج نخاع العظام، والأسنان لا تنتج، ولهذا السبب لا تعتبر الأسنان عظامًا.

 

اقرأ أيضًا| لماذا لا تستطيع رؤية أنفك؟.. جرب هذا الاختبار

 

كما أن الأسنان لديها قوة عض 200 رطل وذلك للإنسان البالغ، وهذه كمية لا تصدق من القوة، ولك أن تتخيل أن قوة عض الإنسان على قدم المساواة مع قوة الثور، والتي تصل إلى 235 رطلاً، بحسب ما ذكره موقع soundview.

 

وقد يكون هذا أحد الأسباب التي تجعل الناس يجدون أنفسهم يستخدمون أسنانهم كأدوات، وبالنسبة لأولئك الذين استخدموا أسنانهم في أي وقت لفتح أشياء مثل الأكياس أو استخدموا أسنانهم لقضم أظافرهم، فأنت تفهم تمامًا استخدام أسنانك لغرض لم يكن مقصودًا من أجله، ومع ذلك يوصي الأطباء بتجنب ذلك.

 

لكن من الأمور الصادمة أن أسنان الإنسان ليست قادرة على التعافي من الإصابات أو حتى إعادة النمو، نظرًا لكونها نسيجًا حيًا به إمداد بالدم، فللأسف لا تستطيع الأسنان إصلاح نفسها.

 

وبمجرد أن يبدأ تسوس الأسنان يتطور ببطء إلى نقطة تسوس الأسنان المتقدم أو فقدان الأسنان، والطريقة الوحيدة لإصلاح تسوس الأسنان، مثل التجاويف، هي الحشو أو التاج أو قناة الجذر، وبمجرد فقدان السن يكون الخيار الوحيد هو استبداله مثل طقم أسنان زراعة أسنان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة